تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران تدافع عن صواريخها من غضب ترامب

سمعي
الرئيس الإيراني حسن روحاني في استقبال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان / رويترز 05-03-2018

الصحف الفرنسية تناولت اليوم زيارة وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان إلى إيران والوضع الذي آل إليه المدنيون في الغوطة الشرقية.

إعلان

 الغرب عاجز أمام التوسع الإيراني

كتب أدريان جولم في صحيفة "لوفيغارو" أن التأثير الإيراني شهد توسعا كبيرا في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة إلى درجة أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت مشتتة الفكر وغير قادرة على السيطرة على هذا الوضع الجديد.

وأضاف الكاتب أن الإيرانيين يعيشون منذ الحرب مع العراق حالة من القومية الزائدة بسبب الخلافات والعداء مع دول الجوار

إيران ترغب في حماية صواريخها من غضب ترامب

كتب لوي أمبير في صحيفة "لومند" أن مصير برنامج الصواريخ الباليستية المرفوض من قبل واشنطن في قلب زيارة جون ايف لودريان، يضيف الكاتب وكأنما طهران تريد الاحتماء بباريس.

بالنسبة لباريس، الأمر يتعلق بالحصول على تنازلات يمكن أن تثني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015.

وبالرغم من إصغاء باريس لما تطالب به واشنطن إلا أنها مصرة على التفاوض مع الجمهورية الإسلامية ومتمسكة بالاتفاق النووي.

الصوت الخافت لجون ايف لودريان في طهران

كتبت صحيفة "لومانيتي" أن المنطقة تشهد سباقا دوليا حول من يهيمن أكثر فروسيا رتبت أوراقها بين سوريا وتركيا، والصين تلعب على الناحية الاقتصادية وهذا ما أدى بباريس إلى التركيز على ورقة السلام والحوار لعلها تعود إلى الواجهة في الشرق الأوسط.

أوروبا تحتاج إلى واقعية أكثر

الانتخابات الإيطالية والتعثر الذي رافق تشكيل الحكومة الألمانية والمسألة الكاتالونية كانت حاضرة في الصحف الفرنسية التي تقاطعت عناوينها عند حتمية التغيير في دول الاتحاد الأوروبي بسبب تنامي التيارات المتشددة سياسيا من اليمين واليسار.

الدروس السبعة التي على ماكرون استخلاصها من إيطاليا

خصت صحيفة "لوبينيون" هذه الدروس في الأخذ بعين الاعتبار الرأي العام للبلاد فيما يتعلق بالمهاجرين والانتباه من تحالف الأحزاب اليمينية المعتدلة والمتطرفة  ويضيف الكاتب أن على ماكرون أن يعي أن أوروبا لم تعد محبوبه من قبل مواطنيها كما أن القوة الاقتصادية للبلد لا تعني أبدا الفوز والنجاح سياسيا.

صحيفة لاكرواعنونت "الانتخابات في إيطاليا بين الاستياء والمرارة" فالعبرة من فوز حركة خمس نجوم والرابطة في الانتخابات التشريعية الأخيرة هي أن الناخبين الايطاليين استاؤوا جدا في الفترة الأخيرة من الأحزاب الموالية لسياسات الاتحاد الأوروبي.

صحيفة "لوباريزيان" تساءلت عن حالة الشك والارتباك التي تحيط بمصير الجهاديين الفرنسيين في الخارج، نيكولا روبار موفد الصحيفة في العراق ذكر في مقاله أن القنصلية الفرنسية في العراق تفرض بدء الإجراءات المتعلقة بإعادة بعض الجهاديين الفرنسيين الذين حوكموا في العراق بتهمة الدخول إلى البلاد بطريقة غير شرعية دون إثبات التهم عليهم في قضايا متعلقة بالإرهاب الأمر الذي امتعضت منه باريس.

صحيفة لاكروا : تسارع المعركة في الغوطة الشرقية

قوات النظام السوري والقوات الموالية لها خاصة الإيرانية منها باتت على أبواب مدينة دوما.

وكتب بيار باربونصي في صحيفة "لومانيتي" مقالا حول الخطة الأمريكية لفتح سفارتها في القدس بعد أن خضع ترامب للإرادة الرغبة الإسرائيلية ما دفع بمنظمة التحرير الفلسطينية للتنديد بسياسات واشنطن.

 

 

 

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.