تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

خطة ماكرون أمام امتحان الحقائق

سمعي
/اذاعة فرنسا الدولية

من أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: في فرنسا الضغط يتواصل على ماكرون رغم الاجراءات التي أعلنها في ختام الحوار الوطني الشامل، كما توقفت الصحف عند الانتقادات الموجهة للمشروع الصيني الضخم "طرق الحرير الجديدة"، وعند تداعيات هجمات سريلانكا الإرهابية.

إعلان

 

"خطة ماكرون أمام امتحان الحقائق" عنونت "لوفيغارو" في المانشيت، وقالت ان الإجراءات التي أعلنها الرئيس الفرنسي يوم الخميس في مؤتمر صحفي بعد حوالي ستة أشهر من بدء حركة الاحتجاج المتكررة كل يوم سبت في المدن الفرنسية الكبرى ومنها باريس، قوبلت هذه الإجراءات بانتقادات "السترات الصفراء" التي رأت-شأنها شان الأحزاب المعارضة الفرنسية-أنها غير كافية ودون المطلوب لحل الازمة.

وتساءلت اليومية الفرنسية هل ان ماكرون كان يأمل من خلال الإجراءات الجديدة التي أعلنها الخميس في طي صفحة "السترات الصفراء" بإظهار أنه تفاعل مع قلق المتظاهرين الذين ينددون بتراجع قدرتهم الشرائية و"ظلم ضريبي"، ووعد " بخفض كبير للضريبة على الدخل" واعادة جدولة بشأن تضخم معاشات التقاعد التي تقل عن الفي يورو شهريا مع بداية 2020؟ ورات "لوفيغارو" ان ردود الفعل السلبية على خطاب ماكرون من الطبقة السياسية و"السترات الصفراء" وشريحة من المجتمع الفرنسي تشي بان الضغوط على الحكومة الفرنسية ستبقى قوية.

انتقادات للمشروع الصيني الضخم "طرق الحرير الجديدة"

تابعت هذا الموضوع صحيفة "ليبراسيون" بمناسبة القمة الصينية الثانية خلال سنتين، حول "طرق الحرير الجديدة" المبادرة الضخمة التي تهدف الى تشييد بنى تحتية في دول نامية تحتاج إليها في آسيا وأوروبا وإفريقيا. وجمعت القمة في بيكين الرئيس الصيني شي جينبينغ برؤساء حوالى أربعين دولة وحكومة، بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 وقالت اليومية الفرنسية ان شي جينبينغ رد الجمعة على الانتقادات بشأن مبادرته "طرق الحرير الجديدة" التي يرى منتقدوها أنها "فخ ديون" للدول الفقيرة، مؤكدا أنها مجموعة مشاريع تراعي البيئة وقابلة للاستمرار بشفافية وبلا فساد. ودعا الرئيس الصيني-كما تشير الصحيفة-الى عدم التسامح مطلقا مع الفساد في هذا البرنامج الواسع الذي تم اطلاقه في عام 2013 والذي يهدف الى تمويل البنى التحتية البرية والبحرية لأكثر من ترليون دولار في اسيا وأوروبا وأفريقيا، مؤكدا انه لن يتم تطوير سوى مشاريع "خضراء" وقابلة للاستمرار ماليا.

"ليبراسيون" حاورت أليس ايكمان الباحثة في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، التي رات ان الصين تسعى من خلال مشروع "طرق الحرير الجديدة" الى اثبات نفوذها على الساحة الدولية.

في سريلانكا، التحقيق في الهجمات الإرهابية يتحول الى فضيحة حكومية.

توقفت عند هذه القضية صحيفة "لوفيغارو" مشيرة الى ان مختلف اجهزة السلطة في سريلانكا التي تلقت تحذيرات اجنبية مفصلة في الأيام التي سبقت الاعتداءات الإرهابية خلال عيد الفصح الأحد الماضي والتي أسفرت عن مصرع 253 شخصاً في هذه الجزيرة الواقعة جنوب آسيا، تتبادل هذه الأجهزة الاتهامات بشأن الإهمال.

ولاحظت اليومية الفرنسية ان الحكومة السريلانكية راكمت الأخطاء في ادارتها لللازمة الأمنية، وبرزت إخفاقات بالجملة، مشيرة الى سريلانكا تشهد جدلا حادا بشأن عجز أصحاب القرار عن منع وقوع هذه الهجمات التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية مع أن المعلومات التي توفرت لدى مختلف الاجهزة من أجهزة استخبارات اجنبية وعلى راسها أمريكية وهندية، كانت دقيقة جدا.

ودفع هذا الجدل-كما تضيف الصحيفة-الى استقالة مسؤوليْن كبيريْن حتى الآن، أحدهما أعلى مسؤول في وزارة الدفاع يوم الخميس والثاني قائد الشرطة السريلانكية الذي أعلن الرئيس استقالته يوم الجمعة.   

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.