تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سوريون من السنة والعلويين يتوافقون على وثيقة تعايش سرية في روما

سمعي
أ ف ب

خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم حيزا هاما لأداء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمناسبة مرور سنة على دخوله البيت الأبيض. وفي ما خص الشرق الأوسط، برز مقالان واحد عن مشروع سياج إسرائيلي جديد حول غزة والثاني يكشف عن رؤية حول مستقبل سوريا تبنّتها سرا شخصيات سورية.

إعلان

سوريون يتوافقون في روما على وثيقة تعايش

"18 سوريا ممن يمثلون كبريات العائلات والطوائف السنية والشيعية والمسيحية عدا عن الاكراد وقعوا في منتصف هذا الشهر في شقة خاصة في مدينة روما على وثيقة سرية للتعايش في ما بينهم" بحسب "لوموند". "الوثيقة ب 11 نقطة وهي تستوحي فكر آباء الاستقلال السوري خلال عهد الانتداب الفرنسي وهدفها" تضيف كاتبة المقال، "هيلين سالون"، إنشاء "مجتمع موحد ومتنوع في آن، الحقوق فيه متساوية ومحترمة وفقا لنظام سياسي واجتماعي مبني على المواطنة وليس الطائفية". النص الذي تم التوافق عليه "لا يعترف بغلبة أي طرف من الأطراف المتنازعة ويدعو الى المسائلة عن فظاعات الحرب وتعدياتها وتعويض الضحايا وضمان حق عودة أكثر من أحد عشر مليون لاجئ ومهجر كما إنه يطالب بالكشف عن مصير السجناء والمفقودين منذ 2011 وما قبل".

توافق غير رسمي وغير ملزم يشكل بحد ذاته حدثا

الوثيقة غير رسمية وغير ملزمة لكن "التوافق على نص موحد يشكل بحد ذاته حدثا" تقول "لوموند". وقد لفتت اليومية الى أن "توقيع العلويين الآتين من سوريا على الوثيقة يعد مجازفة كبرى ما استدعى تكتما على هوياتهم لأن تجاوزهم للنظام يمكن أن يوضع بمصاف الخيانة" تشير "لوموند" أما بالنسبة للسنّة فكان عليهم، دوما بحسب "لوموند"، "تجاوز التوجس من طائفة باتت مرتبطة بذهنهم بفظاعات النظام".

حكومات أوروبية شجعت المبادرة

"لوموند" نقلت عن أحد العلويين الذين شاركوا بالاجتماعات الدورية السرية التي بدأت منذ ثلاثة أعوام أنه ورفاقه يمثلون ثمانين بالمئة من الشعب السوري الذي لم يشارك بالقتال. محمود أبو عدا الحسيني الممثل السابق للأوقاف في حلب قال بدوره لصحيفة "لوموند" إن "المشاركين مقتنعون بأن مبادرتهم سوف تفرض نفسها وأن المجتمع الدولي لن يرى بدا من الاستعانة بها لأن محادثات جنيف وأستانا مدعوة للفشل كما قال. وقد المحت "لوموند" الى أن "حكومات أوروبية شجعت المبادرة" حتى لو أنها لم تدعمها بشكل مباشر.

إسرائيل تبني جدارا تحت الأرض حول غزة لمكافحة الانفاق

"لوفيغارو" نشرت مقالا عن سياج جديد تنوي إسرائيل تشييده حول غزة. "تقع الورشة على مد النظر على طول الحدود مع غزة" كتب موفد الصحيفة "سيريل لوي" الذي أشار الى أن الاشغال بدأت منذ عام وأن تنفيذ المشروع سوف ينتهي في منتصف عام 2019 وأن الجدار المبني تحت الأرض أضيفت اليه أجهزة استشعار للحركة مصممة للتعرف على أي حفر للأنفاق.

ترامب بعد مضي عام في البيت الأبيض

الصحافة الفرنسية خصصت أيضا حيزا هاما للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي مضى عام على دخوله البيت الأبيض. الموضوع شكل مادة لغلافي كل من "ليبراسيون" و"لومانيتيه" التي استعارت عنوان أحد أفلام سلسلة "حرب النجوم" "الإمبراطورية ترد الهجوم بوجود ترامب".

الرئيس الأمريكي بطل تشويه صورة الديمقراطية الليبرالية

أما "ليبراسيون" فقد احتل غلافها صورة يد تمد إصبعها الوسط الذي حمل بدوره صورة لترامب وللعلم الأميركي وقد عنونت "ترامب بعض مضي عام" مكرسة ملفها بالدرجة الأولى لصحوة الحزب الديمقراطي الذي يعد العدة للفوز بانتخابات منتصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ولبروز مجموعات صغيرة على يسار اليسار "تريد إحياء شعلة الاشتراكية في بلد الرأسمالية" كما قالت "ليبراسيون". "لي زيكو" اعتبرت أن الانتخابات الأميركية المقبلة تعد استفتاء لشعبية ترامب المتهاوية. أما "لوموند" فقد أشارت في افتتاحيتها الى أن "الرئيس الأمريكي بات بطل تشويه صورة الديمقراطية الليبرالية التي من المفترض أن يكون من دعاتها".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن