تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الأزمة الإيرانية: نحو تقويض نظام عالمي كانت واشنطن ضمانته؟

سمعي
إيمانويل ماكرون وتريزا ماي وأنجيلا ميركل في قمة بروكسل الأوروبية 22-03-2018 (رويترز)

الانسحاب الأميركي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني تصدر عناوين الصحف الفرنسية التي افردت حيزا هاما لتداعيات الازمة على منطقة الشرق الأوسط برمتها وعلى العلاقات الأوروبية-الأميركية والاقتصاد العالمي.

إعلان

إيران ازمة مفتوحة بين ترامب وأوروبا

"ترامب وإيران: قطيعة محفوفة بالمخاطر" كتبت "لوموند" في المانشيت. "إيران ازمة مفتوحة بين ترامب وأوروبا" عنونت بدورها "لوفيغارو" في صفحتها الأولى. اما "ليبراسيون" فقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "الازمة فرصة لأوروبا" واختارت لغلافها صورة مركبة لترامب مواجها الثلاثي الأوروبي ماكرون، ميركل، ماي تحت عنوان "المضي قدما من دونه (أي ترامب) في الملف الإيراني".

الأوروبيون امام تحد مصيري

"الولايات المتحدة ترى نفسها اليوم معزولة للمرة الثانية منذ انسحابها من اتفاق باريس حول المناخ" قالت "ليبراسيون" في افتتاحيتها. كاتبة المقال "الكسندرا شوراتزبرود" ترى ان "العاصفة التي اثارها ترامب قد تسهم بتعديل التوازنات الجيوسياسة لصالح أوروبا". "ترامب" تابعت "شوارتزبرود"، "وضع الأوروبيين امام تحد مصيري: اما الإذعان للإملاءات الاميركية في ما خص سياستهم الخارجية والاقتصادية اما المضي قدما بقرار يجعل أوروبا قوة سياسية حقة".

سيناريو الأسوأ تحقق هذه المرة

افتتاحية "لوفيغارو" وضعت أيضا الكرة في الملعب الأوروبي لكنها ركزت على القدرة التدميرية للقرار الأميركي. "سيناريو الأسوأ تحقق هذه المرة" أشار كاتب افتتاحية "لوفيغارو"، "باتريك سان-بول". وقد رأى ان "ترامب وجه صفعة لحلفائه الأوروبيين بترجيحه حجج إسرائيل والسعودية".

وضع الشركات الأوروبية تحت رحمة القضاء الأمريكي

الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" انتقد أيضا "وضع الشركات الأوروبية المتعاملة مع إيران تحت رحمة القضاء الأميركي" كما انه توقع "تفوق معسكر المتشددين في إيران وعزل الولايات المتحدة" جراء سياسة ترامب" وقد خلصت "لوفيغارو" الى ان الرئيس الأميركي "يقوض استقرار نظام عالمي كانت الولايات المتحدة ضمانته في ما مضى".

أخطر ما في تقويض النظام العالمي

وهو ما توصلت له أيضا "سيلفي كوفمان" في مقالها في "لوموند" وقد رأت ان "أخطر ما في الامر انه يتعلق بالامن وانتشار السلاح النووي في منطقة شديدة الانفجار". "روبرت مالي" رئيس مركز دراسات الانترناشونال كريسيس كروب وأحد مهندسي الاتفاق دعا في مقال نشرته "لوموند"، أوروبا الى اقناع إيران بالاستمرار بالاتفاق.

سفير إيران في باريس: طهران مع الحوار بما فيه على لبنان

سفير إيران في باريس عبد القاسم دلفي قال في حيث تنشره "لوفيغارو" إن على أوروبا تطبيق الاتفاق كي تنقذه وان طهران تريد ان تستمر بالحوار مع الأوروبيين وقد أشار الى انه باستطاعتها العمل مع الأوروبيين على مواضيع أخرى مثل لبنان مثلا، كما أشار السفير الإيراني من دون ان يعطي تفاصيل إضافية.

أموال شركة توتال في الولايات المتحدة قد تجمد

ودوما في "لوفيغارو" نقرأ مقابلة مع أحد مسؤولي فرع مكتب المحاماة العالمي "بروان-رودنيك" في باريس "اوليفييه دورغانس" الذي أشار الى ان "أموال شركة توتال في الولايات المتحدة قد تجمد جراء عودة الولايات المتحدة الى نظام العقوبات على ايران"، اما "شركة ايرباص فقد تجد نفسها مرغمة على وقف تسليم طائراتها لإيران" وقد رأى "دورغانس" ان "الرد الوحيد على العقوبات يجب ان يكون سياسيا وهو رد تداعياته ثقيلة" كما افاد في حديثه الى صحيفة "لوفيغارو".

دعوة الى مسلمي فرنسا

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" نداء أطلقه مروان محمد المدير السابق ل "المجموعة المناهضة لمعاداة الإسلام في فرنسا". في مقاله هذا يدعو مروان محمد مسلمي فرنسا الى الإجابة على مسح يقوم بتنظيمه على انترنت من اجل معرفة من يريدون لتمثيلهم مستبقا مشروعا تعده الدولة الفرنسية وقد اشارت "لوموند" الى ان مروان محمد شخصية مثيرة للجدل يرى منتقدوه انه يعمل على ابعاد مسلمي فرنسا عن الجمهورية.

أحلام مستغانمي تقابل قرائها ومعجبيها في باريس

وختاما لا بأس بشيء من الادب اذ استوقفني في "ليبراسيون" "بورتريه" الروائية الجزائرية المقيمة ما بين بيروت وباريس، أحلام مستغانمي. مقال ملفت ومشوق عن إحدى أكثر كاتبات العرب رواجا وقد وصفت "ليبراسيون" لقاءها قرائها ومعجبيها في حفل نظمه معهد العالم والعربي في باريس.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن