قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون يعلن رؤيته الجديدة للعولمة ومعاناة مدنيي غوطة دمشق المحاصرين

سمعي
الرئيس الفرنسي ماكرون في منتدى دافوس 24-01-2018 (رويترز)

تناولت الصحف الفرنسية اليوم الخميس 25 يناير 2018 مواضيع مختلفة ابرزها الازمة الإنسانية التي تشهدها الغوطة الشرقية في سوريا بالإضافة الى تطورات الحملة العسكرية التركية على منطقة عفرين، كما تناولت الصحف الرؤية الاقتصادية الجديدة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون التي أعلن عنها خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس. إعداد محمد بوشيبة

إعلان

المدنيون المحاصرون في مصيدة الغوطة
نشرت صحيفة "لوموند " مقالا يكشف عن الأوضاع السيئة التي يعيشها سكان منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل الجيش السوري، وأوضحت أن المنطقة تشهد حاليا قتالا عنيفا في وقت تعتزم فيه روسيا تنظيم مؤتمر سوتشي حول عملية التسوية السياسية للأزمة السورية. وذكرت الصحيفة وفقا لمكتب الإغاثة الموحد في الغوطة الشرقية أن أكثر من 5000 عائلة تخلت عن منازلها في الأسابيع الأخيرة ومصيرها غير مستقر للغاية.

وأضافت الصحيفة أنه من المستحيل إدخال المساعدات الإنسانية الدولية التي يحتاجها العديد من المدنيين، إذ إن السلطات السورية تفرض قيودا صارمة منذ أيلول- سبتمبر 2017 ولم يسمح سوى لعدد قليل من قوافل الإغاثة بالدخول الى الغوطة الشرقية، وعندما تصل المساعدة الى السكان فتكون غير كافية، حيث تصادرالفصائل المعارضة جزءا منها.

"لوموند" ذكرت أيضا أنه في مدينة حرستا القريبة من المنطقة، لا يزال المدنيون يختبئون في الملاجئ حيث أغلقت المدارس منذ منتصف تشرين الثاني- نوفمبر الماضي بسبب المعارك الشرسة الدائرة هناك بين الفصائل المسلحة والجيش، فالنظام السوري مصمم على تشديد الحصار في ظل استمرار هجمات المعارضة.

في عفرين .. المقاتلون الأكراد يقاومون بشدة الهجوم التركي
بهذا العنوان استهلت صحيفة "لوفيغارو" سير العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين، حيث تقول إنه بالرغم من الدعم الجوي والمدفعي للجيش التركي، لم تدخل القوات التي أرسلتها انقرة إلى المنطقة  إلا على قريتين أو ثلاث على الأكثر حتى الآن.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا سمح للأمريكيين أن يكونوا شرق الفرات والروس غربا الى منطقة عفرين والذين انسحبوا منها قبل بدء الهجوم التركي، وهو ما خلق الإحباط لدى الأكراد تجاه موسكو التي يتهمونها بتأييد هجوم أنقرة عليهم.

وأشارت صحيفة "لفيغارو" الى أن الاتصال بين أنقرة وواشنطن ما زال قائما وفقا لبعض الخبراء، والهدف من الخطاب الأمريكي المعتدل نسبيا حول العملية العسكرية التركية هو رغبتها في التفاوض على إنشاء "منطقة أمنية" تركية على بعد حوالي30 كلم في الأراضي السورية مقابل نشر 30 ألف من حرس الحدود الأكراد المؤيدين لأمريكا في الشمال السوري. ونقلت صحيفة "لوموند"عن الباحث "تشارلز ليستر" قوله إن منطقة منبج الفاصلة بين شرق الفرات وغربه ستقف حجر عثرة في وجه المخطط الأمريكي الجديد في المنطقة.

في دافوس ... ماكرون يكشف عن رؤيته الجديدة حيال العولمة
بهذا العنوان نقلت صحيفة "ليبراسيون" اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على صناع القرار فى العالم المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس والذي يدعو الى إنشاء عقد عالمي جديد. وشرح ماكرون خلال المنتدى معنى الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها فرنسا حاليا وفلسفة باريس حيال مستقبل العولمة، وهي رؤية نالت إعجاب مدراء كبرى الشركات العالمية المشاركة في المنتدى الاقتصادي.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الفرنسي تناول بالتفصيل عقده العالمي الجديد وأصر على ضرورة حماية الحقوق الاجتماعية في مواجهة العولمة، كما أكد  خلال هذا المنتدى الاقتصادي العالمي على موضوع الدفاع عن واجب الاستثمار في التدريب ولا سيما في إفريقيا حيث يوجد أكثر من 100 ألف طفل إفريقي غير مسجل في المدرسة.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن