تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مظاهر هدوء خادعة في غزة وفرنسا تستعد لثلاثاء أسود في نقليات سكك الحديد

سمعي
خلال احتجاج لعمال سكك الحديد في فرنسا/رويترز

خيمت أجواء عيد الفصح على الصحف الفرنسية القليلة التي صدرت اليوم ومن أبرز المواضيع الواردة فيها موضوع المواجهات في غزة وموضوع اضراب عمال سكك الحديد في فرنسا.

إعلان

نداء البابا فرنسيس للشباب

بالواقع جميلة بسبب عطلة عيد الفصح غابت معظم الصحف الفرنسية عن الاكشاك حتى أن بعض هذه الجرائد ك "لوفيغارو" مثلا لم تصدر الا بنسختها الالكترونية. وقد استوحت "لوفيغارو" كما غيرها من الصحف أجواء العيد فخصصت المانشيت والافتتاحية للنداء الذي وجهه البابا فرنسيس للشباب في كتاب صدر حديثا في نسخته الفرنسية تحت عنوان "الله شاب" عن دار "روبير لافون" ومطبوعات النهضة.

نجاح ساحق للأفلام الكوميدية على الطريقة الفرنسية

أجواء العيد ولكن بمنحاها الترفيهي احتلت عناوين "لوباريزيان" التي خصصت غلافها ل "النجاح الساحق للأفلام الكوميدية على الطريقة الفرنسية" كما عنونت وذلك على خلفية الإيرادات الممتازة التي تحققها هذه الأفلام على الصعيد المحلي في فرنسا نفسها.

الأمم المتحدة عاجزة أمام المواجهات في غزة

أجواء الترفيه هذه لم تغيب التطورات الدامية التي عرفها قطاع غزة. موضوع غزة أوردته "لوفيغارو" في صفحتها الأولى تحت عنوان "الأمم المتحدة عاجزة امام المواجهات في غزة" وقد اشارت في صفحاتها الداخلية إلى أن "مظاهر الهدوء خادعة في القطاع" وتوقعت اندلاع دورة عنف جديدة مع اقتراب موعد ذكرى النكبة في 15 أيار/مايو بالتزامن مع موعد انتقال السفارة الأميركية الى القدس. "لوفيغارو" خصصت أيضا مقالا لرفض اسرائيل النداءات الدولية لإجراء تحقيق مستقل بعد مقتل 16 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي.

اتفاق على إجلاء آخر متمردي الغوطة

سوريا حضرت أيضا في "لوفيغارو" التي نشرت خبرا قصيرا عن "الاتفاق على إجلاء آخر متمردي الغوطة" كما عنونت وقد اعتبرت "لوفيغارو" ان "استعادة معقل المعارضة الواقع على أبواب دمشق في الغوطة يشكل نصرا مدويا لبشار الأسد" كما قالت.

شخصيات ساعدت الأسد على سحق شعبه

"لقد ساعدوا الأسد على سحق شعبه" عنوان مقال نشرته "لوباريزيان" وفيه أسماء المسؤولين الأمنيين والسياسيين الذين ساهموا باستعادة ديكتاتور دمشق سوريا" كما قالت. "الأسد لم يحجم عن القيام بمجازر وعن ممارسة التعذيب على نطاق واسع واستعمال الأسلحة الكيميائية 130 مرة على الأقل بحسب المصادر الفرنسية كما أوضحت "لوباريزيان" التي لم تستثني ان يجيء يوم تتم فيه محاسبة بشار الأسد على اعماله امام محكمة دولية"

استعدوا ليوم ثلاثاء أسود

الصحف الفرنسية خصصت أيضا حيزا هاما لموجة الإضرابات التي سوف تجتاح فرنسا اعتبارا من مساء اليوم احتجاجا على مشروع اصلاح شركة سكك الحديد. "استعدوا ليوم ثلاثاء اسود" كتبت "لوباريزيان" فيما "لوفيغارو" توقعت "اضرابا قاسيا لعمال الشركة الوطنية للسكك الحديد (إس إن سي إف)" ما قد يبلبل حياة الفرنسيين بشكل كبير بعد تبنى عمال السكك الحديد مبدأ الإضراب يومين من أصل خمسة حتى نهاية حزيران/يونيو، أي ما يعادل 36 يوم إضراب بصورة إجمالية.  

الفرنسيون منقسمون حول الاضراب

بعض الخطوط سوف تشل بالكامل اشارت أيضا "لوفيغارو" التي قالت ان الفرنسيين منقسمون حول هذه الحركة الاحتجاجية لكن تأييدها الى ارتفاع اذ أظهرت استطلاعات الرأي التي نشرتها "لوفيغارو" ان نسبة المعارضين لها انخفضت من 58 بالمئة الى 53 بالمئة خلال 15 يوما.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن