تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الغرب أعمته إرادة التخلص من القذافي وفي اليمن الإخفاق سعودي

سمعي
جنود يمنيون على خط المواجهة مع الحوثيين بالقرب من صنعاء / رويترز 27 -كانون الثاني 2018

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عدد من التحقيقات اللافتة منها تحقيق عن مناطق الوجود الكردي في إيران وآخر عن الحراك في مدينة جرادة المغربية إضافة إلى تعليقات ومواقف من اليمن وليبيا.

إعلان

حروب إنسانية؟ أكاذيب وتلاعب

ليبيا شكلت محور مقابلة "رونو جيرار" في "لوفيغارو" مع الرئيس السابق لمنظمة "أطباء بلا حدود"، "روني برومان" بمناسبة صدور كتابه Guerres humanitaires ? Mensonges et intox "حروب إنسانية؟ أكاذيب وتلاعب" عن منشورات Textuel. "برومان" قال لـ "لوفيغارو" إن "الغرب أعمته إرادة التخلص من معمر القذافي عام 2011 وهو ما أقر به باراك أوباما بعد مضي سبع سنوات على الأحداث حين صرح أن التدخل في ليبيا كان أكبر خطأ قام به كرئيس للولايات المتحدة".

مغالاة في تصوير خطر القذافي على المدنيين في بنغازي

وقد لفت "روني برومان" في حديثه في "لوفيغارو" إلى "المغالاة في تصوير خطر القذافي على المدنيين في مدينة بنغازي وأيضا إلى خبر كاذب حول قصف الطيران الليبي للمتظاهرين في طرابلس وهو خبر كانت قناة الجزيرة قد بثته وتناقلته فيما بعد جميع وسائل الإعلام" قال "برومان".

إيمانويل ماكرون منتقدا التدخل العسكري في ليبيا عام 2011

ثمة انتقاد آخر لتدخل الحلف الأطلسي في ليبيا والدور الكبير الذي اضطلعت به فرنسا حينها هذا الانتقاد كان على لسان الرئيس إيمانويل ماكرون في خطابه أمام البرلمان التونسي وقد شكل موضوع مقال في "لوموند".

الإخفاق السعودي في اليمن

وفي سياق آخر، نقرأ في افتتاحية "لوموند" موقفا من النزاع في اليمن. تحت عنوان "الإخفاق السعودي" علقت "لوموند" على سقوط عدن في أيدي الحراك الجنوبي وقالت إن "ما يؤشر له هذا التطور من فوضى وتقسيم للبلاد هو نتيجة خلاف السعودية والإمارات على كيفية إدارة الأزمة".

تراخي وانعدام كفاءة

"أبو ظبي" تابعت "لوموند"، "لا تثق بالرئيس المنفي عبد ربه منصور هادي بسبب علاقته بالإخوان المسلمين وهي تعمل على تقويض سلطته المتهالكة" بحسب "لوموند" التي حملت السعودية مسؤولية الكارثة في اليمن واعتبرت أن "الرياض أخلت الساحة للإمارات بسبب ما بها من تراخ وانعدام كفاءة".

شكوى اأكراد إيران

"ليبراسيون" سلطت الضوء على معاناة الأكراد في إيران. موفد الصحيفة الخاص "كانتان ميلر" جال في قرى منطقة كرمنشاه المنكوبة جراء هزة أرضية تسببت بكارثة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر ونقل عن المواطنين الأكراد شكواهم من شح المساعدات وتؤخرها.

حراك أهالي جرادة المغربية

ثمة معاناة أخرى طالعتنا بها صحف اليوم وهي معاناة أهالي جرادة في شرق المغرب. "لوموند" نشرت تحقيقا عن التحرك الشعبي والتظاهرات التي اندلعت في هذه المنطقة بعد موت رجل في سرداب منجم مهجور. الأهالي ينددون   ب "أباطرة الفحم" ويطالبون "ببديل اقتصادي" من المناجم التي أغلقت منذ نهاية تسعينات القرن الماضي وكانت تشكل أساس اقتصاد المدينة.

مواجهات بين المهاجرين في كاليه

وفيما خص الشأن الفرنسي ثمة تركيز على المواجهات العنيفة جدا التي اندلعت في كاليه بين مهاجرين أفغان وأفارقة. "المهاجرون عالقون ما بين حرب المهربين وضغوطات الشرطة" كتبت "ليراسيون" فيما "لوفيغارو" تحدثت عن "عجز السلطات أمام انفجار العنف ما بين مهاجرين" و"لوموند" عن "ارتفاع حدة التوتر" في كاليه.

الأسطورة انهارت

توجيه تهمة الاغتصاب إلى الإسلامي السويسري طارق رمضان وحبسه بباريس بعد يومين من توقيفه رهن التحقيق شكل محورا آخر في صحافة اليوم. "الأسطورة انهارت" نقلت "لوباريزيان" عن عالم اجتماع رأى أن رمضان سيجد صعوبة بالاستمرار بالتعليم وادعاء العفة.

انتصار "شيباني" في دعوى التمييز ضد شركة سكك الحديد

وفي سياق آخر دوما في "لوباريزيان" نقرأ عن انتصار القضاء الفرنسي لأكثر من 800 موظف مغربي بالشركة الوطنية للسكك الحديدية بفرنسا كانوا قد تقدموا بشكوى لتعرضهم للتمييز.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.