تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية تسأل: "ما الذي يطيل أمد النزاع في سوريا؟"

سمعي
الدفاع المدني يسعف رجلا مسنا، دوما، دمشق 22-02-2018 (رويترز)

خصصت الصحف الفرنسية عناوينها لخطة الحكومة لإصلاح الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا ما عدا "لاكروا" التي انفردت بغلافها عن الأزمة السورية.

إعلان

"لا هذه ليست سوريا. إنه نيمار"

"لاكروا" جعلت من الحرب في سوريا موضوع الغلاف فعلا، لكن ذلك لا يعني ان الصحف الأخرى غيبت النزاع السوري. ف "لوموند" خصصت له الافتتاحية ورسم الكاريكاتور. رسم صوّر مسعفين وهما يحملان جريحا وسط حضور كثيف لكاميرات الاعلام. فيما مواطن يعلق قائلا "ان ما يجري في سوريا فظيع" فيرد عليه رفيقه "لا هذه ليست سوريا. إنه نيمار." نيمار لاعب كرة القدم طبعا وقد شغل العالم بعد إصابته. والرسم في "لوموند" حمل توقيع الرائع "بلانتو".

وقف إطلاق نار من دون أوهام في سوريا

وفي العودة الى سوريا نقرأ في "لوموند" مقالا عن "وقف إطلاق نار من دون أوهام" وقد تساءلت الصحيفة في افتتاحيتها "عما تستطيع الأمم المتحدة فعله لوقف هذا الجحيم على الأرض" بحسب تعبير المنظمة الأممية نفسها. وقد اشارت "لوموند" الى ان "الكرة باتت بملعب الرئيس بوتين" واعتبرت ان "قرار روسيا عدم استعمال حق النقض يمكن ان يعكس إرادة المشاركة بحل تفاوضي لنزاع عمره سبعة أعوام أوقع مئات آلاف القتلى وتسبب بتهجير نصف السوريين".

ما سبب اطالة النزاع في سوريا الى ما لا نهاية؟

لكن "ما سبب اطالة النزاع في سوريا الى ما لا نهاية؟" السؤال تصدر غلاف "لاكروا" التي دعت "فابريس بالانش" الباحث لدى مؤسسة هوفر في جامعة ستانفورد للإجابة على السؤال. وما قاله لا يبشر ابدا بانتهاء سريع للنزاع. "الحرب افلتت من يد السوريين منذ البدء وباتت مسألة وجود للمتمردين فلا هم مستعدون" أشار "بالانش" "لوقف الحرب ولا النظام مستعد للتفاوض فعلا."

التحالف بين روسيا وإيران يتخطى سوريا

وقد اعتبر الباحث الفرنسي ان "التحالف بين روسيا وإيران يتخطى سوريا وان الهدف منه هو الحد من النفوذ الأميركي والضغط على السعودية من اجل الحفاظ على سعر معقول للنفط عدا عن اثارة التوترات بين تركيا والولايات المتحدة". "الروس ليسوا مستعدين للتسوية" قال أيضا "بالانش" لصحيفة "لاكروا"، "ذلك أنهم مقتنعون ان "الاميركيين سوف يضطرون للانسحاب".

موسكو حكما بين الولايات المتحدة وإيران؟

وفي ما خص مخاطر التصعيد عبر مواجهة إيرانية- إسرائيلية، فهي حقيقية بحسب "بالانش" الذي اعتبر ان "القوات الأميركية قد تستهدف في هذه الحال. فما الذي سيكون عليه رد فعل الولايات المتحدة حينها؟ الانسحاب كما في عام 1984 في لبنان" تساءل "بالانش"، "أم بالعكس تعزيز الوجود العسكري وضرب إيران؟" وقد خلص الى أن "موسكو قد تلعب حينها دور الحكم."

ماذا بعد القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"؟  

وفي "لوفيغارو" نقرأ اليوم عن تداعيات ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية. وقد تناولت الصحيفة الموضوع من خلال مقابلة مع "لوي غوتييه" مدير عام جهاز الدفاع والامن الوطني التابع لرئاسة الحكومة الفرنسية. وقد رأى "غوتييه" ان مشروع "الدولة الإسلامية" الذي أراد التنظيم الإرهابي ارسائها في سوريا والعراق، قد انهار دون أن يعني ذلك نهاية المجموعات الجهادية في المنطقة إضافة الى صحراء سيناء ومالي من دون أن ننسى أفغانستان وبنغلادش بحسب "لوي غوتييه" الذي اعتبر أنه لم يتم القضاء نهائيا على الخطر الإرهابي.

إصلاح شركة SNCF بين مشكك وداعم

وماذا عن الشأن الفرنسي الداخلي في صحف اليوم؟ مشروع اصلاح الشركة الوطنية للسكك الحديدية تصدر عناوين مجمل الصحف. "لومانيته" اعتبرت أن الشركة هي ضحية ماكرون المقبلة و "ليبراسيون" أن المشكلة ليست في العقود الخاصة لعمال الشركة التي تريد الحكومة إلغائها.

جرأة محسوبة النتائج رغم التلويح بالتظاهر والاضرابات؟

"لوبينيون" اليمينية اعتبرت أن الإصلاح ممكن فيما "لوفيغارو" عنونت "الحكومة تسعى لإصلاح فائق السرعة" وكذلك "لوباريزيان". "لاكروا" أشارت في افتتاحيتها إلى أن "جرأة حكومة" في المضي قدما بإصلاح قطاع عصي على التغيير، هي جرأة محسوبة النتائج. أما "لي زيكو" فقد تحدثت عن الصدمة التي قد يتسبب بها الإصلاح الذي قوبل منذ الآن بدعوات الى الإضراب والتظاهر.   

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن