تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اختفاء اليمن كدولة ومشاهدات من نهر البارد بعد تجميد حصة واشنطن في الأونروا

سمعي
منزل مدمر في جنين، الضفة الغربية بعد غارة إسرائيلية 18-01-2018 ( رويترز)

مع تراجع الحكومة الفرنسية عن بناء مطار جديد في غرب البلاد، طغى الشأن الداخلي على اهتمامات صحف اليوم لكن ذلك لم يمنعها من معالجة ملفات الشرق الأوسط الساخنة من إيران واليمن وسوريا الى المخيمات الفلسطينية بعد تجميد واشنطن حصتها من ميزانية الأونروا، وكالة الأمم المتحدة التي أنشئت عام 1949 للعناية باللاجئين.

إعلان

"أجواء كهربائية" في مخيم نهر البارد

"لوموند" عالجت مسألة تداعيات حجب عشرات ملايين الدولارات عن الفلسطينيين من خلال تحقيق في مخيم نهر البارد شمال لبنان. موفدة الصحيفة "لور ستيفان" تحدثت عن "أجواء كهربائية" كما قالت.  فمخيم نهر البارد يعتبر أصلا حالة خاصة اذ ما زال يعاني من آثار المعارك الضارية التي شهدها عام 2007 بين الجيش اللبناني ومجموعة فتح الإسلام التابعة لتنظيم القاعدة. "الاقتصاص من ميزانية الأونروا قد يفاقم الأمور" بحسب ممثلي اللجان الشعبية في المخيم الذين يتخوفون من "ازدياد حالات الإدمان والبطالة ومن اندلاع انتفاضة جديدة في فلسطين" كما نقلت عنهم صحيفة "لوموند".

اليمن كدولة لم يعد لها وجود

"لوموند" خصصت أيضا حيزا هاما لتقرير سري حول اليمن. وتقول اليومية إنها "تمكنت من الاضطلاع على تقرير سري بحوالي ثمانين صفحة قدم الى مجلس الامن الدولي ويخلص الى ان اليمن كدولة لم يعد لها وجود والبلاد باتت رهينة حرب السعودية وإيران على ارضها وقد حذر تقرير الخبراء من تفتت اليمن واقتتال المجموعات المسلحة فيما بينها وسط كارثة إنسانية تطال اثنين وعشرين مليون يمني".

شعارات مطالبة بعودة الشاه في إيران

وفي سياق آخر نقرأ في "ليبراسيون" تقريرا حول الاحتجاجات التي هزت إيران مؤخرا.  كاتب المقال "كانتان ميلر" أشار بناء على شهادات عدد من المواطنين التقاهم الى بروز شعارات مؤيدة للشاه الى جانب تلك التي هتفت في سبيل لقمة العيش.

محاكمة الجهاديين في سوريا معضلة الحكومة الفرنسية

الصحف طرحت إشكالية محاكمة عدد من الجهاديين الفرنسيين في سوريا. وقد أثيرت القضية بعد تقدم محامي عدد من النساء والأطفال المحتجزين لدى القوات الكردية في سوريا بشكوى ضد السلطات الفرنسية بسبب سكوتها عن الاعتقال التعسفي لمواطنيها. "الامر يشكل معضلة بالنسبة لفرنسا" اشارت "لاكروا" خاصة انها لا تبدو مستعدة للسماح بعودة الجهاديين بالرغم من التساؤلات حول قانونية محاكمتهم من قبل القوات الكردية.

سابقة بغيضة

الصحافة خصصت عناوينها لتراجع الحكومة الفرنسية عن قرار بناء مطار في بلدة "نوتر دام دي لاند" غربي البلاد. الصحف اليمينية بمجملها سجلت على رئيس البلاد ايمانويل ماكرون تراجعه للمرة الأولى عن أحد وعوده الانتخابية.  "لوفيغارو" اعتبرت الامر "سابقة بغيضة" ولفتت الى انها سوف تشجع حركة ما يسمى "الزاديست" الاحتجاجية التي نجحت بوقف المشروع على المضي قدما بتشددها حيال خمسين مشروع مماثل على باقي الأراضي الفرنسية. "لوبينيون" رأت في الامر منعطفا بسبب تعهد الرئيس بإنشاء مطار "نوتر دام دي لاند" وأيضا بسبب تعارض القرار مع نتائج استفتاء شعبي ايد المشروع.

حجج الأقليات

اما "ليبراسيون" فقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "ّعلى الأغلبية في الأنظمة الديمقراطية ان تستمع لحجج الأقلية والحجج في هذا الحالة مقنعة" أضاف كاتب المقال "لوران جوفران" الذي أشار الى كلفة المطار وأثره السلبي على البيئة. "لاكروا" بدورها لفتت الى ان المشروع الذي اقر قبل خمسين عاما، لم يعد يتلائم مع ضرورات الحفاظ على البيئة.

اخلاقيات علم الاحياء

وفي سياق آخر شكل المؤتمر حول اخلاقيات علم الاحياء الذي يفتتح اليوم في فرنسا العنوان الثاني في صحف اليوم التي افردت حيزا هاما لإشكاليات تطبيق جميع اكتشافات علم البيولوجيا والجينات.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن