قراءة في الصحف الفرنسية

من المبكر الحديث عن ربيع إيراني

سمعي
محتجون ايرانيون يتظاهرون/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

من إيران إلى السعودية وليبيا خصصت الأسبوعيات الفرنسية حيزا هاما إلى الملفات الساخنة التي تهز العالم العربي والإسلامي.

إعلان

هل يصبح حسن روحاني غورباتشوف إيران؟

بدءا من الاضطرابات في إيران التي كانت محور عدد من افتتاحيات المجلات الصادرة هذا الأسبوع. "هل هذا هو ربيع إيران؟" تساءلت "لوبس" فيما "لوفيغارو-ماغازين" كتبت "هل يصبح حسن روحاني غورباتشوف إيران؟" في محاولة للموازنة ما بين "الرئيس السوفييتي الذي جرفه تيار إصلاحي هو أصلا من صنيعته وما بين الرئيس الإيراني المعتدل الذي أعيد انتخابه منذ ثمانية أشهر فقط".

المحافظون وراء اندلاع احتجاجا انتهت إلى الانقلاب عليهم

كاتب المقال "جان-كريستوف بويسون" أشار إلى أنه ثبت أن المحافظين هم وراء انطلاق الاحتجاجات بهدف إضعاف الرئيس حسن روحاني وبرنامجه الإصلاحي لكن سرعان ما انقلب الشارع عليهم. وهو ما توصل إليه "ماتيو كرواساندو" في مقاله في مجلة "لوبس" الذي طالب فيه الرئيس ماكرون بالتعبير عن تأييده للحركة الاحتجاجية أو بإعادة النظر بالزيارة التي ينوي القيام بها الى إيران.

من المبكر الحديث عن ربيع إيراني

وقد أشار الكاتب في مجلة "لوبس" إلى أنه "من المبكر الحديث عن ربيع إيراني" وعبر عن تفهمه لشعار "فليسقط الديكتاتور" بعد "أربعين عاما من قيام نظام بغيض" كما قال و "لم يعرف نصف سكان البلاد غيره منذ ذلك الحين".

ام بي اس، أ هو مستقبل العرب؟

وفي "لوبس" نقرأ أيضا مقالا عن "ام بي اس، أ هو مستقبل العرب؟" كما عنونت المجلة مقالها. ويسرد المقال مسار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويتساءل "أ هو فعلا إصلاحي يسعى لتحديث بلاده أم أنه طاغية وشعبوي ومتهور قد تغرق قراراته الطائشة المنطقة برمتها في أزمة تاريخية" كتبت "لوبس. "

ما بين لويس الرابع عشر ولويس السادس عشر

"أنظار العالم متجهة صوب الرياض لمعرفة ما إذا كان ولي العهد السعودي سيلقى مصير الملك لويس الرابع عشر الذي طبع تاريخ فرنسا أم مصير الملك لويس السادس عشر الذي انتهى على مقصلة الثورة الفرنسية؟" كما أشارت "لوبس".

ام بي اس أعظم ملك عرفته السعودية أو آخر ملوكها؟

وقد تساءلت المجلة عما "إذا كان محمد بن سلمان سوف يتعلم من اخطاءه ويضبط طبعه الاستبدادي؟" ذلك ان هذا "شرط من شروط استمراريته" تقول "لوبس" التي خلصت إلى أن "ام بي اس سوف يكون إما أعظم ملك عرفته السعودية أو آخر ملوكها؟" وذلك نقلا عن الباحث المتخصص بشؤون المملكة نبيل مولين.

مولاي هشام يقيم م بي اس في مجلة "لوبس"

"لوبس" نشرت أيضا مقالا تقييميا لأداء محمد بن سلمان بقلم الأمير مولاي هشام ابن عم ملك المغرب وابن خالة الأمير السعودي الوليد بن طلال الذي كان من ضمن المحتجزين داخل فندق "ريتز كارلتون" في الرياض. وقد اعتبر مولاي هشام أن ولي العهد قد يكون قد نجح إلى حد ما على الصعيد الداخلي إلا أن سياسته الخارجية المبنية على جعل إيران العدو رقم واحد غير مقنعة ولم تأت بثمارها كما أنه أشار إلى الاحراج الذي تسبب به قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

خليفة حفتر، ماريشال في مواجهة الفوضى؟

"لوفيغارو-ماغازين" خصصت عشر صفحات مليئة بالصور لرجل ليبيا القوي خليفة حفتر، "ماريشال في مواجهة الفوضى" كما عنونت مقالها. وقد اعتبرت أن "الجنرال خليفة حفتر الذي لم يحسب له المجتمع الدولي حساب، بات رجل الموقف بعد هزيمته لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا."

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن