تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سجين يدعو إلى الإرهاب عبر فيسبوك

سمعي
الصحف الفرنسية

من أبرز ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم ملف الهجرة والإرهاب ودعم لبنان والاضرابات في فرنسا وملفات أوروبية وعالمية أخرى.

إعلان

البداية من صحيفة لوموند.

نشرت الصحيفة مقالا حول قانون الهجرة واللجوء الجديد تحت عنوان اللجوء: الغالبية البرلمانية التي مزقتها اختلافاتها.

وكتبت مانون ريصون عن الجدل المستمر داخل الغالبية البرلمانية الفرنسية حول مشروع القانون الجديد للجوء وتقوب الكاتبة إن الجمعيات المدافعة عن حقوق اللاجئين ترى بأن النص يؤدي إلى تقييد حقوق طالب اللجوء وتقليص المدة الزمنية المحددة من ثلاثين إلى خمسة عشر يومًا للطعن في رفض طلب اللجوء الخاص به أمرغير مقبول.

في صحيفة لوموند دائما نقرأ عنوان الله، الشباب والفن ونشرت الصحيفة أن استطلاعا للرأي أجراه فريق من علماء الاجتماع، يحلل بيانات 7000 طالب في المدارس الثانوية، تتراوح أعمارهم بين 14 و16، أغلبهم من الأحياء الشعبية حيث ينتشر عدد كبير من المسلمين.

في هذا الاستطلاع حسب الصحيفة يقول ربع الطلاب إن ضحايا الهجوم الذي وقع في 7 يناير / كانون الثاني 2015 ضد شارلي إيبدو "سعوا نوعا ما إلى مصيبتهم حيث لا يمكن الاستهزاء بالله عبر الكتابة أو الفن أو الإعلان بحسب 80 في المئة من ال 7000 طالب مشارك في الاستطلاع.

من جهة أخرى تقول الصحيفة إن علماء الاجتماع أجمعوا على أن غالبية هؤلاء الطلاب لا تجمعهم علاقة وطيدة بالدين وإنما يتناقلون بعض الأفكار الخاطئة عن طريق بعض العادات والتقاليد او تأثرا بأشخاص يلعبون على حساسياتهم وتهميشهم داخل المجتمع.

لبنان: دعم دولي مرفق بإصلاحات.

كتب جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو أن مؤتمر السادر في باريس قرر إنشاء الية مراقبة حول الإصلاحات التي التزمت بها بيروت.

ويضيف الكاتب أن الدبلوماسية والمال اللذان رافقا هذا المؤتمر مشروط بالإصلاحات وبمبادرة من فرنسا وافق

المجتمع الدولي على إنقاذ خزائن الدولة اللبنانية مرة أخرى

من خلال إرفاق المساعدات مع خطة إصلاح شاملة حول الإدارة الاقتصادية للبلد الذي يعاني من وطأة وتداعيات الأزمات في الشرق الأوسط.

وفي ملف آخر عنونت لوفيغارو *واشنطن تعاقب روسيا* وكتب موران بيكار أن العقوبات الأمريكية على المؤسسات الروسية لا يمكن تقدير مدى تأثيرها إلى حد الآن خاصة وان السلطات الروسية كانت تعلم بأن هذه العقوبات ستقع يوما ما.

سجين يدعو إلى الإرهاب عبر فيسبوك.

نشرت صحيفة لوباريزيان مقالا حول حادثة قد تعيد إلى الساحة السياسية الفرنسية الجدل حول الإجراءات الأمنية والموارد البشرية والامكانيات المادية داخل السجون الفرنسية حيث كشفت الصحيفة أن أيمن بلبالي المتهم في قضايا إرهابية تمكن من استخدام هواتف ذكية من داخل زنزانته من 12 من كانون الأول /ديسمبر الى 6 من شباط/ فبراير الماضي ونشر المتهم على صفحته الخاصة العشرات من التعليقات من بينها صور لمعتقلين عراقيين في سجن أبو غريب ومنشورات إسلامية قبل أن يعثر أحد حراس السجن على الهاتفين مخبئين تحت فراش المتهم داخل زنزانته.

فتح وحماس تتسابقان خلف المسيرة الكبرى.

صحيفة ليبيراسيون كتبت نشرت ملفا كاملا عن الأوضاع الأخيرة التي يعيشها قطاع غزة المحاصر ونقرأ أن الحراك الفلسطيني الذي قرر تنظيم مظاهرات سلمية بعيدا عن العنف والمواجهة تسبب في زعزعة خطط الاخوة الأعداء ويقصد الكاتب حماس وفتح.

كما نشرت الصحيفة تقريرا شرحت فيه أسباب حركة الاضراب التي تشل حركة القطارات وقطاع التعليم في فرنسا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن