تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

روسيا، تركيا وإيران أسياد اللعبة في سوريا

سمعي
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماعهما في أنقرة / رويترز 03-04-2018

تساؤلات كثيرة في صحف اليوم حول مصير الاضرابات ضد إصلاح قطاع سكك الحديد في فرنسا... تصدرت العناوين إلى جانب مواضيع أخرى من أبرزها: قمة أنقره حول مستقبل سوريا ونفوذ الشيخ السلفي السعودي "ربيع المدخلي" في ليبيا إلى جانب تقرير عن عمليات القمع الدامية في غزة.

إعلان

تشريح عملية القمع الدامية في غزة

"لوموند" أفردت المانشيت لـ "تشريح عملية القمع الدامية في غزة" كما عنونت وقد اعتبرت في افتتاحياتها أن توصيف "الاستخدام المفرط للقوة الذي بات ملازما للجيش الإسرائيلي ينطبق هذه المرة أيضا على الحصيلة المروعة لمسيرة العودة في غزة التي قتل خلالها 17 فلسطينيا وجرح فيها ما يقارب 1400 من بينهم المئات بالرصاص الحي".

قراءة أميركية خاطئة

"تبريرات الجيش الإسرائيلي لم تكن مقنعة ولو بأي شكل" تقول "لوموند" في افتتاحياتها التي أشارت فيها أيضا لـ "القراءة الخاطئة التي قدمتها واشنطن للأحداث بعد أن رفضت أن ترى في قواعد التدخل الإسرائيلي ما يدان من الناحية الأخلاقية".

عودة الفلسطينيين إلى معارضة شعبية وسلمية يحرج إسرائيل

افتتاحية "لوموند" لفتت أيضا إلى أنه "لم يسبق لإدارة ترامب أن استعملت تعبير حقوق أو دولة في موضع حديثها عن الفلسطينيين، كما أنها، خلافا للإدارات السابقة، ديمقراطية كانت أم جمهورية، رفضت أن تدين الاستيطان عدا عن سحبها" تضيف "لوموند"، "قضية القدس من التداول من خلال الاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل ما شكل صدمة للفلسطينيين وأكد عدم جدوى محادثات السلام" تقول "لوموند" وقد رأت أن المسيرة الكبرى التي اختارها الفلسطينيون هي "عودة إلى معارضة شعبية وسلمية تشكل احراجا للمنظومة العسكرية-الأمنية الإسرائيلية".

روسيا، تركيا وإيران أسياد اللعبة في سوريا

"روسيا، تركيا وإيران يناقشون مستقبل سوريا" عنوان مقال "لوبينيون" عن لقاء القمة المنعقد اليوم في أنقرة.  كاتب المقال "باسكال ايرولت" لفت إلى أن "رؤساء روسيا وتركيا وإيران سوف ينسقون العمليات العسكرية المقبلة في سوريا فيما بينهم بغياب زعماء الغرب. ما يعني" تضيف "لوبنيون" انهم باتوا "أسياد اللعبة" في سوريا.

الموقف الغربي يزداد اضطرابا وبلبلة

"لي زيكو" أيضا قدمت تحليلا مماثلا وأشارت إلى أن القوى الثلاث ستسعى للحد من تعارض مصالح كل منها في سوريا فيما الموقف الغربي زاد اضطرابا وبلبلة إثر تصريح الرئيس ترامب عن نيته الخروج من سوريا رغم إشارة وزراتي الخارجية والدفاع الأميركيتين الى الحاجة لمزيد من الوقت فيها" كما قالت "لي زيكو".

اتباع السلفي السعودي ربيع المدخلي إلى ازدياد في ليبيا

في "ليبراسيون" نقرأ تقريرا لافتا عن ليبيا وصعود السلفيين فيها من اتباع الشيخ السعودي ربيع المدخلي. "هم متغلغون في كل مكان" تقول "ليبراسيون"، "وقوتهم العسكرية إلى ازدياد. يتلقون المساعدات السعودية والإماراتية والسودانية وباتوا إحدى ركائز "الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر" تضيف "ليبراسيون" التي أشارت إلى منعهم وصول عدد من الكتب من بينها أعمال نجيب محفوظ ونيتشه وباولو كوويللو إلى شرق ليبيا عدا عن استصدار الجيش الوطني الليبي مرسوما عسكريا يمنع سفر النساء من دون الستين عاما بمفردهن.

إغراء التطرف لدى التلامذة في فرنسا

"لوموند" و "لي زيكو" خصصتا حيزا هاما لدراسة فرنسية صدرت لدى منشورات PUF تحت عنوان La tentation radicale "اغراء التطرف" عن عامل الدين الإسلامي في نزعة التطرف لدى التلامذة في فرنسا.

هل يطول أمد الإضرابات في فرنسا؟

وبالعودة الى موضوع الإضرابات، أشارت "لوفيغارو" إلى أن "المشاركة فيها كانت وسطية لكن تأثيرها على النقليات كان كبيرا" "ليبراسيون" بدورها خصصت الغلاف لـ "ما يخفيه إضراب عمال سكك الحديد من إضرابات أخرى قد تطال باقي الخدمات إضافة الى الجامعات وشركة طيران آر فرانس". أما "لوباريزيان"  فقد تساءلت عن مصير موجة الاحتجاجات هذه وقد عنونت غلافها "ما هي الأسباب التي قد تدعو إلى إطالة أمد الإضرابات؟"

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.