تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هاشتاغ "أنا شارلي": صرخة من القلب أصبحت شعاراً خلافياً

سمعي
مظاهرات مساندة للصحيفة/رويترز

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم المزيد من التعليقات والآراء حول الاضطرابات في إيران إضافة إلى قراءات جديدة تتعلق بما سمي "الربيع العربي" عدا عن أخبار زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى باريس والذكرى الثالثة للمذبحة التي أودت بحياة صحافيين في مجلة "شارلي ايبدو" في السابع من كانون الثاني/يناير 2015.

إعلان

ليبراسيون" لا ترى في هاشتاغ أنا شارلي معاداة للإسلام

"ليبراسيون" هي التي خصصت غلافها لذكرى نجوم فن الكاريكاتور الفرنسي كابو، فولنسكي، انوريه، تينيوس، شارب ورفاقهم الذين قتلوا بدم بارد وسط اجتماع تحرير "شارلي ايبدو" الأسبوعي. هاشتاغ "أنا شارلي" الذي أطلق عقب هذه المجزرة تحول، تقول "ليبراسيون" من "شعار جامع إلى شعار خلافي". لكن هذا الشعار كان "صرخة من القلب تباناها ملايين الفرنسيين" قال "لوران جوفران" في افتتاحية الصحيفة اليسارية وقد أشار في مقاله إلى ظهور تيار رأى في هاشتاغ أنا شارلي تعبيرا عن عدم التسامح مع الإسلام.

...تدافع بالوقت ذاته عن حرية ألا تكون شارلي

"الذين يقولون"، كتب "جوفران"، إنه "لا يمكن لشارلي ايبدو السخرية من دين المضطهدين وأن يخدش شعور مؤمنين هم على خطأ" ذلك أنه "إلى جانب أنه يمكن للإسلام أن يكون دين النافذين أيضا فإنه لا يمكن منع الكاريكاتور عن دين دون آخر لأن حرية الرأي هي أيضا حرية التعبير عن أفكار قد تكون صادمة أو مقلقة". وفيما تبقى ولحسن الحظ، يضيف "جوفران"، أننا نمتلك أيضا حرية ألا نكون شارلي.

ما بين الجيش الإيراني وحرس الثورة

وفي سياق آخر تطالعنا صحف اليوم أيضا بآراء وتحاليل كثيرة عن الاضطرابات في إيران. "لوفيغارو" نشرت مقابلة مع المعارض الإيراني محسن سازيغارا الذي كان مستشارا لدى آية الله الخميني واحد مؤسسي تنظيم حرّاس الثورة وقد اعتبر أنه يمكن المراهنة على انضمام الجيش إلى المحتجين. "الجميع يعلم أن القوات المسلحة تكره النظام وحرس الثورة" قال أيضا سازيغارا الذي كشف لـ "لوفيغارو" أن مصادره في إيران أبلغوه عن خشية حراس الثورة من أن يقوم الجيش بتوزيع السلاح على المتظاهرين.

الاضطرابات في إيران تشي بفقدان النظام شرعيتيه

"لوموند" من جهتها أفردت صفحتين لكتابات عدد من الباحثين بالشأن الإيراني من بينهم فرهد خوسروكافار الذي خلُص، بخلاف سازيغارا في "لوفيغارو"، إلى إمكانية قيام حراس الثورة بانقلاب عسكري لدى وفاة مرشد الثورة علي خامنئي. خسروفار قال أيضا إن المفارقة هو أن الاحتجاجات انطلقت بإيعاز من الجناح المتشدد للنظام بقيادة آية الله علم الهدى لكنه سرعان ما تجاوزته الحركة الاحتجاجية. "مهما يكن من فشل أو نجاح الاحتجاجات" فإن الاضطرابات الحالية تشي بفقدان النظام شرعيته على الصعيد الداخلي لحظة تسجيله نجاحا على صعيد سياسته الداخلية.

جنرالات، رجال عصابات وجهاديون

في صحف اليوم أيضا قراءات جديدة تتعلق بما سمي "الربيع العربي". القراءة قام بها المؤرخ "جان-بيار فيليو" في كتاب "جنرالات، رجال عصابات وجهاديون" الصادر لدى دار "لاديكوفيرت" الفرنسية. "ليبراسيون" خصصت صفحتين لهذا الكتاب الذي يشبه الثورات المضادة التي قامت بوجه مطالبات الربيع العربي الديمقراطية باستيلاء المماليك على السلطة في سوريا ومصر بين 1260 و1516.

عالمة نفس في خدمة ضحايا تنظيم "الدولة الإسلامية"

 وفي سياق آخر خصصت "ليبراسيون" مقالا لسرد سيرة عالمة النفس رولا ميشاني التي تحاول معالجة النساء ضحايا تنظيم "الدولة الإسلامية" في مخيّمات اللاجئين السوريين في لبنان. "لوموند" من جهتها نشرت تقريرا عن خوف المعارضين مين اللاجئين السوريين من العودة إلى ديارهم.

مسيحيو فلسطين يقفون بوجه بيع عقارات الكنيسة الأرثوذكسية

ونقرأ أيضا في "لوموند" تقريرا عن تحرّك المسيحيين في فلسطين لمواجهة تفريط الكنيسة الأرثوذكسية بالعقارات التابعة للوقف خدمة لإسرائيل.

أردوغان يحاول أن يخرج من عزلته في باريس

الصحف خصصت أيضا حيزا هاما للزيارة التي قام بها الرئيس التركي إلى باريس. "أردوغان يحاول أن يخرج من عزلته" تقول "لوموند". أما "لوفيغارو" فقد رأت أن "الرئيس ماكرون أغلق بوابة أوروبا بوجه أردوغان".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن