تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

استقلال كاليدونيا الجديدة: ماكرون في أرض ملغومة

سمعي
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون (رويترز)
إعداد : هادي بوبطان
4 دقائق

من أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس 3 أيار/مايو 2018 زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى كاليدونيا الجديدة الفرنسية في المحيط الهادئ.

إعلان

ماكرون في جزيرة كاليدونيا الجديدة اليوم لحشد الدعم لبقائها جزءا من فرنسا عندما يشارك سكانها في استفتاء على هذه المسألة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2018، صحيفة "لوفيغارو" كتبت عن هذه الزيارة تحت عنوان: "كاليدونيا الجديدة، ماكرون يصل الى أرض ملغومة" وقالت الصحيفة إن الرئيس الفرنسي وبعد زيارته إلى استراليا يصل اليوم إلى نوميا قبل ستة أشهر من استفتاء استقلال جزيرة كاليدونيا الجديدة عن فرنسا والذي سيتم تنظيمه حسب اتفاق نوميا في 4 نوفمبر القادم.

هذا الاتفاق -تذكّر الصحيفة- جاء بعد التوترات الانفصالية القوية فى الثمانينيات والتي بلغت ذروتها بخطف رجال الدرك حيث قتل 21 شخصاً في 1988 حيث تم إبرام اتفاقات بين باريس ونوميا لمنح استقلال ذاتي واسع لهذا الأرخبيل الفرنسي منذ عام 1853.

وبحسب ميثاق نوميا لعام 1998، الذي يمنح تلك الجزيرة مزيدا من الحكم الذاتي، يتعين إجراء تصويت بنهاية هذا العام بشأن ما إذا كان ينبغي أن تحظى كاليدونيا الجديدة بالسيادة الكاملة.

استفتاء يعيد احياء الانقسامات السياسية

كتبت صحيفة "لوباريزيان" أن ماضي كاليدونيا الجديدة مؤلم ومستقبلها غامض، ويعلم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان الوضع حساس وان كلمته ستكون منتظرة، ففي ما مواطنو الجزيرة منقسمون بين مؤيد للانفصال عن باريس وبين متمسك بالولاء لها، سيحاول ماكرون، تعزيز التوجّه الثاني وحث السكان على القول لا لقطع الأوصال.

اما صحيفة "لومانيتيه" الشيوعية كتبت عن هذه الزيارة قائلة إن ماكرون بزيارته لكاليدونيا الجديدة التي تبدأ اليوم، سيكون في مواجهة التاريخ الاستعماري، مشيرة إلى أنها زيارة محفوفة بالمخاطر ذلك أنها تثير انقساما في وقت يُحيي الكاناك ذكرى مجزرة اوفيا.

5 أيار مايو 1988، جراح مفتوحة في اوفيا

في كاليدونيا الجديدة-تقول صحيفة "ليبراسيون"-تُحيي جزيرة اوفيا هذه الأيام ذكرى 5 أيار/مايو 1988 يوم غرقت مغارة أوفيا في حمام من الدم. وقد غيرت الحادثة العلاقة بين فرنسا وإقليمها البعيد في كاليدونيا الجديدة. فقبل أسبوعين من هذا التاريخ هاجم انفصاليون مركزا للدرك الوطني وقتلوا 4 جنود واحتجزوا 16 رهينة في هذه المغارة. وقد قُتل تسعة عشر انفصاليا. وستكون زيارة ماكرون مناسبة للرئيس الفرنسي لان يقف امام النصب التذكارية التي تخلد ضحايا قتلى الجانبين.

اقتراع في بريطانيا بمثابة امتحان لتيريزا ماي

الانتخابات البلدية اليوم في بريطانيا يمكن ان تفضي نتائجها تراجع "المحافظين" لصالح "العمال"، وصفعة لحكومة تيريزا ماي -كما تقول صحيفة "لوباريزيان"، ويصوت البريطانيون، اليوم، لانتخاب ممثليهم في نحو 4000 مقعد في 150 من المجالس البلدية في إنكلترا فقط، بينما لا توجد انتخابات في ويلز، اسكتلندا، أو إيرلندا الشمالية.

وتتركز الأنظار هذا العام على مدينة لندن، تتابع اليومية الفرنسية، حيث يتوقع أن يفقد حزب "المحافظين" أهم معاقله فيها، بينما ينتظر أن يحقق حزب "العمال" أفضل نتائجه منذ أربعين عاماً، خاصة بعد تراجع نسبة رضى الناخبين عن أداء الحكومة إلى 29 في المائة فقط.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.