قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب أصاب الولايات المتحدة بالاكتئاب والربيع العربي سراب في مصر

سمعي
لقاء بين دونالد ترامب وبنيامين نتانياهو على هامش منتدى دافوس الاقتصادي يوم 25 يناير 2018 (أ ف ب - أرشيف)

في صحف الفرنسية الصادرة اليوم استوقفتنا تقارير وتعليقات عديدة عن سياسة دونالد ترامب الخارجية إضافة إلى مقالات عن مصر على خلفية استحقاق الانتخابات الرئاسية وعن النساء الفلسطينيات.

إعلان

الهوة تتسع بين واشنطن والفلسطينيين

نقرأ في "لوموند" عن "اتساع الهوة بين واشنطن والفلسطينيين" كما عنونت الصحيفة مقالها الذي تناول تهجم دونالد ترامب على القيادة الفلسطينية وتهديده بقطع المساعدات عنها ما لم تعود لمحادثات السلام. "لوموند" لفتت إلى أن الرئيس الأمريكي أطلق تصريحاته وبنيامين نتنياهو إلى جانبه في منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس ما "فاقم مضمون الكلام" كما قالت "لوموند".

واشنطن من علاقة "خاصة" إلى علاقة "حصرية" مع إسرائيل

وقد أشارت الصحيفة، نقلا عن ديبلوماسي أمريكي عتيق هو "آرون دافيد ميلر"، إلى "أن التحول في سياسة واشنطن تجاه إسرائيل لا سابق له" وإلى أن علاقة الولايات المتحدة مع الدولة العبرية كانت "خاصة" فأصبحت "حصرية".

ديبلوماسية العزلة وفقدان الموقع القيادي

"لوموند" خصصت صفحة الرأي لديبلوماسية الإدارة الأمريكية الجديدة. إنها "ديبلوماسية عزل واشنطن" كتبت "الكسندرا دو يوب شيفير" فيما اعتبر "جيل باري" أن "الولايات المتحدة القوة التي لا مثيل لها على وشك فقدان موقعها القيادي" بفعل تخليها عن واجب دفاعها عن القيم الديمقراطية.

من "أمريكا أولا" إلى "أمريكا المتوحدة"

"شارل-فيليب دافيد" المختص بالشأن الأمريكي في جامعة كيبيك عبر دوما في صفحة الرأي في "لوموند" عن خشيته الانزلاق من "أمريكا أولا" إلى "أمريكا المتوحدة" كما تحدث عن "إدارة تهدد نظاما عالميا أنشأته هي بنفسها منذ أكثر من خمسين عاما" وعن "بلد بات مثيرا للاكتئاب بسبب قضاء ترامب على ما جعل منه دولة عظيمة أي الهجرة والحقوق الاجتماعية وحقوق المرأة والحماية الصحية" يقول "شارل-فيليب دافيد".

ترامب لم يستوعب معنى نظرية الردع النووي

أما الفيلسوف "جان-بيار دوبوي" فقد كتب "الرئيس ترامب لم يستوعب معنى نظرية الردع النووي" و "يكفي حادث بسيط لدفع العالم إلى الجحيم". وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" عن قلق الحلف الأطلسي جراء التوغل التركي في شمال تركيا.

"لوموند" قلقة من انتقال السيسي إلى قمع معسكره

"لوموند" خصصت افتتاحيتها للانتخابات الرئاسية في مصر. الافتتاحية التي حملت عنوان "رئاسيات أصابها الضمور" تشير بشكل خاص إلى قيام عبد الفتاح السيسي باستبعاد عدد من منافسيه ومن أبرزهم رئيس الأركان السابق الفريق سامي عنان الذي اعتقل بعد ثلاثة أيام فقط من إعلانه ترشحه لخوض معركة الرئاسة. "لوموند" أبدت قلقها من جنوح الرئيس السيسي إلى قمع الأصوات المعارضة في معسكره بعد قضاءه على الإسلاميين والثوار.

اختفاء جميع معالم ثورة الربيع العربي في مصر

"هذا دليل اضطراب النظام" قالت "لوموند" التي خلصت افتتاحيتها إلى "اختفاء جميع معالم ثورة الربيع العربي في مصر وكأنها السراب". وفي مكان آخر من صحيفة "لوموند" نقرأ تحقيقا عن الأزمة المعيشية الخانقة في مصر قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية في الـ 26 من آذار/مارس المقبل.

فلسطينيات على جميع الجبهات

ومن التحقيقات أيضا تقرير مطول دوما في "لوموند" عن "الفلسطينيات -اللواتي أصبحن-على جميع الجبهات" كما عنونت الصحيفة مقالها عن جيل جديد من النساء اللواتي "يواجهن في آن واحد تحدي الاحتلال الإسرائيلي وتحدي التحرر وكسب المزيد من الحقوق في مجتمع محافظ".

طلاق على الطريقة الإنكليزية

وفي باقي اهتمامات الصحف نشير إلى أن "لوفيغارو" خصصت المانشيت لـ "البركسيت البريطاني هل سيتحقق فعلا؟" كما عنونت "لوفيغارو" التي تحدثت في افتتاحيتها عن "طلاق على الطريقة الإنكليزية".

هل من قيادي لتصحيح مسار الحزب الاشتراكي؟

"ليبراسيون" خصصت الغلاف لموضوعين: ارتفاع منسوب الأنهر في فرنسا وخطر الفيضانات من جهة ومؤتمر الحزب الاشتراكي الفرنسي المأزوم اليوم فيما "لوباريزيان" تساءلت هل من قيادي لتصحيح مسار هذا الحزب وخصصت الغلاف لأثر إصلاح قانون العمل على معاشات الموظفين في فرنسا.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن