قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا ترى في إقالة تيلرسون عدم استقرار في الإدارة الأميركية

سمعي
ريكس تيلرسون (فرانس24)

الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم سلطت الضوء على دلالات إقالة ترامب لوزير خارجيته وتعيين رئيس السي أي ايه مكانه، وعلى ازدياد منسوب التوتر بين بريطانيا وروسيا.

إعلان

مايك بومبييو رئيس الديبلوماسية ومفتقدها

"مايك بومبيو رئيس الديبلوماسية ومفتقدها" كتبت "ليبراسيون" التي سردت كما باقي الصحف سيرة وزير الخارجية الأميركية الجديد "كصقر من صقور الحزب الجمهوري. دونالد ترامب كان قد عينه مديرا للسي آي ايه وخلافا لكل من سبقوه على رأس جهاز الاستخبارات، تميز مايك بومبيو" لفتت "ليبراسيون"، بنزعته للثرثرة.

تيلرسون آخر سدود العقلانية في محيط ترامب

تصريحاته غالبا ما كانت تثير الجدل وتميزت بمعاداة الإسلام. الأوساط الديبلوماسية الأميركية متخوفة منه" قالت أيضا "ليبراسيون" التي نقلت عن ديبلوماسي فرنسي ان "تيلرسون كان آخر سدود العقلانية في محيط ترامب وحائلا يمنع رئاسته الهيستيرية أصلا، من الجنون."

مديرة السي آي ايه الجديدة متهمة بالتعذيب

"ليبراسيون" افردت أيضا حيزا هاما لخليفة "بامبيو" على رأس وكالة الاستخبارات المركزية. إنها جينا هاسبل. ترامب فاخر بكونها امرأة لكن "ليبراسيون" لفتت الى تورطها بتعذيب المعتقلين في السجون السرية للمخابرات الأميركية وأضافت "ليبراسيون" نقلا عن الواشنطن بوست ان هاسبل كانت تدير أحد هذه السجون السرية في نواحي بانكوك.  

بومبيو مؤشر على تشدد سياسة البيت الأبيض

"لي زيكو" التي خصصت المانشيت لتعيين مايك بومبيو اعتبرته "مؤشرا على تشدد سياسة البيت الأبيض" وقالت إن "بومبيو يعد من القلائل الذين احتفظوا بثقة الرئيس ترامب بهم وإنه كان يلتقيه صباح كل يوم لدى تقديمه تقرير المخابرات اليومي له. "لي زيكو" لفتت الى ان طريقة اقالة ريكس تيلرسون من منصبه غير مسبوقة اذ علم بها كسائر المواطنين عن طريق تغريدة أطلقها دونالد ترامب.

"ستورمي دانيلز"، العاصفة الاخرى التي تتهدد ترامب

"لوفيغارو" اشارت الى ان الاجتماع المرتقب بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ اون من الأسباب التي دعت الى اقالة تيلرسون إضافة الى تباين وجهات النظر في ما خص روسيا. الصحيفة خصصت أيضا حيزا هاما ل "عاصفة اخرى تتهدد ترامب" كما عنونت في إشارة الى "ستورمي دانيلز" نجمة الأفلام الإباحية التي تهدد بكشف تفاصيل العلاقة التي أقامها معها الرئيس الأميركي لمدة قاربت السنة عام 2006.

تيريزا ماي تحصي حلفاءها في مواجهة الكرملين

"لوموند" خصصت المانشيت لتوتر العلاقات بين بريطانيا وروسيا. "تيريزا ماي تتهم موسكو وتهدد بالرد" عنونت "لوموند" فيما "لوفيغارو" اختارت "تيريزا ماي تحصي حلفاءها في مواجهة الكرملين" بعد امهالها روسيا حتى مساء البارحة لتفسير كيف جرى استخدام غاز الاعصاب (نوفيتشوك)، الذي طوره الجيش السوفيتي على الأراضي البريطانية.

دلالات محاولة اغتيال الجاسوس الروسي

"لوك دو باروشيز" كتب في "لوبينيون" ان "محاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق في مدينة ساليسبوري تكشف مدى هشاشة الديمقراطيات الليبرالية في مواجهة اساليب دونما رادع قد تعتمدها الأنظمة الاستبدادية" كما انها تكشف أيضا ودوما بحسب "باروشيز"، "افتقاد اوروبا لاستراتيجية موحدة في مواجهة روسيا بوتين وأيضا الانحلال المتسارع الذي بات يهدد مصداقية حلف شمال الأطلسي.  وقد خلصت "لوبينيون" الى ان "أوروبا وبالرغم من تفوقها على روسيا، ما زالت تفتقد الى ما يلزم من ارادة سياسية تمكنها من الوصول الى أهدافها وهي إرادة تبدو متوفرة أكثر لدى موسكو" بحسب "لوبينيون".

القرم تستقبل بوتين استقبال الابطال

"لوفيغارو" نشرت بدورها تحقيقا عن "النصر الذي سوف يحققه بوتين خلال الانتخابات الرئاسية يوم الاحد خاصة في شبه جزيرة القرم التي سوف تحتفل في اليوم ذاته بالذكرى الخامسة لضمها لروسيا." وهو تاريخ لم "يتم اختياره من باب الصدفة من قبل سيد الكرملين" تقول "لوفيغارو" التي اشارت الى انه بانتظار ساعة الحقيقة، من المتوقع أن يستقبل بوتين استقبال الابطال خلال زيارته للقرم اليوم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم