تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إعادة اعمار العراق: ورشة ضخمة بعد 3 سنوات من الحرب

سمعي
صورة في اختتام مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت/ رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 13 شباط - فبراير 2018 موضوع إعادة المملكة العربية السعودية فتح فندق "ريتز كارلتون" بالرياض كما تناولت موضوع إعادة اعمار العراق بعد سنوات من الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" ونشرت أيضا ريبورتاج عن وضع سكان مدينة الموصل.

إعلان

صحيفة "لومند" تناولت افتتاحيتها قرار المملكة العربية السعودية إعادة فتح فندق "ريتز كارلتون" وجاء العنوان:

"الرياض ... الانتعاش السياسي"

اعتبرت افتتاحية صحيفة "لوموند" أن إعادة "الرياض" فتح فندق "ريتز كارلتون" كان يمكن أن يكون حدثا لإعلان بسيط في "باريس" أو "لندن" عن انتهاء أعمال التجديد في الفندق لكن في الرياض هو قرار لنهاية عملية من نوع خاص.

وأضافت الصحيفة أن السلطة الملكية حاليا باتت مركزية وأن عملية "ريتز كارلتون" أظهرت للأمراء في السعودية أن تجاوزاتهم لم تكن من دون حدود وهي المرحلة الثالثة من عملية بسط السلطة في الرياض فالمرحلة الأولى كانت في يناير / كانون الثاني سنة 2015 عندما عين الملك سلمان ابنه محمد بن سلمان وزير الدفاع في المملكة بعد وفاة الملك عبد الله والمرحلة الثانية كانت سنة 2017 عندما استبدل الملك ولي العهد محمد بن نايف وعين ابنه محمد بن سلمان.

وتقول افتتاحية صحيفة "لوموند" أن التحدي الحالي لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو اقتصادي وفي المنتدى الاقتصادي العالمي "بدافوس " كان وزير المالية السعودي حريصا على طمأنة المستثمرين الأجانب وتجاوز موضوع عملية فندق "ريتز كارلتون".

خلف سلام الموصل ...أشباح مدينة في حالة خراب

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لوفيغارو" ريبورتاجا عن وضع مدينة الموصل بالعراق بعد سنوات من الحرب ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث كشف الريبورتاج عن وجود بقايا دولة الخلافة في كل مكان لكن الحياة في المدينة بدأت تعود تدريجيا.

وتعرف الموصل تواجدا للشرطة والشرطة العسكرية والجيش العراقي والمليشيات الشيعية للحشد الشعبي التي تعود إليها الغلبة في الحضور حيث أشارت "لوفيغارو" إلى أن مقاتليها هم شباب صغار مسلحين ببنادق الكلاشنكوف يمكن التعرف عليهم من خلال الصور الدينية والأعلام التي تحمل صور الأئمة حسين أو علي أو عباس التي تحيط بحواجزهم الأمنية.

صحيفة "لوفيغارو" تحدثت أيضا عن وضع المستشفيات في المدينة فمن بين عشرات المستشفيات الكبيرة التي كانت موجودة قبل الحرب لم يعد أي واحد منها إلى الخدمة وكانت الإذاعة المحلية قد أعلنت عن إعادة فتح قسم "الاستعجالي" في الموصل وهو خبر أزعج أحد مدراء المراكز الصحية في المدينة حيث نقلت الصحيفة تساؤله عن كيفية تشغيل قسم الاستعجالي والكهرباء غير متوفرة في كل وقت؟

وتقول صحيفة "لوفيغارو" إن جو عدم الثقة لا يزال يسود المدينة فعائلات مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" يعيشون دائما في المدينة وصرح أحد قادة الحشد الشعبي للصحيفة أن رجاله يكتشفون بانتظام أسلحة مخبأة هنا وهناك فالوضع يبقى غامضا في الموصل.

إعادة إعمار العراق: ورشة ضخمة بعد ثلاث سنوات من الحرب

صحيفة "ليبراسيون" نشرت مقالا عن المؤتمر الدولي حول إعادة إعمار العراق الذي يعقد في الكويت حيث أشارت الصحيفة إلى أنه لابد من تجديد التعبئة الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق لكن هذه المرة لإعادة إصلاح ويلات ثلاث سنوات من القتال ضد الجهاديين.

وقدرت وزارة التخطيط العراقية كلفة مشاريع البناء الهائلة بأكثر من 88 مليار دولار.

واعتبرت صحيفة "ليبراسيون" أن عملية إعادة إعمار العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في المنظمة النفطية "أوبك" تبدو صعبة ولا سيما في ظل هشاشة ثقة المستثمرين نظرا للفساد الذي يقوض اقتصاد العراق على الرغم من رغبة بغداد في مكافحته.

 

 

 

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.