تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون يحذر من استخدام السلاح الكيميائي في سوريا

سمعي
ماكرون خلال لقاء تريانون لتعزيز العلاقات مع روسيا، الإليزيه 09-02-2018 (رويترز)

مواضيع مختلفة تناولتها الصحف الفرنسية اليوم في 14 شباط-فبراير 2018 أهمها تصريح الرئيس الفرنسي عن احتمال تدخل فرنسي مباشر في حال ثبت استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، وتأثير الأزمة السورية على إسرائيل، إضافة الى الاتهامات بالفساد ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وريبورتاج عن العاصمة العراقية بغداد.

إعلان

تطرقت صحيفة ليبراسيون في مقال لها إلى تصريح الرئيس الفرنسي حول السلاح الكيميائي في سوريا خلال لقائه
جمعية الصحافة الرئاسية، حيث أعلن أن فرنسا ستتدخل مباشرة في سوريا في حال حصولها على دلائل دامغة عن استخدام الاسلحة الكيميائية من قبل النظام في سوريا.

وجاء في تصريح ماكرون، بحسب صحيفة ليبراسيون، " أن باريس ستضرب المكان الذي خرجت منه هذه الأسلحة أو حيث تم التخطيط لها، لأن فرنسا تحرص على التقيد بالخط الأحمر في الصراع السوري"،  لكنه أشار الى أنه لا يوجد دليل قاطع حول استخدام أسلحة كيميائية في سوريا تحظرها الاتفاقات الدولية ضد السكان المدنيين. وتابع الرئيس الفرنسي بأنه فور توفر الدليل سيتم التحرك، لكنه أكد أن الاولوية تبقى لمكافحة الإرهابيين والجهاديين.

بغداد ما بعد الحرب
هو مانشيت يومية "ليبراسيون" التي نشرت ريبورتاجا عن العاصمة العراقية "بغداد" حيث نقلت اهتمامات سكانها بعد انتهاء الحرب ضد "تنظيم الدولة الإسلامية"، وتقول "ليبراسيون" إن العديد من الجماعات العسكرية العراقية والأحزاب السياسية تسعى إلى قطف ثمرة النصر على "داعش" والتنافس من أجل الفوز بمعركة الانتخابات التشريعية المقرر إجراءها  خلال شهر أيار– مايو المقبل.

واعتبرت الصحيفة أن رئيس الوزراء حيدر العبادي هو الرجل الذي يبدو متحمسا من أجل بناء العراق ما بعد الحرب.  وكان العبادي تسلّم مقاليد الحكم في أعقاب سقوط الموصل صيف عام 2014 وشكل نقطة ارتكاز للتحالف الدولي في الحرب ضد "تنظيم الدولة الإسلامية".   

إسرائيل في مواجهة الحرب السورية
أوضحت صحيفة لوموند في افتتاحيتها أنه منذ بداية الحرب في سوريا، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات الغارات على الأراضي السورية من دون أن تلقى العقاب. وهي غارات كانت تهدف تل ابيب من خلالها الى منع تموقع إيران وحلفائها في المنطقة وقطع إمداداتها بالصواريخ الى "حزب الله".

وتقول الصحيفة إن الغارات استمرت حتى بعد عام 2015 وبعد دخول الجيش الروسي إلى سوريا، حيث تم تحذيره مسبقا من الغارات الجوية الإسرائيلية لتجنب أي حادث بين الطرفين.

وأضافت لوموند أن إسقاط طائرة "أف 16 "  بصاروخ أرض- جو أطلق من سوريا، أحدث صدمة في إسرائيل وطرح تساؤلا إن كانت عملية إطلاق الصاروخ مبادرة من الجيش السوري أو تحدٍ إيراني علني لتل أبيب، ومن ثم وضع الجيش الروسي في سوريا أمام الأمر الواقع، وهو وضع يعطي صورة على أن فلاديمير بوتين هو أقل من أن يكون سيد اللعبة في سوريا. فالرئيس الروسي هو الآن الشخص الوحيد القادر على التحدث إلى جميع الأطراف في المنطقة، فبلاده تلعب دورا مركزيا لم يكن حتى خلال أيام الاتحاد السوفياتي سابقا.

في إسرائيل...الشرطة توصي بتوجيه الاتهام الى بنيامين نتانياهو
تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لوفيغارو" مقالا أشارت فيه الى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي تم اتهامه في إسرائيل  بالفساد والاحتيال وخيانة الأمانة.

فالمحققون كشفوا أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو دافع عن مصالحه من خلال منعه إفلاس القناة التلفزيونية العاشرة حيث كان مساهما فيها إضافة الى تقرّبه من أحد الصناعيين الهنود، كما تدعو الشرطة الإسرائيلية الى محاكمته في ما يعرف ب "قضية 2000".

وأضافت الصحيفة أن "نتانياهو" اتهم الشرطة بمحاولة الإطاحة به وأن استنتاجاتها ليست لها قيمة قانونية في دولة ديمقراطية ولن تجبره على الاستقالة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن