تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تنبيه من عودة الجهاديين الفرنسيين وبرلين منزعجة من استخدام دبابات ألمانية الصنع في عفرين

سمعي
جهاديون فرنسيون ( فرانس24)

من إشكاليات عودة محاربي تنظيم الدولة الإسلامية من الفرنسيين الى بلادهم، والهجوم التركي على شمال سوريا، الى منتدى دافوس والانتخابات الرئاسية في روسيا، تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

الكاتب والصحفي "دافيد تومسون" ينبه من عودة الجهاديين

اهتمامات كثيرة ومتنوعة ومن أبرزها إشكالية غالبا ما عالجتها الصحافة منذ بدأت هزائم تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، وهي إشكالية عودة الفرنسيين المنتسبين الى التنظيم الإرهابي الى وطنهم. الموضوع تصدر الصفحة الأولى من "لوفيغارو" من خلال حديث أجرته اليومية مع كاتب وصحافي يعتبر من أهم المختصين بالجهاديين الفرنسيين: إنه زميلنا في إذاعة فرنسا الدولية "دافيد تومسون" الذي نال جائزة "البير لوندر" عن كتابه "العائدون" وقد نبه في لقائه مع "لوفيغارو" من خطر عودة فرنسيي تنظيم الدولة الإسلامية.

يستحيل التأكد من صدق القائلين إنهم تابوا

"يستحيل التأكد من صدق القائلين إنهم تابوا" أشار "تومسون" وقد نقل عن أحد العائدين الذين التقاهم في فرنسا "أنه غادر سوريا هربا من داعش" كما قال "لكنه اصطدم به مجددا في سجن فلوري ميروجيس في ضاحية باريس". "منذ عام ودافيد تومسون يلتزم الصمت" تقول "لوفيغارو" التي كشفت أنه "غادر فرنسا والتحق بالولايات المتحدة بعد أن تعرض لتهديدات من الإسلامويين". وقد أضافت "لوفيغارو" أن "الجدل حول مصير فرنسيي تنظيم الدولة الإسلامية جعله يخرج عن صمته ويعبر عن رأيه".

جدل برلين حول مشاركة دبابات ألمانية الصنع في معارك سوريا

المعارك على الأرض في سوريا حضرت أيضا في صحف اليوم. "لوموند" نشرت مقالا عن الجدل الحاد القائم حاليا في برلين "منذ أن اكتشفت المانيا"، تقول "لوموند"، ان "الدبابات من طراز ليوبارد التي تعد من أبرز صادرات البلاد، يستخدمها الجيش التركي في هجومه على قوات "وحدات حماية الشعب" الكردية في عفرين" شمال سوريا. وتشير "لوموند" الى أن "الجدل فرض نفسه في عز المفاوضات الدائرة حاليا في ألمانيا من أجل تأليف حكومة ائتلاف تضم المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين" وقد رأت "لوموند" أن "الجدل يهدد أيضا سياسة التهدئة التي بدأت منذ أشهر قليلة بين برلين وأنقرة".  

الكاتب التركي نديم غورسيل ضد حرب بلاده في شمال سوريا

ودوما في ما خص الهجوم التركي على شرق سوريا، نقرأ في "ليبراسيون" مقالا للكاتب التركي نديم غورسيل ينتقد فيه بشدة مغامرة رجب طيب أردوغان العسكرية و"الخطاب التحريضي العنيف الذي اعتمده الإعلام التركي وقياديو البلاد" كما أشار غورسيل الذي اعتبر أنه "ليس على أنقرة أن تقرر مصير الشعب الكردي" كما تساءل عن "الخطر الذي يشكله إنشاء دولة كردية خارج الأراضي التركية، على أنقرة".

الحكومة الفرنسية تواجه وضعا متفجرا في السجون

خصصت الصحف أيضا حيزا هاما لإضراب حراس السجون في فرنسا إثر اعتداء تعرض له ثلاثة من زملائهم من قبل معتقل من الجهاديين. "الحكومة تواجه وضعا متفجرا في السجون" كتبت "لوموند" في المانشيت وقد خصصت ملفا كاملا للموضوع. "الإضراب يطال 116 سجنا" قالت "لوموند" التي عرضت أوضاع عدد من السجون من بينها سجن مدينة "بيزانسون" الذي "كان مشلولا تماما ولم تكن الأطعمة تصله لولا تدخل شرطة مكافحة الشغب" تقول "لوموند".

بعد تسعة أشهر من الهدوء ماكرون يواجه أولى المضايقات الاجتماعية

"لوبينيون" أيضا خصصت صدر صفحتها الأولى لهذه الأزمة بعنوان "أولى الأعطال والمضايقات التي يتعرض لها ماكرون" وقد أشارت إلى أنه "بعد تسعة أشهر من الهدوء، تتعرض الرئاسة الفرنسية لأولى أزماتها الاجتماعية."

بوادر حرب بين الدولار واليورو

وفي ما خص السياسة العالمية، نقرأ في "ليبراسيون" ملفا كاملا عن الانتخابات الرئاسية في روسيا، فيما "لي زيكو" أفردت صدر صفحاتها الأولى ل "بوادر حرب بين الدولار واليورو" على هامش منتدى دافوس.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن