تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عهد التميمي أيقونة الشباب الفلسطيني..والجيش السوري الحر يدعم تركيا

سمعي
قالب حلوى على شكل صورة عهد التميمي للاحتفال بعيد ميلادها، الضفة الغربية 30-01-18(رويترز)

أهم ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم ملف قوانين الهجرة لعام 2018 سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو دول الاتحاد الأوروبي، إضافة الى الملف السوري وقضايا تخص الشرق الأوسط، ومسائل فرنسية داخلية متمثلة في الإصلاحات الحكومية المتوقعة عام 2018 ومن أهمها الضرائب، والهجرة، والزراعة، والتضامن الاجتماعي.

إعلان

صحيفة لوموند عنونت الجيش السوري الحر، من المعركة ضد الأسد إلى ميليشيات لدعم تركيا وكتب "بانجامان بارث" أن الجيش الحر عاد بقوة الى الميدان ولكن هذه المرة في دور استثنائي متمثل في دور المكمّل لقوات أنقرة، الأمر الذي يشكل خطر إشعال حرب كردية عربية مدمرة.

ويحذر الكاتب في مقاله من أنه إذا تمكن الجيش التركي من محاصرة مدينة عفرين بمساعدة من الجيش الحر، فهذا سيؤدي بانتقال العنف والصراع الى الضفة الشرقية من نهر الفرات.

وفي الملف السوري دائما عنونت لوفيغارو في سوتشي المؤتمر حول سوريا يشوبه الارتباك وكتب بيار أفريل أن مبادرة السلام في سوريا المقترحة في سوتشي لم تأت بنتائج أحسن مما كانت قد قامت به مبادرات الأمم المتحدة من قبل.

ويضيف الكاتب أن الارتباك والاستفزاز كانا الصفة المميزة لمؤتمر سوتشي بدءا من العلم السوري الذي رفع في مطار المنتجع السياحي والذي رأى البعض أنه يمثل النظام السوري لا غير، يقول الكاتب.

ويضيف الكاتب أن سوتشي كان هشا، فالدول الغربية التي حضرت المؤتمر أرسلت مستشارين بدل ممثلين رسميين عنها، كما أن النقاشات اتسمت بالمداخلات القصيرة التي لم تأت لا بجديد ولا بحلول.

عهد التميمي وجه يمثل القُصَّر الفلسطينيين في سجون إسرائيل

صحيفة لومانيتي خصصت تقريرا للأسرى الفلسطينيين ما دون سن الثامنة عشر، وكتبت لومانيتي أن ستة آلاف وسبع مئة واثنين وأربعين فلسطينيا هي حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2017 بينهم ألف وأربع مئة وسبعة وستين طفلا.

وتضيف الصحيفة أن عهد التميمي أصبحت أيقونة لدى الشباب والمراهقين الفلسطينيين، فأبناء جيلها هم أطفال أوسلو وبمختلف مكوناتهم الاجتماعية من طلاب وعاطلين عن العمل وعاملين، لم يعد لديهم أي أمل وخاب ظنهم بجميع الوعود السابقة وأصبح همهم الوحيد هو الحرية لا أكثر.

وتحدثت الصحيفة مطولا عن الظروف القاسية التي يمر بها الأسرى الفلسطينيون خاصة الأطفال والمراهقين داخل السجون الإسرائيلية مثل سوء التغذية وإخراجهم ليلا من فراشهم وزنزاناتهم وسوء المعاملة والضغط النفسي.

في لبنان حزب الله لا يزال دائما يشكل دولة داخل الدولة

هكذا عنونت ليبراسيون وكتبت "ميلاني هووي" أن حزب الله اللبناني وبالرغم من الانتقادات الموجهة اليه حول المشاركة العلنية التي يقوم بها منذ سنوات في الحرب في سوريا الى جانب نظام الأسد، فإن الحزب المدعوم من قبل إيران يتمتع بقاعدة اجتماعية وشعبية لا يستهان بها. وأضافت الكاتبة لمقالها شهادات لمواطنين من العاصمة اللبنانية تمحورت غالبيتها حول الرفض النسبي للمجتمع اللبناني لما يقوم به حزب الله في سوريا، منها شهادة الشابة مايا التي قالت إن أغلب اللبنانيين يشعرون أنهم ضحايا للقرارات الداخلية والخارجية التي يتخذها حزب الله.

وفي سياق آخر عنونت لوموند "ترامب والرهان الحساس حول الهجرة" وكتبت الصحيفة أن حديث ترامب إضفاء الشرعية على 1.8 مليون مهاجر في مقابل دعم مشروع الجدار مع المكسيك، أحدث شرخا داخل صفوف الجمهوريين والديمقراطيين أيضا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن