تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران: أوروبا تحاول الحفاظ على وحدة قرارها تجاه ترامب

سمعي
وزير خارجية إيران ظريف يجتمع بموغيريني، الاتحاد الأوروبي، بروكسل 15-05-2018 (رويترز)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

أهم ما جاء في الصحف الفرنسية اليوم الملف الإيراني وكوريا الشمالية والتوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين إضافة الى ملفات محلية فرنسية وأوروبية.

إعلان

كتبت صحيفة "لوفيغارو" عن اجتماع المسؤولين الأوروبيين في مدينة صوفيا واعتبرت أن الأوروبيين يشعرون بأن أسلوب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتخاذ بعض القرارات الأحادية الجانب يضرب مصالحهم الاقتصادية والتجارية.

جون جاك ميفال عنون مقاله:  الملف النووي الإيراني: ساعة هجوم أوروبا المضاد للبيت الأبيض، ويرى الكاتب بأن الرئيس الأمريكي خلط الكثير من الأوراق وقلب الطاولة بالقارة العجوز، حيث يتجلى ذلك في انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي مع إيران ونقل السفارة الامريكية من تل أبيب الى القدس، إضافة الى الحرب التجارية المعلنة من طرف ترامب.

أما باتريك سان بول فنقل على لسان وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومار أن الولايات المتحدة الامريكية لا تستطيع أن تتحول الى شرطي اقتصادي يراقب الأصدقاء والاعداء في العالم على حد سواء في كل كبيرة وصغيرة.

ونشرت لوفيغارو أيضا أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران سيضعف الرئيس الإيراني حسن روحاني على المستوى الداخلي، حيث يرى الكاتب بان الانتخابات البرلمانية المقبلة في ايران والمقررة عام 2020 ستكون لصالح المحافظين الذين يطالبون بالخروج من الاتفاق النووي ويعتبرونه قيدا فرضته الدول الغربية على إيران لمنعها من حرية التسلح.

ايزابيل لاسير من جهتها عنونت مقالها : انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع ايران سيغير اللعبة في الشرق الأوسط...

في باريس: عريضة لإيواء المهاجرين

نشرت صحيفة لاكروا تحقيقا عن الحالة التي يعيشها أكثر من 2400 مهاجر في شوارع العاصمة الفرنسية.
ثلاثون منظمة غير حكومية وضعت عريضة لمطالبة السلطات بتأمين مأوى لهؤلاء المهاجرين، وترى هذه الجمعيات أن إجلاء المهاجرين من المخيمات الفوضوية التي نصبوها في بعض شوارع باريس كما حدث قبل ذلك مع مخيم كاليه شمال فرنسا أو مخيم لاشابيل في صاحية سان دونيه الباريسية، لن يجدي نفعا لأن عمليات إزالة المخيمات التي تقوم بها السلطات فاشلة، وعلى السلطات إيجاد مسكن ومأوى حتى لا يضطرون لإنشاء مخيمات أخرى.

وتنوه الصحيفة  بأن باريس وضواحيها تحتوي على خمسة مراكز لايواء المهاجرين ولا تسع الا لسبع مئة وخمسين شخصا، بينما يقيم في العراء أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر ولاجئ.

هل يعتبر السلاح النووي الملف الوحيد للمحادثات مع كوريا الشمالية؟

بيار ريغولو مدير معهد التاريخ الاجتماعي صرح لصحيفة لاكروا أن المحادثات بين واشنطن وكوريا الشمالية ستكلل بالفشل في حال  أصر دونالد ترامب على تجريد بيونغ يانغ من أسلحتها النووية، بل ويعتقد ريغولو أن هذا الأمر لا يمكن تحقيقه الا في حالة واحدة وهي تغيير النظام الحاكم في كوريا الشمالية.

بقية الملفات؟

تناولت الصحف الفرنسية أيضا مسلسل الإضرابات الذي تفرضه نقابات سائقي القطارات في فرنسا على المواطنين والحكومة الفرنسية على حد سواء، وكتبت ليبراسيون أن الاضراب سيستمر على ما يبدو بسبب عدم التوصل الى اتفاق بين النقابات والحكومة الفرنسية.

ملف التوتر والتصعيد في قطاع غزة كان حاضرا في صحيفة لومانيتيه التي عنونت : نتنياهو يريد إسرائيل الكبرى أو لا شيء غير ذلك.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.