تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

في لبنان قبعات زرق عاجزة واستقلال كردستان العراق أوهام

سمعي
مونت كارلو الدولية

من مهمة القبعات الزرق في لبنان الى كردستان العراق وتاريخ اليمن المنسي وبرنامج الإصلاحات في فرنسا ومسجد الجزائر الكبير تعددت اهتمامات المجلات الصادرة هذا الأسبوع.

إعلان

جان-ميشال بلانكير، نجم الماكرونية الصاعد

وأكثر ما لفتنا هذا الأسبوع تسليط الأضواء على وزير التربية الفرنسي "جان-ميشال بلانكير". صورته تصدرت غلاف ثلاث أسبوعيات على الأقل. "النجم الصاعد" عنونت "فالورزاكتويال" فيما "لوبوان" أطلقت عليه صفة "نائب الرئيس" وهو منصب غير موجود أصلا في فرنسا لكنه منح ل "بلانكير" ربما لأنه أصبح "ركنا أساس في الماكرونية السياسة" كما قالت. مجلة "ماريان" صورته على مقاعد الدراسة وأخضعت برنامجه الإصلاحي للامتحان وقد عنونت "أيها التلميذ بلانكير تفضل إلى اللوح".

معركة سكك الحديد تبدأ غدا

وبلانكير وهو من كبار موظفي وزارة ويبدو على قاب قوسين من تحديث قطاع عصي على الإصلاح تماما كما قطاع "سكك الحديد الذي سوف تبدأ معركته غدا" كما عنونت "لوجورنال دو ديمانش" غلافها وقد نشرت نتائج استطلاع للرأي اظهر تراجعا بنسبة ست نقاط في شعبية الرئيس ماكرون. وفي جديد الاتهامات الموجهة للمفكر الإسلاموي طارق رمضان كشفت "لوجورنال دوديمانش" أن عشيقة مفترضة سابقة كانت ستتقدم ضد رمضان بشكوى منذ عام 2010. "لوبس" من جهتها خصصت موضوع الغلاف ل "مخاطر محاكم الإعلام" كما عنونت و"لكسبرس" لكيفية تنظيم علاقة الرئيس الفرنسي مع الاعلام.  

قوات الأمم المتحدة ممنوعة عن أداء مهامها في لبنان

واللافت في الاسبوعيات الفرنسية تحقيق عن مهام قوات الأمم المتحدة في الجنوب اللبناني. المقال ورد في "لوجورنال دو ديمانش" فيما "لبنان يعد بأن يكون مرة جديدة اسير الحرب القادمة مع إسرائيل" كما كتبت الأسبوعية.  "لوجورنال دو ديمانش" كشفت في مقالها ان قوات الأمم المتحدة مشلولة في لبنان وممنوعة عن أداء مهامها بسبب سيطرة حزب الله على الأرض. الصحيفة نقلت عن جندي فرنسي من القبعات الزرق ان "وحدته لم يعد بإمكانها تسيير الدوريات في قرى حزب الله ك بنت جبيل".

رشق بالحجارة والإسبان يدفعون الثمن

وقد روت "لوجورنال دو ديمانش" عن "تعرض القبعات الزرق للمضايقات وللرشق بالحجارة" ولفتت إلى أن "الوحدة الاسبانية دفعت غاليا ثمن إصرارها على القيام بواجباتها وعلى الكشف عن مخابئ الأسلحة إذ انفجرت عبوة ناسفة بإحدى دورياتها ما تسبب بمقتل ستة من جنودها عام 2007". "القبعات الزرق عاجزة عن منع إسرائيل من ضرب لبنان وعاجزة أيضا عن منع حزب الله من القيام بالمثل" نقلت المجلة عن ديبلوماسي غربي وقد ختمت "لوجورنال دو ديمانش" مقالها بالإشارة إلى "أن مسؤولا فرنسيا حذر حكومة نتياهو من القيام بمغامرة عسكرية جديدة بلبنان مذكرا إياها أن تجاربها السابقة منذ 1982 باءت كلها بالفشل."

كردستان العراق، أوهام الاستقلال

ودوما فيما خص العالم العربي، نقرأ في "لكسبرس" تحقيقا عن "كردستان العراق، أوهام الاستقلال" كما عنونت المجلة مقالها عن الإقليم الذي "أفقده الاستفتاء حول الاستقلال في أيلول/سبتمبر الماضي معظم مكاسب الحكم الذاتي" كما قال موفد "لكسبرس" الخاص "فانسان هوغو" وقد استهل مقاله بزيارة إلى منزل أحد ضحايا التظاهرات العنيفة التي انطلقت في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي في السليمانية واستهدفت للمرة الأولى مقرات الأحزاب الرئيسية الخمس ومن بينها الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الحاكمين.

كان لنا وطن...لكننا خسرنا كل شيء

"افول كردستان قد يطول" كتبت "لكسبرس" وقد نقلت عن أحد الذين التقتهم "كان لنا وطن حقيقي مع وزراءه وبرلمانه لقد اضعنا كل شيء". وبعيدا عن إقليم كردستان تطالعنا مجلة "لوبس" بمقال عن "تاريخ اليمن المنسي" كما عنونت مقالها فيما خصصت "لوبوان" مقالا لمسجد الجزائر الكبير أحد مشاريع الرئيس بوتفلية المثيرة للجدل وقد رأت فيه "لوبوان" تجسيدا لجميع المشاكل التي تعاني منها البلاد.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن