تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"زواج هاري وميغان... هواء بارد على بيت الأسرة الملكية البريطانية "

سمعي
تحضيرات زواج الأمير هاري ( رويترز)

مواضيع مختلفة تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم 19 مايو أيار 2018 أهمها استمرار العملية العسكرية للنظام السوري في مخيم اليرموك واحياء جنوب دمشق إضافة إلى موضوع تحضيرات زواج الأمير هاري من الأميركية ميغن ماركل في بريطانيا كما نشرت "لوفيغارو" ريبورتاجا عن الحياة الصعبة التي يعيشها الفنزويليون بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية.

إعلان

استمرار معركة اليرموك في جنوب دمشق

نقلت صحيفة "لومند" أجواء المعارك الدائرة في مخيم اليرموك وأحياء بجنوب دمشق، حيث تعيش المنطقة على وقع الانفجارات منذ 19 أبريل / نيسان الماضي تاريخ بداية هجوم قوات النظام السوري على المنطقة التي يسيطر عليها ما وصفتهم الصحيفة بالجهاديين.

وأضافت "لومند" أن قصف القوات النظامية مستمر ليلا نهارا من قبل سلاح الجو والقوات الجوية فاستعادة المنطقة سيسمح للنظام بالسيطرة على كل أحياء العاصمة السورية دمشق ومحيطها للمرة الأولى منذ عام 2012.

قبل بداية الهجوم كان ما يقارب 6000 آلاف لاجئ فلسطيني لا يزالون يعيشون في مخيم اليرموك و6000 الاف في محيطه وفق إحصائيات منظمة الأونروا. كما تمكن 7000 آلاف شخص من مغادرة المنطقة مع بداية العملية العسكرية للنظام السوري.

عبر بعضهم نقطة العبور "بيت ساهم" التي تفصل المخيم الفلسطيني عن المناطق المجاورة والتي لا تزال تسيطر عليها الجماعات المسلحة، ومنهم من غادر المنطقة في 10 مايو /أيار الجاري بموجب اتفاق إجلاء فرضه النظام لتعزيز سلطته على العاصمة دمشق واحيائها.

زواج هاري وميغان... هواء بارد على بيت الأسرة الملكية البريطانية

تقول صحيفة "ليبراسيون" إن حفل الزفاف بين الأمير "هاري" الابن الثاني ل"تشارلز" و"ديانا" ب "ميغان ماركل "الممثلة السابقة وابنة أميركي من أصل أفريقي أحدث القطيعة مع عادات العائلة المالكة في بريطانيا.

وأشارت "ليبراسيون" الى ان منذ مأساة وفاة الأميرة "ديانا" في نهاية أغسطس/ آب من عام 1997 في حادث سيارة في باريس، أصبحت العائلة الملكية البريطانية تعتمد على آلية مراقبة إعلامية هائلة لمنع أو إدارة أي فضيحة قد تعيشها العائلة عند بدايتها.

لكن هذه الآلية توقفت أمام زواج الأمير "هاري" و"ميغان" وكانت الأسابيع القليلة الماضية أياما حافلة بالأحداث الجميلة والدرامية في قصر "ويندسور".

هذا وقد أفادت صحيفة "ليبراسيون" أن بعض افراد عائلة الممثلة السابقة "ميجان ماركل" عبروا عن غيرتهم وحقدهم من الزواج في مقابلات إعلامية مدفوعة الأجر.

في كراكاس، صراع يومي للبقاء على قيد الحياة

نشرت صحيفة "لوفيغارو" ريبورتاجا عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها الفنزويليون بفعل تداعيات الازمة الاقتصادية التي تعصف البلاد.

فالسكان أصبحوا يعانون من نسبة تضخم كبيرة فالقلق يومي وشراء الطعام يواجه صعوبات.

فالفنزويلي عليه أولا ان يعثر على المتجر الذي يتوفر على المنتجات والسلع ومن ثم عليه دفع ثمنها لكن

الأوراق النقدية في فينزويلا باتت نادرة جداً لدرجة أنها تُشترى أحياناً بثلاثة أضعاف سعرها.

وأشارت صحيفة "لوفيغارو" إلى أن في "كراكاس" يتم حرمان الأحياء بأكملها من الماء لعدة أسابيع حيث تعثر نظام التوزيع يعود الى نقص الصيانة والكهرباء وتنتشر في احياء العاصمة العديد من ناقلات المياه لتزويد المباني والشركات التي لديها القدرة على الدفع.

وكشف ريبورتاج صحيفة " لوفيغارو" أنه بفعل أزمة المياه بقي قسم الأمراض الجلدية الموجود في المستشفى الجامعي في العاصمة كاراكاس من دون مياه لمدة ثلاثة أسابيع.

وتشهد فينزويلا التي تملك أكبر احتياطي من النفط الخام في العالم انخفاضًا حادًا في إنتاجها لعدة أشهر، فقبل 10 سنوات كانت تستخرج 04 ملايين برميل نفط في اليوم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن