تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

النظام في إيران لا يهتز والغلبة لمنطق الرعب والمواجهة المستمرة

سمعي
تظاهرات في إيران ضد النظام الحاكم 28-12-2017 (يوتيوب)

من أبرز ما تناولته صحف اليوم الازمة الإيرانية وتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقطع المساعدات عن الفلسطينيين.

إعلان

الرعب هو السلاح الأمضى في يد النظام الإيراني

ما الذي دفع بالإيرانيين الى الطرقات وما هي مفاعيل الاحتجاجات وماذا عن دور فرنسا في معالجة الازمة؟ جزء من تساؤلات احتلت عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم بدءا من "ليبراسيون" التي خصصت كما "لاكروا" الغلاف للموضوع الإيراني وقد عنونته "يقظة الرعب". "الرعب هو السلاح الأمضى في يد النظام" كتبت أيضا "ليبراسيون" وقد لفتت في افتتاحياتها الى "إطلاق الدولة الإيرانية جهازها القمعي المخيف والفعال" إلا ان "بيار آلونسو" أحد كتاب الصحيفة اعتبر أن "الاصطفاف السياسي خلف مرشد الثورة لا يعكس واقع المشهد السياسي المنقسم على ذاته" كما أشارت "ليبراسيون".

النظام صمد أمام موجة الاحتجاجات

"البسدران أي حرس الثورة يكشرون عن أنيابهم" كتبت بدورها "لومانيتيه" فيما "لاكروا" اعتبرت ان "النظام صمد أمام موجة الاحتجاجات" وقد دعت الصحيفة الكاثوليكية في افتتاحياتها الى التعامل بحذر مع الأمر. "انفجار الغضب تعبير عن إنهاك بلد عايش اقتصاد الحرب والعقوبات الدولية والتهريب منذ اندلاع الثورة الإسلامية" كتبت "لاكروا" في افتتاحيتها.

منطق المواجهة الأيديولوجية والعسكرية مع المحيط والعالم

وقد اعتبر كاتب المقال "جان-كريستوف بلوكان" انه "لا يمكن القبول بهذه الازمة اقتصادية التي لا نهاية لها، الا في ظل استمرار منطق المواجهة الأيديولوجية والعسكرية مع المحيط أو القوى الدولية، الا أن التبرير انعدم مع بداية مرحلة جديدة تتمثل" تقول "لاكروا" ب "القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق بمشاركة إيران التي سعت للإبقاء على أنظمة موالية لها في بغداد ودمشق".

تناقضات داخل الدولة الإيرانية تظهر الى العلن

وفي "لوموند" نقرأ في صفحة الرأي عن "تناقضات داخل الدولة الإيرانية تظهر الى العلن" كاتب المقال الباحث "كليمان تيرم" أشار إلى "مازق مزدوج سياسي اقتصادي" تواجهه الجمهورية الإسلامية ويتمثل ب "المسائلة حول توزيع ريع النفط على الميلشيات التي تدعمها إيران في المنطقة بدل استفادة الايرانيين منها".

ما بين الإرث الليبرالي ووعود الثورة

ويشير "كليمان تيرم" في مقاله أيضا الى "التناقض ما بين الإرث الليبرالي الإيراني والوعود الثورية بإعطاء الأولوية للمستضعفين" وقد خلص الى أن "جزءا من هؤلاء المستضعفين موجود في الشارع من أجل التعبير عن معارضته استئثار النخبة السياسية الدينية بخيرات البلاد، هذا وحده كاف لإنكار مؤيدي حكومة دينية تؤمن أن الإسلام الشيعي يجب أن يكون محور كل حكم شرعي في إيران".

إيران: هامش ضيق لديبلوماسية ماكرون

"لوموند" خصصت الافتتاحية لانقسامات الأطلسية في ما خص الموضوع الإيراني، ما قد يتهدد الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. أما "لوبينيون" فقد نشرت نصا تحليليا ل "جان-دومينيك ميرشيه" حول الهامش الضيق جدا لديبلوماسية الرئيس ماكرون حيال طهران بالرغم من سعيه لزيارة العاصمة الإيرانية. وقد أشار المقال الى وجود "مجموعة ضغط مؤيدة للعرب داخل وزارة الخارجية الفرنسية تقابلها مجموعات ضغط أرباب العمل والجيش ومؤسساته المؤيدة للتقرب من إيران".

موجة التغريدات التي تستفز العالم

تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقطع المساعدات عن الفلسطينيين نالت أيضا حيزا هاما في صحف اليوم. وقد ورد التهديد في إحدى تغريدات ترامب التي جعلت منها "لوفيغارو" موضوعا لمانشيتها عن "موجة التغريدات التي تستفز العالم" وقد خصصت "لوفيغارو" مقالا ل "خوف الفلسطينيين من إنهاء المساعدات الأميركية لهم".

حرب الأزرار وما بين 2018 و1918

"ترامب يهدد الفلسطينيين واليمين يحتفي" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوبينيون" تناولت منحى آخر من سياسة الولايات المتحدة "حرب الأزرار" بين دونالد ترامب ونظيره الزعيم الكوري الشمالي، فيما تساءل "لوك دو باروشيز" في الصحيفة ذاتها عما إذا كان العالم سوف يكرر عام 2018 أخطاء عام 1918. "في القرن الماضي كان الجنون في أوروبا لكن الرجاء أتى من أميركا، أما اليوم فالعكس تماما ما يعني أن مسؤولية أوروبا مضاعفة" كتبت "لوموند".   

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.