تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غزة مرشحة للانفجار رغم اعتماد المواجهة السلمية من قبل الفلسطينيين

سمعي
فلسطينيون يسعفون أحد الجرحى سقط نتيجة الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة/ رويترز 02 -04-2018

موجة الإضرابات التي بدأت اليوم احتجاجا على مشروع اصلاح شركة سكك الحديد في فرنسا تصدرت عناوين الصحف إلى جانب مواضيع أخرى منها: الوضع المتفجر في غزة وجلاء مقاتلي المعارضة السورية من آخر معاقلهم في الغوطة.

إعلان

97,08% أو حين تكون نسبة المشاركة التحدي الأوحد

قراءتنا للصحف الفرنسية سوف نستهلها بالرقم الذي استوقف "ليبراسيون": 97,08% نسبة الأصوات التي نالها عبد الفتاح السيسي في مصر. "رقم قياسي جدير بأنور خوجا الذي حكم البانيا الشيوعية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى مماتاه في 1985" تقول "ليبراسيون" وقد لفتت إلى أنه "بعد سجن المنافسين المفترضين للسيسي ومنعهم من الترشح تشكل نسبة المشاركة التحدي الأوحد لهذه الانتخابات وهي لم تتخطى 41% رغم التهديد بفرض غرامة بقيمة 22 يورو على الممتنعين عن التصويت كما أشارت "ليبراسيون".

لما غزة مرشحة للانفجار؟

"لما غزة مرشحة للانفجار؟" عنوان مقال "لوباريزيان" عن الوضع في القطاع. مسيرة العودة التي انطلقت من غزة بمناسبة يوم الأرض تعكس "تغييرا في استراتيجية حماس" تقول "لوباريزيان" نقلا عن المؤرخ "فانسان لومير". "انتهى عهد الصواريخ الملقاة على إسرائيل" قال "لومير: ل "لوباريزيان" فـ "حماس اختارت هذه المرة اجندا سياسة للمواجهة وهي اجندا مستوحاة من دونالد ترامب نفسه وتراهن على ثلاثة أيام حاسمة في الـ 14, 15 و16 من أيار/مايو المقبل، موعد انتقال السفارة الأميركية إلى القدس ومن ثم ذكرى النكبة ومن بعدها بداية شهر الصوم في رمضان".

مجزرة مبرمجة من قبل نتنياهو

"تركيبة تؤشر لانفجار كبير" تقول "لوباريزيان" "في ظل هرب نتنياهو إلى الامام بإيعاز من يمين اليمين". "لوبينيون" كتبت عن "استعمال القوة المفرطة من قبل إسرائيل" فيما "لومانيتيه" تحدثت بدورها عن "مجزرة مبرمجة من قبل نتنياهو". "لاكروا" كرست مقالا لخيار الفلسطينيين المواجهة السلمية من خلال مسيرة شهدت انطلاقة دامية يوم الجمعة الماضي وسوف تستمر حتى موعد الذكرى السبعين للنكبة منتصف أيار/مايو المقبل هذا وقد نشرت "لومانيته" نصا لزياد مدوخ أحد منظمي الحملة تحت عنوان: "حين يأخذ المجتمع المدني مصيره بيده".

نهاية التمرد في الغوطة

وفيما خص آخر التطورات على الأرض في سوريا، "ليبراسيون" كتبت عن "نهاية التمرد في الغوطة الشرقية بعد اجلاء المقاتلين عن دوما أول مدينة ثارت على النظام السوري وآخر معاقل المعارضة التي سلمت سلاحها"، كما قالت "ليبراسيون". "لاكروا" بدورها خصصت مقالها لـ "عزم فرنسا على التصدي لأي شكل من أشكال إعادة احياء تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا".

تركيا كشفت مواقع القوات الفرنسية الخاصة في سوريا

أما "لوبنيون" فقد افردت حيزا هاما لارتفاع حدة الخلاف بين أنقرة وباريس وكشف وكالة الاناضول التركية عن مواقع القوات الفرنسية الخاصة في سوريا بعد اللغط الذي تسببت به تصريحات وفد كردي من قوات سوريا الديمقراطية عن دعم عسكري فرنسي له بعد زيارته قصر الإليزيه.

الاضراب، قصة فرنسية بامتياز

وفي سياق آخر خصصت الصحف الفرنسية أبرز عناوينها ليوم الثلاثاء الأسود الذي سوف يشل وسائل النقل احتجاجا على اصلاح شركة سكك الحديد في فرنسا. "الاضراب، قصة فرنسية بامتياز" عنونت "لاكروا" في معرض حديثها عن نزعة مفترضة لدى النقابات الفرنسية للإضراب عوض النقاش. "ليبراسيون" بدورها خصصت الغلاف لتهجم الحكومة الفرنسية على أداء الشركة الوطنية للسكك الحديد (إس إن سي إف) عشية احتجاج موظفيها على الخطة الإصلاحية التي أطلقها الرئيس ماكرون.

حرب استنزاف واختبار لكل من ماكرون والنقابات

في المقابل فندت "لوبينيون" في افتتاحيتها الأسباب السبعة التي تدعو إلى الوقوف في وجه المضربين ورأت في الأمر مجازفة لماكرون. "إنها حرب استنزاف" عنونت بدورها "لوفيغارو" المانشيت. "لوباريزيان" استعانت أيضا بالتعبير ذاته واعتبرت أن "حرب الاستنزاف هذه تشكل اختبارا لكل من الحكومة والنقابات". 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن