تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لودريان يحذر من امتداد الحرب السورية

سمعي
رويترز - أرشيف

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ركزت بشكل خاص على برنامج مكافحة التطرف في فرنسا إضافة إلى معاناة الأقلية المسلمة في بورما والجحيم السوري.

إعلان

الجحيم على الأرض

"الجحيم على الأرض" التعبير استعانت به الأمم المتحدة لوصف الحالة السورية وقد اختارته "ليبراسيون" عنوانا لغلافها. الصحيفة أفردت في عددها الصادر اليوم، حيزا هاما لشهادة مواطنة من سكان الغوطة. إنها نيفين, 38 عاما وأم لطفلين. وقد روت لهالة قضماني يوميات القهر والموت والجوع تحت وابل القصف في أحد ملاجئ الغوطة. "لربما كان الموت أفضل لنا" قالت "نيفين".

العار والحرب معا

"ليبراسيون" اعتبرت في افتتاحيتها أن كيفية تعامل العالم مع الوضع في سوريا "عار". كاتب المقال "لوران جوفران" انتقد بشدة خيار "الواقعية السياسية" المفترضة والقائلة بـ "تراجع الديمقراطيات عن معاقبة النظام لتخطيه الخطوط الحمر ظنا منها أنها بذلك قد تمنع اشتداد النزاع ما أفضى إلى العار والحرب معا" كتب "جوفران" في إشارة إلى خطبة شهيرة لتشرشل. "قد يحدث" قال أيضا "جوفران"، "أن تكون الديكتاتورية أفضل من الفوضى وأن يحظى بشار الأسد بدعم الأقليات الخائفة من التطرف الإسلامي لكن التراخي مع النظام جعله يستسلم لميوله الأكثر توحشا" خلصت افتتاحية "ليبراسيون".

"لودريان" يحذر في "ليبراسيون" من انفجار إقليمي

الصحيفة نشرت أيضا حديثا لوزير الخارجية الفرنسي "جان-ايف لودريان" عن سوريا. "الحرب في سوريا شهدت تحولا جديدا" تمثل باقتراب "الوجود العسكري الإيراني من الحدود الإسرائيلية" و"دخول تركيا الأراضي السورية" ما قد يؤدي قال "لودريان" في حديثه الى "ليبراسيون" الى "انفجار إقليمي". "كل ذلك يراكم الحرب على الحرب" قال أيضا وزير الخارجية الفرنسي الذي تساءل عن "مدى قدرة روسيا على التأثير على حلفائها من بشار الأسد إلى طهران".  

احتكاك بين موسكو ودمشق

بدورها "لوفيغارو" تحدثت عن "احتكاك بين موسكو ودمشق" على خلفية نشر بشار الأسد مجموعات موالية له الى جانب الاكراد في عفرين للوقوف بوجه القصف التركي في وقت تسعى فيه روسيا لمهادنة انقرة. بدورها "لوموند" عالجت الموضوع السوري من زاوية التعطيل الروسي للتصويت على وقف إطلاق النار في الغوطة. وقد نشرت "لوموند" أيضا تقريرا عن كيفية تعامل النظام السوري مع منظمات الأمم المتحدة وفرضه القيود على المساعدات الإنسانية.

قصة شابة من الروهينغا

وفي "لوموند" نقرأ أيضا عن كيفية "تحطيم حياة شابة من الروهينغا" كما عنونت الصحيفة مقالها. المقال ينقل شهادة "حسنة" وهي شابة التقتها "لوموند" في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلادش وقد روت عن التطهير العرقي الذي يتعرض له مسلمو بورما وفي روايتها مشاهد مروعة كرمي الجنود طفلها في النار. "ليبراسيون" بدورها نشرت مقالا عن قيام السلطات بمسح آثار تدميرها لقرى الروهينغا بحسب تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش التي أشارت إلى أن مينمار تسعى لإزالة الأدلة في أماكن اتُّهم فيها الجيش بارتكاب فظائع.

60 إجراء لمكافحة التطرف في فرنسا

الصحافة خصصت حيزا هاما لمخطط جديد لمكافحة التطرف الإسلامي كشفت عنه الحكومة الفرنسية البارحة.  "لوموند" خصصت المانشيت لجميع مفاعيل مخطط مكافحة التطرف الإسلامي من مقاعد الدراسة إلى السجن كما عنونت. ويرتكز المخطط الى ستين اجراء من بينها تدريب الأساتذة على التعرف على مظاهر التطرف وأيضا عزل السجناء المتطرفين عن باقي المعتقلين، إضافة الى قرار فصل موظفي القطاع العام المتطرفين. "لوفيغارو" أشارت إلى أن الحكومة الفرنسية استندت إلى تجربة الدانمارك واعتمدت الوسائل الوقائية فيما "ليبراسيون" تناولت نقطة التحول الأساس في المخطط وهو قرار تجميع المتطرفين في عنابر خاصة بهم في السجون وختاما وبسرعة كشفت "ّليبراسيون"ّ عن انهيار حجة غياب كان قد تقدم بها المفكر الإسلاموي طارق رمضان المتهم بالاغتصاب.  
     

 

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن