قراءة في الصحف الفرنسية

أخيراً... حكومة جديدة في ألمانيا

سمعي
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل/ رويترز 05-03-2018
إعداد : أمل بيروك

من أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ملف المهاجرين ومعركة أنغيلا ميركل لتشكيل الحكومة الألمانية الجديدةإضافة إلى ملفات تتعلق بالسياسات الفرنسية في أفريقيا والشرق الأوسط.

إعلان

ليبيراسيون "على باريس محاكمة الجهاديين الفرنسيين في محاكم فرنسية"

في مقابلة مع المحامية ماري دوزيه أدلت الأخيرة لصحيفة "ليبيراسيون" ببعض التعليقات والتصريحات حول الوضع القانوني للجهاديين الفرنسيين الذين التحقوا قبل سنوات بتنظيم "الدولة الإسلامية" والذين اعتقلوا في الأشهر الأخيرة من قبل القوات العراقية أو القوات الكردية في سوريا.
المحامية قالت للصحيفة إن الجهاديين المعتقلين في العراق وسوريا عاشوا وتعلموا في فرنسا ونشأوا على أسس الجمهورية والديمقراطية الأمر الذي يرغمنا تقول المحامية على محاكمتهم من قبل القضاء الفرنسي بعيدا عن الظلم والظلامية وهنا تشير المحامية الى أن القضاء في كل من العراق وكردستان سوريا لا يتمتع بالحرية والعدل الكافيين لإجراء مثل هذه المحاكمات ناهيك عن أن الحكم بالإعدام حكم لا تعمل به فرنسا بل وترفض المحامية أن يطبق حكم الإعدام على مواطنيها وإن كانوا متهمين في قضايا إرهابية.

أخيراً ..حكومة جديدة في ألمانيا

الصحف الفرنسية اهتمت بالحكومة الألمانية الجديدة صحيفة "لوفيغارو" عنونت ميركل ..مستشارة على حافة الوحل ..عنوان "لوفيغارو" جاء في الصفحة الأولى ونشرت الصحيفة صورة للمستشارة الألمانية وعلى وجهها ابتسامة عريضة معلقة أن تصويت الحزب الديمقراطي الاشتراكي لصالح تحالف كبير يمنح للمستشارة الألمانية فرصة لاستئناف عهدتها الرابعة ولكن تعلق "لوفيغارو" ميركل محاصرة بين مؤيديها والمعارضين..ويبدو أن المستشارة في وضع هو الأكثر هشاشة وحساسية من أي وقت مضى. وحول نفس الملف عنونت صحيفة "لاكروا" أخيرا ..أصبح لألمانيا حكومة جديدة أما صحيفة "ليبيراسيون" فعنونت في ألمانيا ..انطلاق ميركل 4

الجمهورية الإسلامية الإيرانية ..بين القوة والشك

صحيفة "لوفيغارو" خصصت ريبورتاجا من صفحتين حول الوضع الأمني والاجتماعي الذي يخيم على الجمهورية الإسلامية حيث نقل موفد الصحيفة الى إيران عدة شهادات من مواطنين إيرانيين ورصد أهم الملفات التي يعيشها الإيرانيون ونظرتهم إلى الغرب حيث كتبت لوفيغارو على لسان أمير نيكبي وهو فيلسوف وباحث إيراني أن كره الغرب والابتعاد عن ثقافته خطاب يسود الطبقة الحاكمة الرسمية فقط فرغم أن الإيرانيين يتصفون بالقومية الا أنهم يهتمون بكل ما هو غربي.
موفد الصحيفة نقل أيضا بعد ما سماه بعد المجتمع عن السياسة واعتراضهم على جملة من القوانين منها قانون التزام المرأة بارتداء الحجاب الأمر الذي يتمرد عليه عدد كبير من النساء في إيران.
وكتبت الصحيفة أيضا عن بعض الظواهر الاقتصادية مثلا في المجتمع الإيراني فبالرغم من الحصار المفروض على هذا البلد إلا أن آخر المنتوجات العالمية متواجدة في السوق الإيرانية ولو كان بكمية قليلة أو عن طريق السوق السوداء.

في سيناء المصرية ..أمنية البدو والرهبان ..عودة السياح

صحيفة "لاكروا" سلطت الضوء على الوضع الأمني والاجتماعي في منطقة سيناء المصرية التي عانت في السنوات الأخيرة من الهجمات الإرهابية وتمركز عناصر من تنظيمات جهادية موالية لتنظيم "الدولة الإسلامية" أو تنظيم القاعدة في هذه المنطقة.
نادية بليتري كتبت أن رهبان الكنيسة الأرثودوكسية سانت كاترين التي تعتبر الأقدم، يعملون على قدم وساق مع البدو في سيناء من أجل إعادة الحياة الى سيناء. وتضيف الكاتبة أن مهمة البدو تتمثل بشكل عام في حماية الكنيسة والفعاليات التي يقوم بها السياح حول هذا المعلم التاريخي والأثري.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن