تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون يزور ألمانيا وإضرابات سكك الحديد الفرنسية متواصلة

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (يوتيوب)

من أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس 19 أبريل 2018،الزيارة التي يقوم بها اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى ألمانيا، واستمرار الاحتجاجات في فرنسا في صفوف عمال سكك الحديد.كما نتوقف أيضا في هذه الجولة عند الرسالة المفتوحة التي يوجهها غدا 500 نائب أوروبي إلى نظرائهم الأمريكيين حول إيران.

إعلان

في ما يتعلق بالزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم إلى ألمانيا ، كتبت صحيفة "لوفيغارو": الاتحاد الأوروبي: خطة ماكرون على المحك في برلين"،وذلك في سياق استعراضها للصعوبات التي تعترض الرئيس الفرنسي الذي يزور بعد ظهر اليوم الخميس 19 أبريل 2018 برلين لإجراء مباحثات مع المستشارة أنغيلا ميركل حول مستقبل منطقة اليورو.

زيارة تأتي-كما تشير اليومية الفرنسية-في ظل انتقاد حزب ميركل المحافظ لمشاريع ماكرون الإصلاحية، وخاصة فكرة استحداث ميزانية خاصة بمنطقة اليورو لدعم الاستثمارات.

وتابعت "لوفيغارو" أن المستشارة الألمانية تبدأ اليوم بالكشف عن أفكارها حول إحياء أوروبا، مع استقبال الرئيس الفرنسي الذي ينتظر ذلك منذ ستة أشهر من ألمانيا بسبب انشغال مستشارتها بالانتخابات في بلدها. وقد وعدت انغيلا ميركل بالتوصل إلى حلول مشتركة مع فرنسا حول مستقبل منطقة اليورو بحلول شهر يونيو حزيران المقبل.

ازدياد الضغوط على ماكرون

هل ستتسع رقعة الاحتجاجات في فرنسا في ظل استمرار ليّ الذراع بين عمال السكك الحديدية والحكومة؟ -تتساءل صحيفة "لوباريزيان"-قائلة إن هذا ما ترغب فيه على الأقل نقابة الكونفيدرالية العامة للعمل (سي جي تي) مع يوم التعبئة الجديد في عدة قطاعات اليوم الخميس الذي دعت إليه هذه النقابة ونقابة "سوليدير"، مع اتساع نطاق الاحتجاجات الطلابية وبدء جولة رابعة من الاضرابات في قطاع السكك الحديد في غضون شهر.

وللمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، تضيف "لوباريزيان"، ينتظر أن يلتحق بها عمال مترو الأنفاق في باريس اليوم، مما قد يؤثر على حركة النقل العام في العاصمة وضواحيها بعد أن أعلنت النقابات عزمها الاضراب، كما ينضم إلى احتجاجات اليوم عمال مجموعة كارفور احتجاجا على خطة التسريح وإغلاق عدد من مراكزها التجارية، إضافة إلى الطلاب وعمال سكك الحديد وعمال البريد والكهرباء وإير فرانس وموظفي الضرائب.

أما صحيفة "ليبيراسيون" فقد اعتبرت يوم التعبئة يوم اختبار لنقابة السي جي تي التي تحاول إلحاق قطاعات مهنية مختلفة بحركة الاحتجاجات والاضرابات التي بدأها قبل شهر عمال سكك الحديد.

رسالة مفتوحة يوجهها غدا 500 نائب اوروبي الى نظرائهم الأمريكيين حول إيران

صحيفة "لوبينيون" تنفرد حصريا بهذا الخبر قائلة "إنها مبادرة غير مسبوقة، ذلك أن 500 نائب أوروبي، فرنسيون بريطانيون وألمان سينشرون غدا الجمعة 20 أبريل 2018 رسالة مفتوحة إلى نظرائهم في الكونغرس الأمريكي، والهدف -كما تشير الصحيفة- التنبيه إلى أهمية الاتفاق النووي مع إيران الموقع في 2015 بين طهران والدول الست الكبرى (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) بعد مفاوضات استمرت 12 عاما، والذي يلوح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب منه.

الرسالة ستنشر غدا إذا في صحيفة "لوموند" الفرنسية وفي صحيفة "الغارديان" البريطانية وفي صحيفة "دير شبيغل" الألمانية وفي صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وتتضمن رسالة سياسية من النواب الأوروبيين إلى نظرائهم الأمريكيين المنقسمين حول القضية، مشددين على أن الاتفاق النووي مع إيران هو" ضروري لأمن المنطقة، وأمننا جميعا". وقالت "لوبينيون" إن النائبة الفرنسية دلفين وعضو لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية ورئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية -الإيرانية هي التي تقف وراء المبادرة وهذه الرسالة الموجهة من النواب الأوروبيين إلى نظرائهم الأمريكيين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن