تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جهاديون في صفوف الشرطة الفرنسية

سمعي
عناصر من الشرطة الفرنسية يوتيوب-أرشيف

في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع تعليقات على التدخل العسكريالتركي في سوريا وتقرير عن المتطرفين في صفوف الشرطة الفرنسية وآخر من تونس عن أسباب غضب المناطق المهمّشة فيما خصّصت مجلة "لوبوان" الغلاف وملفّا كاملا لزمن إفريقيا.

إعلان

إفريقيا تجسد آمال الاقتصاد العالمي

"القرن الواحد والعشرون إفريقي بامتياز" عنوان كبير تصدر غلاف "لوبوان". المجلة خصصت ملفا كاملا لعرض مكامن قوة القارة السمراء التي "تجسد بديناميتها وديمغرافيتها آمال الاقتصاد العالمي" بحسب "إتيان غرينال" في افتتاحية العدد. "ميزان القوى العالمي سوف ينقلب" قال الكاتب والمفكر السنغالي "فلوين سار" لـ "لوبوان" ذلك أنه "بحلول العام 2100 لن تشكل أوروبا سوى 4 بالمئة من سكان الكرة الأرضية فيما سكان إفريقيا ستفوق نسبتهم الـ40 بالمئة". لكن "ميزات إفريقيا لا تتوقف عند هذا الحد" الديمغرافي، إذ يضيف "فلوين سار"، "فالقارة السمراء لديها ثلث مخزون الطاقة والمناجم وأراض زراعية شاسعة لم تستخدم بعد.

"الحاج" لا يفهم ولع الشباب الإفريقي بالهجرة إلى أوروبا

ونقرأ دوما في ملف "لوبوان" عن إفريقيا مقابلة مع "بابا احمدو دانبوللو" أحد أكثر رجال الأعمال الأفارقة ثراء. الحاج وهذا لقبه ولد عام ألف تسعمئة وخمسين في الكاميرون من أب فلاح. تقدر ثروته بـ 830 مليون يورو وهو على رأس مجموعة مالية عملاقة تضم صناعات غذائية وشركات عقارية عدا عن وسائل الإعلام وشركات الاتصالات. "بابا احمدو دانبوللو" يقول لـ"لوبوان" إنه "لا يفهم ما الذي يدعو الشباب الإفريقي إلى الهجرة إلى أوروبا حيث البطالة مستفحلة" ويعتبر "أن الباقين منهم هم الرابحون وأن إفريقيا سوف تخلص العالم".

قفصة، غضب في أرض مناجم الفوسفات في تونس

وبالانتظار هناك واقع إفريقي آخر تطالعنا به مجلة "لوبس". واقع من "الفقر والبطالة والفساد" نقرأ عنه في مقال حمل عنوان "مسببات الغضب" عن معاناة سكان ولاية قفصة حيث مناجم الفوسفات في تونس. عرفت هذه المنطقة ثورات متلاحقة حتى قبل الإطاحة ببن علي وهي ما تزال تشهد تظاهرات وتجمعات وقطع طرقات وتحركات احتجاجية للمطالبة بالوظائف حينا والتشكيك بعمليات التوظيف حينا آخر.

عشرات المتطرفين في صفوف الشرطة الفرنسية

وبعيدا عن تونس نقرأ في "لكسبرس" تحقيقا عن عملية مكافحة التطرف في صفوف الشرطة الفرنسية. "لكسبرس" تكشف عن وجود العشرات من حالات التطرف بين رجال الشرطة وقوى الأمن في فرنسا وتقول إن أول مشروع اعتداء إرهابي تم احباطه في بداية هذا العام كان يستعد له شرطي سابق أعلن انضمامه إلى تنظيم الدولة الإسلامية في شريط فيديو.

أسوأ مخاوف وزارة الداخلية في فرنسا

هذه الحالة تجسد أسوأ مخاوف وزارة الداخلية تقول "لكسبرس" التي اشارت أيضا الى اكتشاف حالات تواطىء وتسريب معلومات من قبل عناصر امنية انخرطت في العمل الجهادي. "فالوز زاكتويال" خصصت من جهتها الغلاف لمعضلة عودة الفرنسيين المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلادهم ونشرت نتائج استطلاع يكشف أن 82 بالمئة من الفرنسيين يؤيدون محاكمة هؤلاء في أماكن تواجدهم في سوريا والعراق.

بإمكان أردوغان أن يعي الفخ الذي أوقعه به بوتين

المغامرة العسكرية التركية داخل سوريا شكلت محور افتتاحيات "لسكبرس" و"لوبوان". "فرانز اوليفييه جيسبير" طالب في مقاله في "لوبوان" بـ "منع أردوغان عن القيام بعملية إبادة جماعية ضد الأكراد في منطقة روجافا". "كربستيان ماكاريان" اعتبر بدوره في افتتاحية "لكسبرس" أن "أردوغان نجح بتأليب الأمريكيين والروس عليه" وكتب أن "انقره التي أغضبتها عام 2016 شراكة واشنطن مع مجموعة وحدات حماية الشعب الكردية تقربت من موسكو وطهران كي تحتفظ بدور لها في عملية السلام الروسية غير أن الأمر انتهى بهجوم دمشق على منطقة نفوذها في ادلب بمباركة روسيا. بإمكان أردوغان أن يعي الفخ الذي أوقعه به بوتين" بقول ماكاريان في "لكسبرس"

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن