تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الدول الأوروبية في مأزق بسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران

سمعي
أ ف ب

من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم العقوبات الامريكية على إيران والوضع الأمني في غزة إضافة إلى ملفات محلية فرنسية ركزت معظمها على الإصلاحات التي يتطلع الرئيس الفرنسي تنفيذها في الضواحي والأحياء الشعبية.

إعلان

صحيفة لاكروا التي عنونت إحدى مقالاتها: في مواجهة إيران الولايات المتحدة الأمريكية تعلن استراتيجية فرض العقوبات

كتب فرانسوا دالونصون أن بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا تتفق مع استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات شديدة وخانقة على طهران، بسبب نشاطها المتعلق بالصواريخ الباليستية أولا وثانيا بسبب نشاطها الذي لا يهدأ داخل دول الشرق الأوسط المجاورة للجمهورية الإسلامية.

وبين واشنطن وطهران يقول الكاتب يجد بعض قادة الاتحاد الأوروبي أنفسهم أمام موقف لا يحسد عليه أحد فالدول الأوروبية المدافعة عن الاتفاق النووي الإيراني ترغب في الإبقاء على هذا الاتفاق من أجل مراقبة نشاط إيران النووي والباليستي ومن جهة أخرى نفس هذه الدول لن تستطيع الوقوف ضد الولايات المتحدة الامريكية التي ترتبط معها باتفاقيات تجارية وأمنية واقتصادية ضخمة.

الدول الأوروبية في مأزق بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة يقول الكاتب.

على الدول أن تعاقب إسرائيل وعلى الشعوب مقاطعتها.

في مقابلة أجرتها صحيفة لومانيتي مع سفيرة فلسطين السابقة في فرنسا ليلى شهيد صرحت هذه الأخيرة أنه على الدول أن تفرض عقوبات صارمة على إسرائيل مضيفة أنه على الشعوب مقاطعة كل ما له علاقة بالدولة العبرية.

وفي سؤال عن مجريات الأحداث التي تشهدها غزة وتفاعل المجتمع الدولي مع الأحداث الدموية التي عاشها الشعب الفلسطيني منذ أسابيع قالت ليلى شهيد أن مقتل أكثر من ستين فلسطينيا الأسبوع الماضي أثر كثيرا على مواقف الكثير من الدول والحكومات ولعب دورا مهما داخل الرأي العام العالمي بما في ذلك إسرائيل.

فمنذ أكثر من ثلاث سنوات تقول ليلى شهيد لم يصبح الملف الفلسطيني أولوية بالنسبة للدول الكبرى بعد أن أصبح الجميع مشغولا بإيران والإرهاب وترامب ونتنياهو نجحا في دفن الملف الفلسطيني أمام الفوضى التي تعيشها بعض دول الجوار.

وصرحت شهيد للصحيفة أن نتنياهو لا يريد دولة فلسطينية ولا يريد الاعتراف حتى بوجود أو قيام دولة فلسطينية كما قالت السفيرة الفلسطينية السابقة إنها لم تصدق يوما أن نوايا الأمريكيين حسنة اتجاه بلدها لأنهم ورثوا من البريطانيين الملف الفلسطيني الإسرائيلي وكانوا منذ الحرب الباردة ضد حقوق الفلسطينيين والعرب عموما.

بقية الملفات

ليبيراسيون نشرت مقالا عن الوضع السياسي الجديد الذي ستعيشه إيطاليا في المرحلة المقبلة وحول السياسات التي ستتغير حتما مع الحكومة الجديدة اتجاه الشراكة الأوروبية واللاجئين والمهاجرين إضافة الى الإصلاحات الداخلية في البلاد.

واهتمت الصحف الفرنسية بمشروع الإصلاح الذي ينوي الرئيس الفرنسي تقديمة اليوم والمتمثل في نظرته حول الإصلاحات المحتملة والمرتقبة المتعلقة بالضواحي والاحياء المهمشة.

لوفيغارو عنونت 19 مقترحا من أجل الضواحي ونشرت الصحيفة أن هذه المقترحات تتعلق خاصة بإنعاش قطاع التعليم والتكوين المهني داخل الضواحي التي يعاني عدد كبير من شبابها من البطالة إضافة الى محاولة الحكومة توفير مرشدين اجتماعيين وتربويين داخل الأحياء والمدارس بهدف توعية الشباب والأطفال والمراهقين والعمل على محاربة الفكر المتطرف ولكن جميع هذه المقترحات والإصلاحات تتطلب ثمانية وأربعين مليار يورو لتتجسد على أرض الواقع.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن