تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

روسيا توظف إنجازاتها العسكرية في سوريا وماكرون لا يريد شن حرب على نظام دمشق

سمعي
علم روسي على مركبة عسكرية عند مدخل مخيم وافيدين في دمشق/رويترز

الأسبوعيات الفرنسية خصصت حيزا هاما لتقييم أداء الرئيس ايمانويل ماكرون بمناسبة الذكرى الأولى لانتخابه رئيسا الى جانب مواضيع أخرى من بينها تحقيقات عن خفايا النزاع في سوريا.

إعلان

دور فرنسا في عملية "هاميلتون"

وعلى رأس هذه التحقيقات، تحقيق نشرته مجلة "لوبوان" عن دور فرنسا في عملية "هاميلتون" التي ردت من خلالها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في 14 نيسان/ابريل على قصف ضاحية دمشق بالسلاح الكيميائي. ودوما فيما خص التجارب العسكرية في سوريا، نقرأ في عدد "لوموند" الذي يحمل تاريخ اليوم عن "تحديث الجيش الروسي" جراء هذه التجربة.

عائدات الإنجازات العسكرية الروسية في سوريا

"موسكو تأمل" تقول "لوموند"، ب "تحصيل عائدات إنجازاتها العسكرية في سوريا، من خلال تجارة السلاح وصفقات أخرى في مجالات الطاقة والصناعة والتغذية في كامل الشرق الأوسط". أما "في سوريا نفسها، فإن المشاريع الروسية تشمل" دوما بحسب "لوموند"، "النفط والغاز والفوسفات، الى جانب الكهرباء والنقل والتجارة".

عرض 9 أيار/مايو، واجهة للصناعة العسكرية الروسية

"العرض العسكري الروسي المقام سنويا في 9 أيار/مايو، ذكرى انتصار روسيا على المانيا النازية سيكون" تشير "لوموند"، "مناسبة لعرض الجيل الخامس من مقاتلات سوخوي اس 57 لأول مرة وللترويج لمركبة القتال المدرعة ترميناتور التي جربت للمرة الأولى في سوريا" دوما بحسب "لوموند".

لماذا تخلى الغرب عن حلفاءه الاكراد؟

وفي سياق آخر تطالعنا مجلة "لوبس" بملف عن الاكراد. لماذا تخلى الغرب عن الاكراد حلفاءه في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية؟ سؤال حاولت "لوبس" ان تجيب عليه من خلال استعادة تاريخ "لعنة" شعب كما قالت.

الديبلوماسي صاحب الحقائب المحشوة بالمال

ونقرأ في سياق آخر في الاسبوعيات الفرنسية، تحقيقا في مجلة "لكسبرس" عن "وفيق سعيد" ممثل أرخبيل "سان فانسان الغرونادين" لدى اليونيسكو والفاتيكان. "وفيق سعيد في 78 من عمره سوري الجنسية وهو ربيب تاجر السلاح أكرم عجة" تقول "لكسبرس" التي اشارت الى ان "الديبلوماسي صاحب الحقائب المحشوة بالمال" كما وصفته "مقرب من الرئيس السوري ومن بعض الامراء السعوديين في آن واحد وهو غالبا ما يدخل فرنسا بحقائب أموال" بحسب "لكسبرس" التي لم تتمكن من كشف وجهة هذه الأموال او وظيفتها.

الصين: تجسس، تقييم ومعاقبة

ومن المواضيع المثيرة للاهتمام في الاسبوعيات الفرنسية مقال في "لكسبرس" حمل عنوان "تجسس، تقييم ومعاقبة" عن كيفية استخدام السلطات الصينية لأنترنت. أما "لوبس" فقد خصصت موضوع الغلاف لكيفية استخدام شركتي فايسبوك وغوغل بالأخص لمعلومات المستخدمين الشخصية وللقانون التي أعدته أوروبا لحماية مواطنيها من استغلال ملفاتهم الشخصية.

العالم وفقا لماكرون

السنة الأولى من حكم الرئيس الفرنسي شكلت المادة الأساسية للأسبوعيات. "العالم وفقا لماكرون" عنوان غلاف "لو جورنال دو ديمانش" التي خصصت ملفا خاصا لسياسة الرئيس ماكرون الخارجية ومن ضمنه حديث خاص أجرته المجلة مع الرئيس الفرنسي وقد أشار خلاله الى انه "لا يريد ان يشن حربا على النظام السوري" لكنه أوضح ان "فرنسا كانت مستعدة للتفرد بالرد على تخطي دمشق للخطوط الحمراء حتى في حال عدم انضمام الولايات المتحدة وبريطانيا للضربات"، اما عن علاقته بالرئيس الروسي فقد أعلن ماكرون "انه يريد حوارا استراتيجيا وتاريخيا مع بوتين من اجل ربط روسيا بأوروبا ومنعها من الانطواء على نفسها".

شهادات مواطنين سنحت لهم فرصة التواجد الى جانب ماكرون

"ماكرون العام الأول" عنوان غلاف "لكسبرس" الذي تصدره رسم للرئيس الشاب بلباس طفل. "ماكرون، بعد مرور عام" عنوان "لوباريزيان" التي نشرت شهادات عدد من المواطنين الذين سنحت لهم فرصة التواجد الى جانبه وقد حذرت "لوباريزيان" في افتتاحيتها من الدعوات الى كراهية ماكرون التي أطلقها "فرنسوا روفان"، منظم التظاهرات المناهضة لسياسة ماكرون البارحة ما بين الدورة الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية، بالرغم من خطر فوز "مارين لوبن"، مرشحة اليمين المتطرف آنذاك.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن