تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تحقيق عن التعذيب داخل أقبية تنظيم "الدولة الإسلامية"

سمعي
أرشيف

من أقبية تعذيب تنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة وجديد تورط شركة لافارج بتمويل التنظيم الإرهابي... إلى مذكرات زعيم اليمين المتطرف جان-ماري لوبن وإشكاليات التوريث وتحرر المرأة... تنوعت المواضيع التي أثارتها المجلات الفرنسية هذا الأسبوع.

إعلان

مجلة "ماريان" تجري تحقيقا من "داخل برج فظاعات داعش"

وقراءتنا للأسبوعيات سوف نستهلها بتحقيق أجرته مجلة "ماريان" من "داخل برج فظاعات داعش" كما عنونت مقالها. "برج الفظاعات" أو "برج الموت" كما قال عنه أحد سكان المنطقة هو "مبنى حكومي قديم موجود في الطبقة على بعد خمسين كيلومتر من غرب مدينة الرقة السورية". تنظيم "الدولة الإسلامية" كان قد حوّل طوابقه السفلية الى سجن زاره موفد مجلة "ماريان" الخاص "جيريمي اندره".

تعذيب أسوأ من الموت

وقد نقلت "ماريان" شهادات بعض نزلاءه السابقين، من بينهم حسين الذي روى كيف اختطفه رجال ملثمون واقتادوه الى برج الموت حيث أخضع لـ "تعذيب أسوأ من الموت أدى" كما قال حسين إلى "اعترافه بما طلب منه أي الإقرار بسرقة 118 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 190 يورو". من بعدها أفرج عنه "من دون أي تفسير" تقول "ماريان" ليجد أن "تنظيم الدولة الإسلامية سطا على كل ممتلكاته من مطعمه الى سيارته وخمسة وعشرين ألف دولار نقدا".

تعذيب يجمع تقنيات التعذيب السورية والعراقية والأمريكية

تنظيم "الدولة الإسلامية" أقدم على اختطاف قرى بأكملها كتبت "ماريان". يتراوح عدد المفقودين في مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق ما بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف شخص من بينهم ما يقارب الثلاثمئة طفل في سوريا وحدها بحسب "ماريان" التي أكدت أيضا ما أشار اليه عدد من الناجين من ضلوع الفرنسيين الملتحقين بالتنظيم الإرهابي بأعمال التعذيب. وقد نقلت أيضا عن أحد المحتجزين السابقين أن الالمان كانوا الأسوأ سمعة وان تنظيم داعش يجمع ما بين تقنيات التعذيب السورية والعراقية والأميركية وأن سجونه أكثر وحشية من سجون النظام التي جربها هي أيضا.

قضية "لافارج" تتفاعل

قضية تمويل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا من قبل مجموعة "لافارج" للأسمنت والبناء تتفاعل بحسب "لكسبرس" التي كشفت عن تقديم شكوى ضد مجهول بتهمة إعاقة عمل القضاء في قضية تمويل مجموعة لافارج لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا وذلك في تقرير مطول كشفت فيه "لكسبرس" عن اختفاء بعض المستندات لمدة طويلة وعن الأجواء المتفجرة التي تمت فيها عمليات المداهمة والتفتيش.

نتنياهو: العد العكسي بدأ فعلا

ونقرأ في "لكسبرس" أيضا مقالا تحت عنوان "أفول نتنياهو" عن دعاوي الفساد التي تتهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي والتي تنبأ، تشير "لكسبرس" بأنه "مهما كانت النتيجة فأن العد العكسي ضد نتنياهو قد بدأ."

مذكرات جان-ماري لوبين

فرنسيا نشرت "لوبوان" مقاطع عدة من مذكرات زعيم اليمين المتطرف جان-ماري لوبين. المقاطع التي نشرتها "لوبوان" لم تكشف جديدا بمعنى الكلمة لكنها أعطت ابعادا جديدة لإمعان لوبين بتحطيم صورة شارل ديغول وتبريره لحكومة فيشي عدا عن إقراره بممارسة التعذيب خلال حرب تحرير الجزائر. وفي المقاطع التي طالعتنا بها "لوبوان" ما قد يجعلنا أحيانا نشفق على الرجل الذي روى عن مقتل والده بلغم بحري وهو طفل.

تحرر المرأة من سيمون دو بوفوار إلى حملة انا أيضا

ونقرأ أيضا في الأسبوعيات عن إشكاليات "تحرر المرأة من سيمون دو بوفوار إلى حملة أنا أيضا" وهو موضوع خصصت له "لوبس الغلاف وملفا كاملا فيما "لكسبرس" اختارت التعمق بمشاكل التوريث على خلفية الجدل الذي أثارته وصية نجم الغناء الفرنسي "جوني هاليداي". "لو جورنال دو ديمانش" خصصت الغلاف لحديثها مع وزير البيئة "نيكولا اولو" الذي اعتبر أن المستقبل هو للزراعة العضوية.   

     

 

 

 

 

 

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.