تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إشكاليات الحرية بأوجهها المتعددة

سمعي
احتجاجات في مصر من أجل الحريات (يوتيوب)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم أفردت حيزا هاما للعالم العربي من لبنان إلى سوريا والعراق وطرحت عددا من الإشكاليات المتعلقة بالحرية بأوجهها المتعددة في مصر وتركيا وإيران وفرنسا.

إعلان

الملحدون إلى السجن في مصر

الحريات محور عدد من المقالات اللافتة في صحف اليوم، بدءا من "لي زيكو" التي طالعتنا بقراءة الفيلسوف "روجيه-بول دروا" لمشروع تجريم الإلحاد المطروح حاليا في مصر. قراءة تخطت إطار التوظيف الانتخابي للدين من قبل السلطات المصرية لتطرح إشكاليات عدة ومنها "هل أن الإلحاد يبعد الإنسان فعلا عن القيم والأخلاق؟ وماذا عن الأخلاق في غياب الالوهة؟ وهل أن ما يبدو من المسلمات في الغرب أي العلمانية وحماية الحق بالأيمان وبعدمه في آن واحد مهدد فعلا؟" تساؤلات فلسفية وسياسية قد تكون مفيدة بحد ذاتها.

حملة نوبل يطالبون بالإفراج عن سجناء الرأي في تركيا

وبعيدا عن التنظير نشرت "لوموند" نداء 35 شخصية حائزة على جائزة نوبل طالبت الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بإطلاق سراح الصحفيين والكتاب الذين حكم عليهم بالسجن المؤبد للاشتباه بصلتهم بمحاولة انقلاب تموز/يوليو 2016.

مؤشرات مثيرة للقلق في فرنسا

الإعلام في قفص الاتهام، ولو بشكل مغاير في فرنسا أيضا. "لوموند" جعلت من الأمر موضوع افتتاحيتها.  "مارين لوبن"، "لوران فوكييه" و"جان-لوك ميلانشون" شخصيات سياسية فرنسية من أقصى اليمين الى أقصى اليسار وجدت في الحرب على الإعلام قاسما مشتركا لا لشيء إلا لأنه نشر ما لا يلائمهم من أخبار. رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون بنفسه لم يتردد هو أيضا على التهجم على المرئي والمسموع، كتبت أيضا "لوموند" التي رأت في الأمر "مصدر قلق ومظهرا من مظاهر تقصير الديمقراطية".

الخوف انتقل إلى معسكر آخر في إيران

ودوما في "لوموند" وأيضا في صفحة الرأي، نقرأ عن تحولات المشهد السياسي في إيران. في هذا المقال إضاءة على الحملة ضد الحجاب الاجباري وأيضا على التظاهرات الاحتجاجية التي انطلقت من مدينة مشهد المحافظة. وهي مؤشر بحسب كاتب المقال "كريستوف اياد" على أن الخوف انتقل إلى معسكر آخر في إيران أي أن الشعب لم يعد يخشى النظام. وقد خلص إلى أن المؤسسة العسكرية قد تكون الفائز الأكبر بعد انعدام ثقة الشارع الإيراني بالإسلام السياسي وبشكل الديمقراطية التي أنتجتها الجمهورية الإسلامية.

جدار النزاع الإسرائيلي في لبنان

"لوفيغارو" خصصت مقالا لجولتها على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. الجولة أوصلت موفدة "لوفيغارو" الخاصة إلى أقصى جنوب لبنان، على بُعد كيلومترات من شاطئ الناقورة، أحد أجمل شواطئ البلاد، حيث بدأت إسرائيل في بناء جدار بعلو حوالي 7 سبعة أمتار ينتهي على بُعد بضعة أمتار من البحر. إنه "جدار النزاع الإسرائيلي في لبنان" عنونت "لوفيغارو" التي كتبت اليوم أيضا عن لعبة الفيديو إلكترونية المستوحاة من الحرب في سوريا وهي لعبة أعدها حزب الله.

الحريري حين يعود إلى المكان الذي أرغم فيه على الاستقالة

لبنانيا أيضا نقرأ في "لوموند" عن "عودة سعد الحريري إلى مواقع استقالته المرغمة في الرياض" كتب "بانجامان بارت" الذي رأى في الإمر دليلا على براغماتية رئيس الوزراء اللبناني وإعادة تموضع سعودي تمثلت بسحب الملف اللبناني من أيدي وزير شؤون الخليج المتشدد تامر السبهان.

ليلة اللقاء بين النواب المنتخبين والمشردين في باريس

وفي صحف اليوم تحقيق "لاكروا" من مخيم الزعتري في الأردن عن خوف اللاجئين السوريين من العودة لديارهم. ونقرأ تحقيقا آخر عن فاقدي المأوى ولكن في باريس هذه المرة. حوالي أربعين سياسي فرنسي اختاروا أن يمضوا الليل في الشارع إلى جانب المشردين. "ليبراسيون" أضاءت على هذه التجربة "ليلة اللقاء بين النواب المنتخبين والمشردين" كما قالت.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.