تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

توافق روسي فرنسي حول إيران وسوريا ويوم "المد الشعبي" في فرنسا

سمعي
الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي يحضران جلسة المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف الفرنسية نقرأ اليوم عن النائبة في البرلمان اللبناني عناية عزالدين وعن ذاكرة غزة. الصحف افردت أيضا حيزا هاما لحصيلة زيارة الرئيس ماكرون الى روسيا وركزت على الشأن الداخلي وتحديدا، التظاهرات الاحتجاجية المتوقعة هذا السبت في فرنسا فيما المفاوضات حول مصير شركة السكك الحديد تشهد تقدما.

إعلان

ماتينيون نجحت بشق صفوف النقابات

هذا التقدم تمثل بإعلان رئيس الوزراء أدوار فيليب عن استعداد الدولة لامتصاص جزء من ديون الشركة الوطنية للسكك الحديد SNCF بعد مضي شهر على إضراب متقطع شل المواصلات جزئيا. قد لا يعني هذا نهاية الحركة المطلبية إلا أن "ماتينيون نجحت بشق صفوف النقابات" كما عنونت "لوباريزيان". فيما "لوفيغارو" اعتبرت في افتتاحيتها أن مبلغ 35 مليار يورو الذي وضعته الدولة على الطاولة لا يجب أن يكون "شيكا على بياض" كما قالت.

المعارضة تعول على "مد بشري" في باريس ومرسيليا

وبانتظار ما ستؤول إليه المفاوضات، دعت الأحزاب اليسارية والنقابات الى التظاهر وتشكيل "مد بشري" يقف بوجه الإصلاحات التي يقودها الرئيس ماكرون. "ليبراسيون" خصصت الغلاف لحديث أجرته مع رئيس حركة "فرنسا العصية" جان-لوك ميلانشون وقد عنونت نقلا عنه "ماكرون لم يربح". فيما "لوموند" نشرت مقالا عن التنافس بين زعيم "فرنسا العصية" جان-لوك ميلانشون ورئيس نقابة "الاتحاد العمالي العام" فيليب مارتينيز ما جعل الأول يدعو للتظاهر في مرسيليا والثاني في باريس.

ماكرون يعلن توافقه مع بوتين على الملفين الإيراني والسوري

وفي صحف اليوم نقرأ أيضا عن حصيلة محادثات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في روسيا. "ماكرون يعلن توافقه مع بوتين على الملفين الإيراني والسوري" كتبت صحيفة "لوموند" التي لفتت إلى تفادي الرئيس الفرنسي التطرق إلى المسائل الخلافية مثل النزاع الاوكراني وحقوق الانسان. "ليبراسيون" أشارت إلى أن المحادثات في روسيا تمخضت عما وصفته ب "مفاجأة سارة" نجحت باريس بموجبها بإقناع موسكو بضرورة "فتح مفاوضات جديدة مع إيران حول أسلحتها البالسيتية وانشطتها في الشرق الأوسط". "الخلافات السياسية لا تمنع التقارب الاقتصادي" كتبت بدورها "لوفيغارو" التي أشارت إلى أن "روسيا بسطت السجاد الأحمر للشركات الفرنسية."

امرأة شيعية في البرلمان، سابقة في لبنان

"امرأة شيعية في البرلمان، سابقة في لبنان" عنوان مقال نشرته "لوموند" في ملحقها عن النائبة عناية عز الدين. "وهي تحتفظ بصورة الحكومة اللبنانية السابقة معلقة على حائط مكتبها" كتبت "لوموند" وقد أشارت إلى أنه "من المستحيل ألا يلفت حضورها النظر في هذه الصورة فعز الدين وهي طبيبة خمسينية مطلقة ترتدي حجابا كانت المرأة الوحيدة في الحكومة" تابعت "لوموند".

تساؤلات عن إمكانية الإصلاح في ظل النظام القائم في لبنان

وقد لفتت إلى أن "عناية عز الدين ناشطة منذ سنوات عديدة في حركة أمل وهي لم تكن معروفة من الجمهور العريض قبل تعيينها وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية عام 2016. صعودها مبني على الكفاءة" قالت أيضا "لوموند" لكن كاتبة المقال "لور ستيفان" تساءلت عما إذا كان بإمكان عناية عز الدين النجاح بإدخال الاصلاحات التي تراها ضرورية في ظل النظام السياسي القائم في البلاد.

ذاكرة غزة

ثمة شخصية أخرى لفتت نظر صحيفة "لوموند" في ملحقها الأسبوعي. تحت عنوان "ذاكرة غزة" وبعيدا عن الحوادث الدامية التي عاشها القطاع مؤخرا, كتب "بيوتر سمولار" في M الملحق الأسبوعي لصحيفة "لوموند" عن سليم الريس ومتجره في وسط سوق غزة حيث يراكم الانتيكات من كتب وحلى وغيرها من مخلفات الماضي... "لعل أكثرها إثارة للحنين والتفكر" تقول "لوموند"، "صور بالأسود والأبيض لعالم اختفى وعليها رجال بكامل اناقتهم وفتيات ضاحكات بثوب السباحة... مشاهد لا تختلف كثيرا عما يمكن رؤيته في نيس أو بياريتز"...تقول الصحيفة وقد خلصت إلى أن "غزة العوالم الماضية مرآة محطمة غمرتها الغبار والدماء".  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.