تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أفغانستان... مقبرة الإمبراطوريات

سمعي
عناصر من القوات الأمنية الأفغانية

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم أفردت حيزا هاما لملفات العالم العربي والإسلامي من تونس التي زارها الرئيس ماكرون إلى سوريا المشتعلة والعراق إضافة إلى أفغانستان وتفجيراتها الأخيرة وقد جعلت منها "لوفيغارو" موضوع المانشيت.

إعلان

أمريكا خسرت حرب أفغانستان منذ زمن

تفجيرات مميتة وتؤشر لـ "عودة طالبان بقوة" كما عنونت "لوفيغارو" صفحتها الأولى. "أمريكا خسرت حرب أفغانستان منذ زمن" أشارت اليومية. "لكن قوى الغرب أمعنت منذ سنين بنفي فشلها" أضافت كاتبة المقال، "ايزابيل لاسير". وقد رأت أن "أول خطأ سجّلته واشنطن كان التخلّي عن أفغانستان عام 2003 من أجل تكريس نفسها لاجتياح العراق". "لاسير" أشارت أيضا إلى "خطأ دعم سلطة فاسدة وغير محبوبة أثبتت عجزها على السيطرة على أمراء الحرب والحكام المحليين".

مقبرة الامبراطوريات كافة

"لوفيغارو" خصصت ملفا كاملا لفشل الولايات المتحدة في أفغانستان "مقبرة الامبراطوريات كافة" كما عنونت افتتاحيتها. "من جنغيز خان إلى بريطانيا والاتحاد السوفياتي... كم من إمبراطورية انهارت أمام أفغانستان" وها هي "الولايات المتحدة تخوض فيها أطول حرب لها مند 1945 وتكتب فيها تاريخ هزيمة معلنة منذ 11 من أيلول/سبتمبر" أضاف كاتب الافتتاحية "باتريك سان-بول" الذي أشار إلى "التفاوت ما بين ضخامة الآلة العسكرية الأمريكية وهشاشة استراتيجيتها السياسية نظرا إلى تشابك المصالح المتقاطعة في أفغانستان من الصين والهند وباكستان وروسيا وصولا إلى بلدان الخليج".

محافظة ادلب السورية، واحة حرب

"محافظة ادلب السورية، واحة حرب" عنوان مقال "ليبراسيون" عن سوريا. وقد استهلت الصحيفة مقالها برواية وقائع الغارات الجوية التي استهدفت "سوقا مزدحمة في سراقب شمال غرب محافظة ادلب يوم الإثنين. وقد قتل يومها 11 شخصا. أما الجرحى فقد لاحقهم القصف الجوي حتى المستشفى العام الوحيد في المدينة والذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود مما أدى إلى توقفه عن العمل" تقول "ليبراسيون".

حين تصبح المدارس مقابر والجامعات ساحات حرب...

وقد نقلت الصحيفة شهادات عدد من سكان ادلب منهم خالد الضيف الذي خسر أربعة من أولاده خلال الحرب والذي قال لـ "ليبراسيون" إنه "حين تصبح المدارس مقابر والجامعات ساحات حرب فهذا مؤشر إلى أن الإنسانية عادت إلى عصور الهمجية". ودوما فيما خص سوريا نقرأ في "لوفيغارو" مقابلة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذر فيها تركيا من جعل عمليتها ضد الفصائل الكردية ذريعة لغزو البلاد.

حلم الأكراد يستمر بالتحطم

"لاكروا" من جهتها خصصت الغلاف لـ "استمرار حلم الأكراد بالتحطم" وقد اشارت إلى أن "الهجوم التركي على عفرين يهدد هذه المنطقة التي تنعم باستقلال ذاتي في ظرف تبدو غير مناسبة للأكراد زمنيا وشهدت انهيار منطقة استقلالهم الذاتي الآخر في العراق".

ياسين إبراهيم لـ "لوفيغارو": "تونس على بعد ساعات فقط"

وبمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى تونس نقرأ في "لوفيغارو" مقابلة مع الوزير التونسي السابق للنمو والاستثمار والتعاون العالمي، ياسين إبراهيم. وقد أشار إبراهيم في حديثه إلى أن "تونس على بعد ست ساعات فقط بحرا من شواطئ أوروبا، ما يجعلها وثيقة الارتباط بها. المخاطر المرتبطة بالوضع الجيو-سياسي لتونس" أضاف ياسين إبراهيم "يجب أن تنبه أوروبا إلى وجوب الإحاطة بتداعيات الحالة فيما خص الهجرة والأمن والتطرف الديني".

جان-بيار شوفانومان يقترح جامعة لأئمة فرنسا

"لوباريزيان" نشرت من جهتها مقابلة مع وزير الداخلية السابق "جان-بيار شوفانومان" المكلف من قبل الرئيس ماكرون بإدارة مؤسسة إسلام فرنسا. وفي المقابلة اقتراح بإنشاء جامعة لتعليم رجال الدين المسلمين في فرنسا."

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن