تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: غدا انتخابات حاسمة في لبنان وتونس وماكرون أمام تحدي الشارع

سمعي
موظفة حكومية تظهر اصبعها الملطخ بالحبر بعد الإدلاء بصوتها في الانتخابات اللبنانية/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما للانتخابات التي تجرى غدا في لبنان وتونس وللذكرى الأولى لوصول ايمانويل ماكرون إلى الرئاسة.

إعلان

ماكرون، مواعيد سنة الحكم الأولى

"ماكرون، مواعيد سنة الحكم الأولى" عنوان مانشيت "لوفيغارو" التي خصصت افتتاحيتها ل "وعد اللوفر" كما عنونت، في إشارة الى الوعد الذي قطعه الرئيس على الفرنسيين في خطاب القاه في باحة المتحف العريق عشية انتخابه في السابع من أيار/مايو 2017. "لوفيغارو" اعتبرت في افتتاحيتها ان ايمانويل ماكرون نجح برسم صورة جديدة للبلاد واشارت الى ان "التحدي الأكبر الذي ينتظره هو ملائمة المتغيرات الاقتصادية مع الميراث التاريخي والحضاري لفرنسا".

حين تعد "فرنسا المتمردة" ب "حفلة ماكرون"

"لوموند" افردت المانشيت ل "إخلال المتظاهرين المتطرفين بالنقاش السياسي" كما عنونت في إشارة الى الاشتباكات العنيفة التي شهدتها مسيرة يوم العمال السنوية في باريس. حركة "فرنسا المتمردة" المعارضة تستعد اليوم أيضا للنزول الى الشارع في تظاهرة هددت بتحويلها الى "حفلة ماكرون" كما قال قائد الحملة النائب والسينمائي الراديكالي "فرانسوا روفان".

متظاهرو اليوم أقلية صاخبة، بحسب "ليبراسيون"

وقد خصصت له "ليبراسيون" الغلاف وشككت الصحيفة اليسارية في افتتاحيتها بقدرة "روفان" ومن وراءه حزب فرنسا المتمردة على جمع معارضي اليسار التقليدي تحت رايته. "متظاهرو اليوم سيظلون اقلية صاخبة" اشارت "ليبراسيون" وقد رأت انهم لا يشكلون تهديدا للرئيس ماكرون بسبب "افتقادهم للمصداقية ومغالاتهم" تقول "ليبراسيون".

لبنان انتخابات نيابية أولى منذ عشر سنوات

وبموازاة الشأن الفرنسي الداخلي افردت صحف اليوم حيزا هاما للانتخابات النيابية التي تجرى غدا في لبنان. إنها "الانتخابات الأولى منذ عشر سنوات" عنونت "لوفيغارو" مقالها. الصحيفة اشارت الى "غياب الحماسة" لدى ناخبين "باتوا مقتنعين"، تقول الصحيفة، ب "غياب البديل عن نظام حكم ما بعد الحرب الاهلية في لبنان بالرغم من فشله" كتبت مراسلة "لوفيغارو" في بيروت "سيبيل رزق".

هل من إعادة نظر بالتوافق حول استقرار لبنان؟

وقد اشارت "رزق" الى ان هذه الانتخابات سوف "تكرس استمرارية تقاسم الحكم بين الأحزاب والطوائف" وفق "توافق إقليمي وعالمي على المحافظة على استقرار البلاد كما عبرت عنه وعود الدعم المالي التي أطلقت خلال مؤتمر المانحين الذي نظم بباريس بمبادرة من الرئيس ماكرون" تقول "لوفيغارو". كاتبة المقال "سيبيل رزق" اشارت الى ان التوازن الناتج عن انتخاب ميشال عون رئيسا للبلاد بعد 29 شهرا من الفراغ الدستوري مرشح للاستمرار الا في حال إعادة النظر بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني".

أحلام مرشحي المجتمع المدني

"لوموند" كتبت عن "بروز مرشحين من المجتمع المدني بوجه طبقة سياسية منغلقة على نفسها". بدورها "ليبراسيون" خصصت مقالا ل "فرضية اختراق مرشحي المجتمع المدني للوائح التقليدية" لكنها نقلت عن الباحث لدى مؤسسة "كارنيغي"، جوزيف باحوط "تمسك الرأي العام الشعبي بالزعامات التقليدية". "الذين ينتقدون النظام القائم في الفترة الممتدة بين انتخابين غالبا ما يقترعون للمرشحين ذاتهم" خلص "باحوط" فيما نقلت "ليبراسيون" عن "إبراهيم منيمنه"، أحد المرشحين المستقلين وممثلي المجتمع المدني امله بالفوز وأشارت الى ان الحلم ذاته يراود عشرات المرشحين غيره.

تونس، ديمقراطية على المستوى المحلي

الانتخابات في تونس حازت أيضا على اهتمام الصحف الفرنسية وقد عنونت "ليبراسيون": "ديمقراطية على المستوى المحلي" تحقيقها عن اول انتخابات بلدية حرة تجري غدا في تونس وقد التقت الصحيفة عددا من المرشحين في "انتخابات برز فيها عدد من المستقلين بمحاذاة الاحجام الكبيرة التي يمثلها حزبا السلطة: "نداء تونس" الليبرالي وحزب "النهضة" الإسلامي. بدورها "لوفيغارو" نشرت مقالا عن الإحباط في فريانا أحد معاقل الثورة في تونس.

مافيا تهريب النفط الليبي إلى مالطا

وفي سياق آخر نقرأ في "لبوموند" تحقيقا عن تورط المافيا في تهريب النفط الليبي الى جزيرة مالطا وعن صعوبة المصالحة في فترة ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وعن بروز نجم "عطا محمد نور" أحد امراء الحرب السابقين في أفغانستان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.