تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سجون الغوطة تكشف أسرارها

سمعي
أحد الأقفاص التي نشرها "جيش الإسلام" في الغوطة الشرقية المليئة بالأسرى (يوتيوب)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم الإرهاب ومكافحة التطرف والأزمة السورية.

إعلان

سجون الغوطة تكشف أسرارها

عنونت "صحيفة لوموند" إحدى مقالاتها وكتبت لور ستيفان أن جماعة جيش الإسلام تحتجز عددا كبيرا من المعتقلين بينهم أطفال ونساء.

وتضيف الكاتبة أن عددا من الثوار كانت لديه الشجاعة للحديث عن التعذيب الذي تعرض له المدنيون داخل هذه السجون التي يخشى سكان الغوطة الشرقية الحديث عنها.

"لوموند" عنونت أيضا علي مملوك، مبعوث سرّي لدمشق في روما

وتقول الصحيفة إن رئيس المخابرات السورية، علي مملوك، هو سفير يمثل ظل نظام الأسد في الخارج، فالعقوبات المفروضة على أكبر شخصيات النظام السوري بعد القمع الذي تعرضت له الثورة لم تمنع علي مملوك من السفر باستمرار الى الخارج.

"لوموند" نشرت أيضا أن مملوك سافر سرّيا الى الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والعراق وروسيا في خطوة يراد منها تحويل الانتصارات العسكرية للنظام السوري إلى انتصارات ومفاوضات دبلوماسية.

وكشفت الصحيفة أن فرنسا رفعت دعوى حول هذه الزيارة التي كانت بدعوة من وكالة المعلومات والأمن الخارجي الإيطالية بينما صرحت فيديريكا موغيريني، رئيسة الدبلوماسية الأوروبية للصحيفة، أنها "ليست على علم بالاتصالات" بين الأجهزة السرية الإيطالية والسورية، وعلقت "لوموند" هذه صفعة للضحايا.

الإرهاب والتطرف في فرنسا، لماذا وكيف؟

"صحيفة لوفيغارو" نشرت ملفا كاملا عن التطرف داخل أوساط الشباب الفرنسيين ونشرت مقالا يحمل عنوان الجهادي الفرنسي، هذا المنحرف الصغير غير المتعلم.

ونشرت الصحيفة دراسة قام بها المركز الفرنسي للعلاقات الدولية، ونقرأ فيها أن الشباب الذين قاموا بعمليات إرهابية الى حد الآن في فرنسا هم غالبا شباب لديهم سوابق قضائية متعلّقة بالسرقة والاتجار بالمخدرات، عاشوا داخل مجمّعات سكنية بعيدا عن الاندماج مع بقية مكوّنات المجتمع الفرنسي، وتعرّضوا في أغلب الحالات إلى الفشل المدرسي. أما عن المتطرّفين الجدد خاصة ما دون سن الثامنة عشر فهم نوعان: أولا مراهقون يعيشون على العنف وثانيا مجموعة أخرى يمكن تشبيهها بالقنبلة القابلة للانفجار في أي وقت.

النمو الديمغرافي العربي يثير جدلا في الكنيست الإسرائيلي

عنوان مقال نشرته "صحيفة لوفيغارو" التي علقت أن رقما واحدا كان كفيلا بإثارة عاصفة سياسية في الكنيست. الرقم كشف عنه أحد قادة الجيش الذي أشار الى أن خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وفي قطاع غزة، وتنقل الصحيفة عن أيمن عودة العضو العربي في الكنيست قوله:"نحن على مفترق طرق فإما حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 أو دولة واحدة في ظل نظام الفصل العنصري، أما الخيار الثالث فهو دولة ديمقراطية يمارس فيها كل مواطن حق الاقتراع.

لماذا تعتبر زيارة كيم جونغ أون لبكين تاريخية؟

نشرت "صحيفة ليبراسيون" مقالا تحليليا جاء فيه انه وبعد عام من الأزمة الحادة مع واشنطن وصلت الى حد إطلاق صواريخ باليستية تجريبية لاستفزاز الولايات المتحدة الأمريكية، تحاول كوريا الشمالية إعادة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية أولا مع جارتها الجنوبية ثم مع واشنطن، ويتوج هذا الدفء بلقاء مرتقب بين كيم جون اون ودونالد ترامب.

المسيرة البيضاء

كتبت لاكروا عن المسيرة التي شارك فيها الآلاف من الفرنسيين وشخصيات سياسية من اليمين واليسار ورجال دين من جميع الديانات ضد معاداة السامية، على خلفية مقتل سيدة فرنسية يهودية مسنة بالعاصمة باريس بطريقة شنيعة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.