تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب، أو التهديد عشوائياً في ملف القدس وفي مواجهة علماء البيئة

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (رويترز)

من أبرز ما قرأناه في الصحف الفرنسية تعليقات وتحقيقات عن لجوء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التهويل والتهديد في ملفين: ملف خارجي يتعلق بقضية القدس وملف أمريكي بحت يتناول كيفية تعاطي البيت الأبيض مع علماء البيئة.

إعلان

القدس رهينة مواجهة أيديولوجية

وفي البداية جميلة إشارة إلى غياب معظم الصحف عن الصدور بسبب عطلة عيد الميلاد ما عدا "لوباريزيان" و"لوموند" التي حمل آخر عدد لها تاريخ اليوم إضافة إلى صحف المناطق وقد علقت بمجملها على احتفالات عيد الميلاد على خلفية اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل. "القدس رهينة مواجهة أيديولوجية" كتبت صحيفة "سود-اوست" التي اعتبرت أن قرار الرئيس الأمريكي "يخالف رسالة الميلاد". "لافوا دو نور" أشارت بدورها إلى التوتر الذي أصاب الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء القرار الأمريكي.

ترامب، أو استعمال التهديد عشوائيا

وفي مقال حمل عنوان "ترامب، أو استعمال التهديد عشوائيا" كتبت "لوموند" عن تلويح البيت الأبيض بمنع المساعدات الأمريكية عن البلدان التي عارضت قرارها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. ما يفضح، علقت "لوموند"، كيفية تعامل ترامب مع مساعدات يرى فيها "مجرد دعم للتبعية والزبائنية" وليس كجزء من "قوة ناعمة تخدم مصالح بلاده". ونقرأ أيضا في صفحة الرأي من صحيفة "لوموند" مقالا لقائد الأوركسترا د"انيال بارينبويم" مؤسس فرقة الديوان الغربي الشرق الذي يضم موسيقيين فلسطينيين وإسرائيليين. ويطالب "بارينبويم"ّ في مقاله الدول التي تسعى لحل الدولتين بالمسارعة بالاعتراف بفلسطين وبالجزأين الشرقي والغربي من القدس عاصمة لكل من الدولتين.

كيف يقوم ترامب بكم أفواه علماء البيئة الأمريكيين؟

"كيف يسعى ترامب إلى كم أفواه علماء البيئة الأمريكيين؟" هو عنوان مانشيت "لوموند" التي جعلت من ممارسات رئيس الولايات المتحدة الأمريكية موضوع صفحتها الأولى. "لوموند" كشفت نقلا عن صحيفة "نيويورك تايمز الأميركية أن "700 من العاملين لدى "الوكالة الفدرالية من أجل حماية البيئة" اضطروا إلى ترك وظائفهم" بعد تعرضهم لحملات ترهيب وتهديد من قبل مجموعة "امريكا ريازينغ" وهي هيئة سياسية من المحافظين المتشددين مهمتها إعداد ملفات بحق من تعتبرهم من أعداء الحزب الجمهوري. إدارة ترامب عمدت أيضا إلى تقليص ميزانية "الوكالة الفدرالية من أجل حماية البيئة" وعينت على رأسها "سكوت برويت" أحد المشككين بالاحتباس الحراري وهي على وشك تعيين مشكك آخر بهذه الظاهرة على رأس الناسا هو النائب الجمهوري "جيمس بريدانستاين". "العلماء الأمريكيين باتوا مستهدفين،" نبهت "لوموند"، و"قوانين حماية البيئة التي أقرها الرئيس السابق باراك أوباما أصبحت شبه ملغاة".

حيوانات أثرت بنا عام 2017

"لوباريزيان" انفردت بغلاف خصصته للحيوانات التي أثرت بنا خلال عام 2017. وهي أكثر مما نتصور آخرها كان دب قطبي أبيض هزيل يكاد يموت من الجوع صورته التي انتشرت بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي تفضح ذوبان الثلوج في القطب الشمالي. نذكر أيضا القرد ناروتو وهو الأول من بين أبناء جنسه الذي يلتقط سيلفي لنفسه بكاميرا المصور المحترف دافيد سلايتر ما تسبب بمعركة قضائية لمعرفة من هو المصور ولمن تعود عائدات اللقطة. "جميع هذه الحيوانات أثرت بنا بطريقة أو بأخرى وهي تمثل أهمية الأخطار التي تتهدد البيئة والإنسان" بحسب "لو باريزيان".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن