تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

باريس تعزز دعمها لأكراد سوريا

سمعي
قوات تركية في عفرين (يوتيوب)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من أهم ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم الملف السوري والمخاوف التي تحوم حول التدخل التركي شمال سوريا، إضافة إلى العلاقات الغربية الإيرانية، والملف النووي الإيراني، وملفات داخلية فرنسية واقتصادية وأوروبية متنوعة.

إعلان

صحيفة " لوفيغارو" عنونت "باريس تعزز دعمها لأكراد سوريا"

ونشرت الصحيفة حصريا أن السفير الفرنسي في تركيا كلف بإخبار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار باريس حول إرسالها لقوات فرنسية إلى شمال سوريا لصد الهجوم التركي المحتمل على منبج التي تتمتع بموقع استراتيجي شمال سوريا، تقول "لوفيغارو".

أما "صحيفة لوباريزيان" فكتبت أن هذه الخطوة سابقة من نوعها بالنسبة لإيمانويل ماكرون. فبعد أسابيع من الصمت إزاء الهجوم التركي على عفرين، تضيف الصحيفة، على الأرجح أن يكون ماكرون اتخذ هذه الخطوة بعد تصريحات الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند الذي ندد بالصمت وعدم التجاوب الفرنسي مع الكارثة الكردية وتخلي الغرب عن القوات الكردية التي كانت سبّاقة في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة وكوباني.

"لوباريزيان" تساءلت في مقالها عن مهمة القوات الخاصة الفرنسية التي سترسل إلى شمال سوريا وعن قدرتها على  العمل مع الأكراد لإعادة المدنيين النازحين من عفرين إلى ديارهم.

سؤال لا يمكن الرد عليه في الوقت الراهن، تقول "لوباريزيان"، ولكن المؤكد أن القوات الفرنسية ستعمل مع الأكراد في مهمة إنسانية وطبية لمساعدة النازحين للعودة الى عفرين.

سوريا: حرب بلا نهاية

عنوان نشرته "صحيفة لاكروا" على صفحتها الأولى التي كتبت أن السقوط المبرمج لمعقل فصيل "جيش الإسلام" المعارض في الغوطة لن يضع حدا للحرب في سوريا.

ونشرت الصحيفة ملفا كاملا عن الغوطة معلقة أن التوتر والاشتباكات بين مختلف فصائل المعارضة وقوات النظام السوري لا يكمن في الغوطة فحسب وإنما في مناطق مختلفة من شمال البلاد الى جنوبها.

"لاكروا" نشرت خريطة لسوريا تفصل أهم المواقع والمدن الخاضعة لمختلف الأطراف المتنازعة هناك، حيث تبرز سيطرة كل من النظام السوري على غرب البلاد، بينما يسيطر الأكراد على مناطق الشمال الشرقي ماعدا عفرين وجرابلس التي تخضع للسيطرة التركية، وتبقى درعا وإدلب وبابيلا ودوما تحت سيطرة المعارضة، أما الحجار فتخضع لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وعلقت الصحيفة بأنه منذ عام 2015 يخضع النظام السوري لأوامر موسكو حيث تلعب روسيا وإيران دور المفاوض مع الفصائل المعارضة للنظام ومع بعض دول الجوار.

الصحيفة نشرت في تقريرها المطول أن إسرائيل متخوفة من الدور الإيراني في سوريا خاصة أنها تعمل على إنشاء قواعد دائمة تدار من قبل "حزب الله" اللبناني.

وكتبت "لاكروا" نقلا عن أحد سكان الغوطة أن المجتمع الدولي لم يساعد المدنيين في الغوطة وتركهم أما خيار واحد إما الرحيل من ديارهم وأرضهم أو الوقوع بأيدي الأسد التي لن ترحمهم.

بقية الملفات

"صحيفة لوبينيون" عنونت "فرنسا تضاعف جهودها من أجل انقاذ الاتفاق النووي مع إيران"، وكتب جون دومينك مارشي أنه في حال تراجع الرئيس الأمريكي عن الاتفاق، فطهران سترد حتما بقوة ولن تستسلم للأمر الواقع.

"صحيفة لوفيغارو" عنونت "أردوغان يطارد الطلاب المعارضين"

في هذا السياق، كتبت دلفين مينوي أن شجارا بين الطلاب المعارضين لأردوغان والموالين له أدت إلى موجة من الاعتقالات في جامعة البوسفور، ونقلت الصحيفة عن أحد الطلاب المعارضين أن الأمن التركي يتهمهم بالإرهاب لمجرد استخدامهم لحق النقد والتنديد بالقصف التركي لعفرين شمال سوريا.

وفي "صحيفة ليبراسيون" مقال عن قضية الفساد التي تلاحق الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، حيث كتب ايمانويل فونستان أنه لا مجال لساركوزي للهروب من العدالة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.