تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تركيا تلعب بالنار في سوريا

سمعي
عناصر من التركي في عفرين في سوريا

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت عناوينها للشأن الداخلي وتحديدا للخطة الأمنية الجديدة التي أطلقها وزير الداخلية ولفضيحة جنسية جديدة طالت وزير البيئة "نيكولا هولو" لكن هذه التطورات لم تغيب النزاع في سوريا بمختلف إشكالياته.

إعلان

معاناة المحاصرين في الغوطة مستمرة

سوريا نقرأ في "لوفيغارو" عن "استمرار معاناة المحاصرين في الغوطة". "منذ يوم الإثنين ودوما ومحيطها يستعيدان مشاهد اليأس ذاتها" كتبت الصحيفة، "مسعفون يحاولون عبثا العثور على الأحياء بين الأنقاض قبل عودة طيران الجيش السوري. أكثر من 220 مدنيا لاقوا حتفهم منذ بداية الأسبوع" تابع كاتب المقال "جورج مالبرونو" الذي أشار إلى أن "الغوطة وادلب التي تتعرض هي أيضا للهجوم، من آخر المناطق الباقية خارج سيطرة النظام."

دمشق تراهن على استعادة موطأ قدم لها في شمال غرب البلاد

"لوبينيون" كرست مقالها للعملية المسماة "غصن الزيتون" التي أطلقتها انقره في عفرين شمال غرب سوريا. "القوات التركية لم تتقدم كثيرا منذ انطلاق العملية. وهي تخضع لمزاج الطيران الروسي الذي يملك القدرة على اقفال أو فتح الأجواء السورية بوجهها" أشار كاتب المقال "باسكال ايرولت" الذي اعتبر أن "دخول القوات التركية إلى عفرين دونه عوائق كثيرة، منها حجم الخسائر الفائقة المتوقعة إذ سيكون عليها السيطرة على المدينة منزلا تلو المنزل عدا عن الثمن السياسي والديبلوماسي للعملية" كتبت كذلك "لوبينيون" التي اعتبرت أن "دمشق تراهن على اهتراء الوضع كي تستعيد موطأ قدم لها في شمال غرب البلاد".

تركيا تلعب بالنار

"تركيا تلعب بالنار" كتبت بدورها "لي زيكو" وقد لفتت إلى "أن على الجيش التركي المنهك جراء حملة التطهير التي أعقبت محاولة الانقلاب عام 2016 أن يوفر احتياطي قواته لمواجهة أكراد الداخل التركي فيما لو قرر حزب العمال الكردستاني استغلال انشغاله في سوريا لتجديد انتفاضته على الأراضي التركية".

من يحاكم الجهاديين الفرنسيين المحتجزين في سوريا والعراق؟

ما العمل بالجهاديين الفرنسيين المحتجزين في سوريا والعراق؟ سؤال طرحته صحيفة "لوموند". "النقاش هو نقاش ديبلوماسي وسياسي وقانوني في آن واحد" تقول "لوموند". "الحكومة والرأي العام الفرنسيان يرفضان عودة هؤلاء المقالين وباريس تود أن يحاكموا في مكان اعتقالهم" قالت الصحيفة وقد نقلت عن مصدر وزراي أن "الخطر الذي يشكلونه هناك يبدو أخف من عودة عشرات المقاتلين إلى فرنسا".

مخاطر تخلي باريس عن محاكمة مواطنيها

لكن «لوموند" اعتبرت أن "محاكمة الجهاديين وسجنهم في سوريا والعراق لا يخلو من المخاطر بسبب الفساد وإمكانية هرب السجناء عدا عن غياب الاستقرار السياسي". "لوموند" اشارت أيضا إلى أن "باريس تجازف بضياع حقها في محاكمة مواطنيها وفقا للمبدأ القائل بعدم وجوب المحاكمة بالجرم نفسه مرتين". إشكالية فرنسيي تنظيم الدولة الإسلامية عالجتها "ليبراسيون كذلك في مقال تناول خلية تولوز التي اعتقلت القوات الكردية أحد أعضائها في نهاية العام الماضي.

شرطة الأمن اليومي تجربة جديدة تطلقها فرنسا

الهم الأمني كان حاضرا في صحف اليوم بقوة وذلك على ضوء عرض وزير الداخلية "جيرار كولون" لمخطط "شرطة الأمن اليومي". "لوفيغارو" جعلت من الموضوع موضوع المانشيت وقالت في افتتاحيتها "المهم هو النتيجة" واعتبرت أن "إصلاح الشرطة لا تأثير له من دون اصلاح نظام العقوبات". "لوموند" نشرت مقابلة مع وزير الداخلية وأشارت إلى "وجوب اخضاع الشرطة للديمقراطية ولرأي المواطنين بأدائها".

قضية تحرش جديدة

"لوباريزيان" خصصت كما "لوبينيون" الغلاف لـ "قضية وزير البيئة نيكولا هولو المؤسفة" كما عنونت والقضية عبارة عن "اتهامات بالتحرش تعود لعشرين عاما كشفت عنها أسبوعية "ايبدو". "لو باريزيان" كما باقي الصحف الفرنسية أسفت لطغيان نظام الإشاعات بدل العدالة والحقيقة.

ألعاب من أجل كسر الجليد بين الكوريتين

الصحف أفردت أيضا حيزا هاما لانطلاق الألعاب الأولمبية اليوم. "العاب من أجل كسر الجليد بين الكوريتين" عنونت "لوفيغارو" فيما "ليبراسيون" اختارت لغلافها صورة المستفيد الأكبر من هذه الألعاب الزعيم الكري الشمالي متزحلقا على الثلج والابتسامة تعلو وجهه.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن