قراءة في الصحف الفرنسية

إعادة إعمار أم تطهير عرقي في سوريا؟ ودبي، جنة العصابات الفرنسية

سمعي
اللاجئون السوريون يجلسون في حقل بين الحدود اليونانية التركية/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

المجلات الفرنسية أصدرت سلسلة من التحقيقات اللافتة من بينها تحقيق عن "دبي كملاذ لتجار المخدرات الفرنسيين" وآخر عن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ومقال عما تخفيه مشاريع إعادة إعمار سوريا.

إعلان

مشاريع بشار الأسد الكبرى

المقال ورد في مجلة "لوبس" وحمل عنوان "مشاريع بشار الأسد الكبرى". ومن بينها مشروع "ماروتا سيتي" أو الوطن بالسريانية. "الشريط الترويجي للمشروع يكشف" تقول "لوبس" عن "ناطحات سحاب تحاكي النجوم وبساتين ونوافير مياه توحي بأنك في دبي وليس على بعد بضعة كيلومترات فقط من معارك مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين". "ومدينة ماروتا هذه ستشيد" تضيف "لوبس"، "على أنقاض حي بساتين الرازي الشعبي غربي دمشق".

اتهامات بالتطهير العرقي

"أهالي هذا الحي، الذي كان مسرحا للتظاهرات المعادية للنظام، صودرت أملاكهم جميعا على أساس المرسوم رقم 66 المثير للجدل. وهو يسمح للسلطات بالبناء في مناطق السكن غير المصرح بها والمناطق العشوائية، ولا يمنح المالكون سوى ثلاثين يوميا لأثبات ملكيتهم لعقارتهم. ما يعتبر من المحال بالنسبة لملايين السوريين اللاجئين" تقول "لوبس" وقد لفتت إلى أن "المعارضة ترى في مشاريع إعادة الإعمار العملاقة نوعا من "تطهير عرقي" يهدف" تضيف "لوبس"، "إلى تهجير الغالبية السنية والاستعاضة عنها بالأقليات وحتى بغرباء من إيران وأفغانستان".

اليرموك، مقبرة آمال الفلسطينيين

وفي سياق متصل تكتب "لوموند"، في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم، تحقيقا عن "اليرموك، مقبرة آمال الفلسطينيين". فيما "لوجورنال دو ديمانش" نشرت تحقيقا لموفدها الخاص الى مدينة طرابلس في شمال لبنان عن مساعي رجال الاعمال اللبنانيين للإفادة من إعادة إعمار سوريا.

الديكتاتور رجب طيب اردوغان

"لو بوان" بدورها خصصت الغلاف ل "الديكتاتور رجب طيب اردوغان" كما عنونت وقد تساءلت في افتتاحيتها عما "إذا كان الرئيس التركي نسخة جديدة عن هتلر". ملف "لوبوان" يقع ب 15 صفحة وقد نشرته على خلفية ترشح اردوغان مجددا للانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع والعشرين 24 من حزيران/يونيو. وفي الملف إضاءة على تدخل اردوغان في فرنسا عبر القنوات التي تؤمنها له الجالية التركية وأيضا على ما وصفته "لوبوان" ب "عملية تطهيرعرقي" تقوم به القوات التركية في عفرين السورية منذ انتزاعها من الاكراد. ونقرأ في "لوبوان" أيضا مقالا عن طموحات اردوغان في الجزائر وسعيه لجعل هذا البلد الشريك الاقتصادي الأول لتركيا في افريقيا.

اهلا بكم في دبي، جنة رجال العصابات الفرنسيين

"أهلا بكم في دبي، جنة رجال العصابات الفرنسيين" عنوان مقال "لوبس" عن الامارات. "دبي احتلت الموقع الذي كان لكوستا ديل سول الاسبانية في تسعينات القرن الماضي" تقول "لوبس" نقلا عن شرطي فرنسي يقول إن "دبي باتت بالنسبة للعصابات الفرنسية ملاذا ومكان تسلية وتبييض أموال واستثمار للأرباح غير المشروعة". وقد سمت "لوبس" بعض رواد دبي حيث "لا رائحة للمال" كما قالت بعض تجار دبي من تجار المخدرات المعروفين في فرنسا. من بينهم كيفين دورو بيار تان وسفيان حمبلي. وقد اشارت "لوبس" في مقالها الى ان "الإمارات تتحجج بدفوع شكلية كي ترد طلبات التعاون القضائي وتسليم المشتبهين".

الفرنسيون بمجملهم لا يؤيدون إضراب سكك الحديد

وفيما خص الشأن الداخلي، نحو ستين بالمئة من الفرنسيين لا يرون ان اضراب عمال سكك الحديد مبرر بحسب "لوجورنال دو ديمانش" التي نشرت استطلاعا يظهر ان الآراء لم تتغير كثيرا بعد حوالي شهرين من بدء هذه الحركة الاحتجاجية. المجلة خصصت الغلاف لسؤال حول "قدرة رئيس الوزراء على ثني المضربين عن الاستمرار بحركتهم" فيما "لكسبرس" خصصته ل "المدونين الذين يؤثرون على أولادنا" كما عنونت و "لوبس" لضرورة وضع حد لاستعمال مادة البلاستيك.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن