تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون يبحث عن سياسة جديدة للضواحي وفي تونس جدل حول حرية الصيام

سمعي
ضاحية بوبيني الباريسية (إذاعة فرنسا الدولية: RFI)

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية ملفات داخلية فرنسية متعلقة بالإصلاحات التي تجريها الحكومة الفرنسية، ومواضيع أوروبية تشمل إيطاليا وكاتالونيا، إضافة الى قضايا الشرق الأوسط والاقتصاد، والعلاقات الأوروبية الأمريكية بعد انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي مع إيران.

إعلان

صحيفة لوموند عنونت إحدى مقالاتها: يمكن للمرأة السعودية القيادة، لكن يجب عليها أن تصمت.

يتحدث الكاتب بانجامان بارث عن ست ناشطات سعوديات في مجال حقوق المرأة اتهمن في الخامس عشر من الشهر الجاري بتقويض الوحدة الوطنية وخرق أمن البلاد، وتم اعتقالهن قبل شهر فقط من بدء سريان مرسوم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات.

هذا الأمر، بقول الكاتب، يتناقض مع الإصلاحات التي أمر بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ويجعل المواطن والمتابع يرى بأن الأمور في المملكة تكال بمكيالين.

ويضيف الكاتب أن الأسباب الحقيقية لاعتقال كل من حسناء الشيخ ورفيقاتها واللواتي تتراوح أعمارهن بين الستين والسبعين عاما غير معروفة.

صحيفة لوموند خصصت مقالا للملف الإيراني، وكتب جيل باريس أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الامريكية على إيران قاسية جدا وتتخطى الحدود التي وضعها الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى ولكن المثير للانتباه هو الوزن الإقليمي لإيران الذي تحاول واشنطن تقليصه الى داخل الحدود الجغرافية للجمهورية الإسلامية.

ايمانويل ماكرون يبحث عن سياسة جديدة للضواحي

اغلب الصحف الفرنسية نشرت مقالات وتقارير حول الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي في ما يتعلق بالضواحي المهمشة والحساسة التي تعاني الفقر والبطالة وتنتشر فيها الجرائم وتصفية الحسابات وتجارة السلاح والمخدرات والتطرف.

لوفيغارو عنونت افتتاحيتها قيادة المعركة وكتب فانسون تريمولي دوفيلييه أن مجتمعا جديدا بصدد الانتشار والتكون داخل الضواحي الفرنسية. وعلقت الكاتبة صوفي دورافينال على خطاب الرئيس الفرنسي حول الإجراءات والإصلاحات داخل الضواحي والاحياء الحساسة قائلة إن هذه الخطوة التي اتخذها ماكرون تقع تحت وابل من الانتقادات الشعبية والسياسية.

وفي لوفيغارو نقرأ أيضا أن الرئيس الفرنسي برغب في تغيير الطريقة المتعامل بها مع الضواحي منذ عقود رغم أنه فضل عدم الإفصاح عن خطة دقيقة حول هذا الاجراء في خطابه يوم أمس.
ل

يبيراسيون من جهتها عنونت صفحتها الأولى: الضواحي وماكرون: خطة الخطة

ونشرت الصحيفة في تقرير أهم المجالات التي يريد الرئيس الفرنسي أن تطالها هذه الخطة الجديدة والإصلاحات الجذرية وتتمثل في التجديد الحضري، وهي فكرة جديدة قديمو تعلق ليبيراسيون كما ستشمل الإجراءات قطاع التعليم والعمل توفير أماكن جديدة تصل الى ثلاثين ألف مكان في دور الحضانة وهذه فكرة الوزير السابق جون لوي بورلو وقد طرحها قبل أسابيع على ماكرون.

في تونس جدل حول حرية الصيام

صحيفة لاكروا نشرت مقالا بقلم ماري فارديي حول الحملة التي أطقتها مجموعة من الجمعيات الحقوقية منذ أيام تحت عنوان "مش بالسيف" أي "ليس بالغصب" وتتعلق هذه الحملة بالدفاع عن حرية التونسيين الذين لا يرغبون في الصيام خلال شهر رمضان. وتقول الصحيفة ان هذا الجدل ينشب كل عام في تونس حول هذا الموضوع ولهذا قررت جمعيات صغيرة وكبيرة الالتحام تحت شعار واحد من أجل الدفاع عن الحريات الشخصية للمواطن التونسي. ومن بين الجمعيات التي انضمت الى الحملة الرابطة التونسية لحقوق الانسان والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن