تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

دعاة الحرب استولوا على البيت الأبيض والنووي الإيراني قد لا يصمد

سمعي
مايك بامبيو (فرانس24)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عكست أجواء القلق جراء تصاعد حدة التوتر بين لندن وموسكو وأيضا بسبب ما اظهره تعيين مايك بومبيو وزيرا للخارجية الأميركية من استحواذ للسلطة من قبل الصقور.

إعلان

يوم الجنون العادي في واشنطن

"لوموند" التي عنونت المانشيت "دعاة الحرب استولوا على البيت الأبيض" سردت في تعليق حمل عنوان "يوم الجنون العادي في واشنطن" عملية إقالة الوزير تيلرسون بكل تفاصيلها. "دونالد ترامب يعيد ترتيب البيت الأبيض" اشارت بدورها "لوفيغارو". كاتب المقال "رينو جيلي" كشف ان مسلسل الاقالات لن ينتهي عند هذا الحد وان الرئيس الأميركي بصدد التخلي عن عدد آخر من كبار معاونيه وعلى رأسهم الجنرالان جون كيلي وايتش. آر. ماكماستر على ان يتم استبدالهم بشخصيات أكثر تطرفا من تيار "حفلة الشاي"، تماما كوزير الخارجية الجديد مايك بامبيو.

الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لن يصمد

"الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لن يصمد بوجود هذا الاخيرعلى رأس الخارجية" قالت بدورها "لاكروا" وأيضا "لوبينيون". "باريس تتحسب لازمة خطرة مع واشنطن على خلفية الملف الإيراني" اضافت "لوبينيون". كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" أشار الى ان "الرئيس ماكرون حريص رغم ذلك على عدم الاصطدام بترامب بسبب اعتماده على المساعدة العسكرية الأميركية للقوات الفرنسية المنتشرة في الساحل".

2003 مأثرة الديبلوماسية الفرنسية قد لا تتكرر

"هاجس 2003 يراود الأوساط الأمنية الفرنسية" اضافت "لوبينيون" و2003 هو العام الذي شهد كما هو معروف معارضة جاك شيراك للحرب الأميركية على العراق. أوساط ايمانويل ماكرون" تضيف "لوبينيون"، "كانت تعتبر الامر احدى مآثر الديبلوماسية الفرنسية. لكن ذلك كان قبل انتخاب ماكرون رئيسا. اما اليوم فإن اتخاد موقف مماثل يبدو غير مؤكد" خلص "جان-دومينيك ميرشيه" في صحيفة "لوبينيون".

ماي تطرد 23 ديبلوماسيا روسيا وتعلق الاتصالات مع موسكو

العلاقة بين بريطانيا وروسيا الى مزيد من التوتر... ما اثار اهتمام الصحافة الفرنسية وتعليقاتها.  "لوفيغارو" خصصت المانشيت للموضوع وقد عنونت "تيريزا ماي تدخل في لعبة لي ذراع مع بوتين" وذلك بعد قرارها طرد 23 دبلوماسيا روسيا وتعليق الاتصالات الثنائية مع موسكو. رئيسة الوزراء البريطانية كانت قد اعتبرت موسكو "مسؤولة" عن تسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال.

العقوبات على روسيا قد تنقلب على مطلقيها

"تيريزا ماي تدفع بأحجار الحرب الباردة" كتبت بدورها "ليبراسيون" التي نشرت كما باقي الصحف تقريرا لمراسلها في موسكو...روسيا تتريث وتستعد للرد كتبت "لوفيغارو" فيما "لي زيكو" اشارت الى ان "العقوبات على روسيا قد تنقلب على مطلقيها وتصب بمصلحة الرئيس بوتين عشية انتخابات رئاسية معروفة نتائجها سلفا خاصة ان نظرية التآمر على موسكو تبدو رائجة في روسيا".

سوريا، إنهاك شعب

"لاكروا" خصصت الغلاف لسوريا بمناسبة مرور سبع سنوات على اندلاع الامة فيها. "سوريا، إنهاك شعب" عنونت "لاكروا" الغلاف. "بعد مرور سبع سنوات على النزاع، ما زال النظام محكما قبضته على دمشق لكن المواطنين أصبحوا على آخر رمق" كتب موفد "لاكروا" الخاص الى دمشق "فرانسوا دلانسون" وقد نقل عن أحد المقربين من النظام ان "السلطة قد تواجه سلسلة من النزاعات وان الطائفة العلوية تشعر بالإحباط بسبب التضحيات التي قدمتها" تقول "لاكروا".

غزة غارقة في اليأس

ومن سوريا الى "غزة حيث ينمو شعور اليأس" كما قال مدير الأونروا، في مقابلة نشرتها "لوموند" وكالة غوث اللاجئين الفلسطيني التي تواجه ازمة غير مسبوقة منذ تجميد الولايات المتحدة من حصتها في تمويل الوكالة التي تعقد اليوم في روما اجتماعا من اجل الحصول على تمويل طارئ لها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن