تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مخيم اليرموك دمار وتشريد..وإيطاليا تغرق في أزمة سياسية عسيرة

سمعي
مخيم اليرموك أثناء تعرضه للقصف، سوريا 21-04-2018 ( فرانس24)

من أهم ما تناولته الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح في 28 أيار/ مايو 2018 التعثر الذي لحق بتشكيل الحكومة الإيطالية وملف الهجرة والملفين السوري والإيراني.

إعلان

المهمة العسيرة التي تنتظر الايطاليين لتشكيل حكومتهم المقبلة

صحيفة لوفيغارو عنونت: إيطاليا تغرق في أزمة سياسية لا مثيل لها. ونشرت الصحيفة في احد مقالاتها عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، التغيير مع الحكومة التي كان من المفروض تشكيلها كان حتما جذرياً.

فالعلاقات التي كانت ستربط كونتي ببروكسل ليست مثل تلك التي تربط جينتيلوني بها، وفي حال تمت الموافقة على الحكومة الجديدة كان الصِدام بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي سيشهد تأججا وتوترا حقيقيا.

وصحيفة لاكروا عنونت: في إيطاليا تشكيل الحكومة الجديدة ينتهي بالفشل، أما صحيفة لوموند فقالت إن الحكومة المقبلة  في إيطاليا تقلق منطقة اليورو.

كيم وترامب يرغبان في انقاذ قمتهما في سنغافورة

كتب سيباستيان فاليتي في صحيفة لوفيغارو ان الكوريتين المتنافستين تبذلان جهدا كبيرا في قضية مشتركة لمنع الفشل الدبلوماسي الذي يهدد شبه الجزية الكورية، والزعيم الكوري الشمالي لا يرغب في تضييع فرصة تاريخية لدخول عالم الكبار للتنافس مع القوى الكبرى والخروج من عزلته الدبلوماسية. فكوريا الشمالية يضيف الكاتب تنتظر هذا اللقاء مع رئيس أمريكي منذ أكثر من أربعين عاما.

ولهذا السبب وأسباب أخرى يحاول الطرفان الكوري الشمالي والأمريكي التوصل الى طريقة تؤدي الى لقاء كيم وترامب وبدء مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.

ليبيا وسوريا حاضرتان في مقالات الصحف الفرنسية

صحيفة لومانيتيه عنونت في مقال لها: هروب جماعي من مخيم للاجئين في بني وليد غرب ليبيا، وذكرت الصحيفة أن هذا المخيم تابع لمهربي البشر في ليبيا.

المهاجرون الذين تمكنوا من الفرار يحملون الجنسيتين الاريتيرية والاثيوبية وتعرضوا لإطلاق كثيف للرصاص الحي خلال هروبهم من المخيم، ما أسفر عن جرح ما لا يقل عن خمسة عشر شخصا، ومن تمكنوا من الفرار لجأوا الى مسجد المدينة حيث تم التكفل بهم من قبل المواطنين الليبيين.

في صحيفة لوموند نقرأ عنوان: اليرموك، مقبرة الفلسطينيين في سوريا. وكتب بانجمان بارث أن مخيم اليرموك الذي استعادت قوات النظام السوري السيطرة عليه بعد أن كان تحت رحمة تنظيم الدولة الإسلامية، يعبر عن التشتت والتمزق الذي عاشه الفلسطينيون.

ويسرد الكاتب الأحداث التي عرفها مخيم اليرموك منذ بداية الثورة السورية، ويفصل كل مرحلة بالخاصيات التي تميزت بها ويغلب على تلك الخاصيات الدمار والخوف وتشريد الآلاف من الفلسطينيين.

ويضيف الكاتب أنه على الناجين من المخيم أن يبدأوا من جديد تماما مثلما فعل أجدادهم ولكن بعيدا عن هذه المغامرة الجماعية التي تسمى مخيم اليرموك. ولعل المنفى الثاني لهؤلاء لديه بعض الإيجابيات خاصة اذا تمثل في جواز سفر غربي يحصل عليه من لجأ منهم الى أوروبا وغيرها، يسمح لهم لأول مرة في حياتهم بزيارة إسرائيل ..رحلة سياحة وحنين وكأنهم يقولون وداعا لأرض أجدادهم.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.