تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا: "البؤس الاجتماعي تراب الثورة في غزة"

سمعي
إسرائيل تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرات فلسطينيات، غزة 18-05-2018 (رويترز)

مواضيع مختلفة تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 21/05/2018 أهمها تطورات المشهد السياسي والاقتصادي في إيران بعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، إضافة الى مسألة تواجد متطوعين أجانب في صفوف وحدات حماية الشعب الكردية بسوريا، كما نشرت مقالا حول الوضع الاجتماعي السيئ في قطاع غزة.

إعلان

في إيران، المحافظون يستهدفون روحاني
صحيفة "لوموند" تطرقت الى الضغوطات السياسية التي أصبح يعاني منها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بعد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي.

وأشارت "لوموند" الى أنه منذ شهر مارس/ اذار تشهد إيران واحدة من أسوأ أزماتها في سوق العملات، ففي غضون بضعة أسابيع وصل سعر عملة اليورو إلى 70 ألف ريال في السوق السوداء مقابل 50 ألف في وقت السابق.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن الحكومة الإيرانية قامت بتحديد سعر صرف العملات خلال شهر ابريل / نيسان الماضي حيث تم تحديد السعر مقابل الدولار ب42 ألف ريال لكنه أصبح من النادر العثور على العملة الامريكية في أسواق العملات، كما سمحت الحكومة لكل مسافر إيراني الى الخارج بشراء ما بين 500 و100 فقط في السوق الرسمية.

وأوضحت صحيفة "لوموند" ان الخوف بات يتملك  أنصار الانفتاح من العودة القوية للمتشددين، الذين يغذون جو الفكر المعارض لما يسمونه بالعدو الأميركي بعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، وقد عبّر الكثير من الإيرانيين عن خيبة أملهم في حال انهيار الاتفاق نهائيا.

البؤس الاجتماعي تراب الثورة في غزة
بهذا العنوان نشرت صحيفة "ليبراسيون" مقالا أوضحت فيه انه بعد "مسيرة العودة" التي أوقعت أكثر من 60 شخصا قتلوا من قبل الجيش الإسرائيلي . يحاول سكان غزة استعادة حياتهم اليومية وهي حياة وصفتها الصحيفة بالمستحيلة، بسبب الحصار الإسرائيلي والتوتر السياسي بين حركة حماس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأضافت الصحيفة ان لا أحد يمكنه معرفة ان كانت مسيرة العودة ستستمر، فحركة حماس أظهرت إشارات متناقضة حيال المسيرة واللجنة المنظمة  لها تدعو الى استمرارها.

ونقلت صحيفة "ليبراسيون" شهادة عن شاب فلسطيني قال بأنه ذهب يوم الجمعة الماضي الى الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل ولم يجد أحدا هناك. فلا وسائل النقل ولا سيارات الإسعاف كما لم يتم نصب المزيد من الخيام كما لو ان حركة حماس لم تعد تهتم، فحتى لو أعلنت انها ستستمر فالحقيقة انها استخدمتنا من اجل التحدث مع المصريين، يقول الشاب الفلسطيني.

سوريا، متطوعون أجانب لمقاتلة الجهاديين
اشارت صحيفة "لوفيغارو" في مقال لها الى ان "الألوية الدولية" التابعة لوحدات حماية الشعب باتت تجذب اليها العديد من الأشخاص ولا سيما من المثقفين الأجانب، فوحدات حماية الشعب والقوات الديمقراطية السورية هما اهم الوحدات القتالية التي واجهت تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" عن أحد القياديين الاكراد في وحدات حماية الشعب قوله إن الوحدات تضم في صفوفها المئات من المتطوعين الأجانب، ففي أحد المعسكرات في تلال الجزيرة الخضراء يتم تدريب المتطوعين على الأمور العسكرية الأساسية وتلقينهم تكوينا سياسيا لمدة أسبوعين قبل إرسالهم إلى الوحدات القتالية.

ويضيف القائد العسكري الكردي أنه يتم تعليم المتطوعين قيم التسامح في المعسكر، حيث انضم إليهم منذ بداية الحرب أكثر من 500 متطوع فهو يعتبر العدد اقل ممن ينضمون الى تنظيم الدولة الإسلامية لكنه ليس ضئيلا.
وكشف مسؤول الكردي لصحيفة "لوفيغارو" عن مقتل 38 متطوعا قادما من 15 جنسية كانوا يقاتلون في صفوف وحدات حماية الشعب.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.