تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الملف السوري ..هل نحن أمام منعطف جديد؟

سمعي
الرئيس التركي أردوغان خلال زيارته لموقع Ogulpinar العسكري على الحدود التركية السورية/رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم الملف السوري والهجرة والعراق ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية إضافة الى ملفات تتعلق بمحاربة التطرف والإرهاب في فرنسا وأوروبا واستمرار إضراب القطارات في فرنسا الذي نال حيزا واسعا في مقالات الصحف اليوم.

إعلان

الملف السوري ..هل نحن أمام منعطف جديد ؟؟

صحيفة لوفيغارو نشرت على صفحتها الأولى صورة تجمع بين الرئيس التركي والروسي الإيراني وعنونت الصحيفة

*روحاني،اردوغان، وبوتين : الرعاة الجدد لسورية*.

وكتب جورج مالبرونو أن الزعماء الثلاثة يسيرون نحو مناطق نفوذ جديدة في سوريا فاجتماع أنقرة بحسب مالبرونو جمع الزعماء الثلاثة لبحث كيفية اقتسام ما تبقى من مناطق النفوذ في بلد أنهكته الحرب والفوضى لأكثر من سبع سنوات.

أما آن أندلووي فعنونت مقالها * الاتفاق المضحك لرعاة سورية* ونشرت مقالا تحليليا عن هدف وطموح كل طرف من الأطراف الثلاثة في سورية مسلطة الضوء على الدور التركي الذي استطاع أن يجمع بين الحلفاء الأعداء في قلب العاصمة التركية.

صحيفة لومانيتي عنونت : *موسكو، أنقرة، وطهران : من أجل وقف دائم لإطلاق النار* مضيفة في مقال لبيار باربونسي أن هذا التحالف بين روسيا وايران وتركيا حول سورية غير طبيعي ولكنه واقعي غير أن هذا التحاف سيصب المزيد من الزيت على النار في العلاقات الأمريكية التركية.

صحيفة لوموند اهتمت أيضا بالشأن السوري وعنون احدى مقالاتها *ترامب والضبابية حول التواجد الأمريكي في سورية *

وفي مقال آخر عنونت لوموند * حول قضية الأكراد أردوغان يراهن على بوتين*

لونال : محاكمة المتواطئين مع الجهاديين.

ملف قضائي أسيل حوله الكثير من الحبر حيث تبدأ اليوم في باريس محاكمة خمسة متطرفين متهمين بالعمل على مساعدة مواطنين فرنسيين على الذهاب الى العراق وسوريا بين عامي 2013/2014.

المتهمون الخمسة يواجهون أيضا تهمة التآمر والتحضير لعمليات إرهابية داخل فرنسا و تمويل منظمة إرهابية حسب صحيفة لوفيغارو.

صحيفة لاكروا بدورها نشرت عن هذا الموضوع وعنونت صفحتها الأولى *لونال تود القضاء على شبح الجهاد*

ونشرت الصحيفة شهادات عن الصدمة التي لايزال يعيشها سكان هذه المنطقة الصغيرة جنوب فرنسا بعد أن سافر العشرات من شبابها وشاباتها إلى العراق وسوريا.

هناك من قتل وهناك من عاد قبل العمليات الإرهابية التي ضربت فرنسا منذ عام 2015 وهناك من لايزال مفقودا هناك.

لاكروا نوهت في مقالاتها أيضا الى التغيير الذي تعيشه لونال حيث تم طرد العشرات من الأئمة المتطرفين ليتم استبدالهم بشباب مسلم تربى على قيم الجمهورية.

الحلقة المفقودة في قانون كولومب حول الهجرة واللجوء.

نشرت صحيفة لومانيتي مقالا خاصا حول اللجوء ونشرت الصحيفة أن لجنة القوانين في البرلمان الفرنسي تدرس المشروع الذي قدمته الحكومة الفرنسية حول الهجرة وتعلق الصحيفة : هذا المشروع يضع فرنسا في موقف متناقض تماما مع التزاماتها الدولية والإنسانية.

لومانيتي انتقدت بعض مشروع الهجرة الجديد ونشرت بعض النقائص نذكر من بينها الاجحاف بحق الأطفال القصر في الحماية من استغلال المهربين إضافة الى أن اعتقال الأطفال أو تركهم داخل ملاجئ للاجئين في انتظار صدور قبولهم او طردهم من الأراضي الفرنسية أمر لا تقبل به الجمعيات غير الحكومية و مناف لأسس الجمهورية وحقوق الانسان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.