تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: تساؤلات عن الهدف من قمة باريس حول ليبيا

سمعي
الرئيس الفرنسي ماكرون يلتقي حفتر والسراج، سان كلو، باريس 25-07-2017 ( RFI)

الهدف من قمة باريس اليوم حول ليبيا موضوع رئيسي جاء في صدارة الصحف الفرنسية. وبالنسبة لتركيا، ذهبت إحدى الصحف لتطرح سؤالا حول المستقبل السياسي للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ظل الازمة الاقتصادية التي تعيشها تركيا، كما خصصت الصحافة الفرنسية حيزا كبيرا للأزمة السياسية في ايطاليا في أعداد الايام السابقة.

إعلان

صحيفة لوموند  اهتمت بالملفين الليبي والسوري

كتب فريديريك بوبان ومارك سيمو في صحيفة لوموند أن باريس تنظم قمة جديدة للخروج من الأزمة الليبية بحضور أهم الفرقاء الليبيين لكن دعم باريس  لخليفة حفتر يثير غضب بعض الدول.

والهدف من هذا الاجتماع الدبلوماسي غير المسبوق هو تمهيد الطريق لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية قبل نهاية العام في ليبيا. فمنذ بداية رئاسة إيمانويل ماكرون، القضية الليبية كانت من أولويات الدبلوماسية الفرنسية.

وفي الملف السوري عنونت لوموند: تنظيم الدولة الإسلامية يستعيد نشاطه في سوريا

كتب مجيد زروقي أن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية لا تزال تنشط داخل الأراضي السورية، ويضيف الكاتب أن منطقة الضفة الشرقية لنهر الفرات تضم ما لا يقل عن ألفين وخمس مئة عنصر من تنظيم الدولة الإسلامية حسب تقديرات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، وهؤلاء الجهاديين من سوريا والعراق ومنهم من ينحدر من دول المغرب العربي ودول غربية ومن دول شرق آسيا

سيرجيو ماتاريلا: المومياء التي تقول لا

هكذا عنونت صحيفة ليبيراسيون مقالها حول الازمة السياسية في إيطاليا، وكتب ايريك جوزيف أن الرئيس الإيطالي الذي تعود على عدم الظهور والبقاء بعيدا عن الأضواء قرر التصدي لمشروع التحالف بين حركة خمس نجوم وحزب رابطة الشمال.

وفي عنوان آخر للصحيفة نقرأ: إيطاليا لا تزال متجذرة داخل أوروبا، ورغم الأزمة السياسية التي تعصف بإيطاليا الا أن الفاعلين الاقتصاديين حافظوا على هدوئهم لأن الوضع السائد في البلاد لا يشجع على مغادرة الاتحاد الأوروبي.

أما لوفيغارو فعنونت: إيطاليا على وشك الانهيار السياسي بينما قالت لومانيتيه : كارهو الأجانب في إيطاليا هم أسياد اللعبة. وكتبت صحيفة لوباريزيان : إيطاليا على فوهة البركان.

في الشأن التركي عنونت لوموند احد مقالاتها: الأزمة الاقتصادية تلحق بأردوغان

تساءلت ماري جيغو في مقالها هل ستكون حجة التآمر التي قدمها الإسلاميون المحافظون، كافية لإقناع الناخبين الاتراك؟
الناخبون تقول الكاتبة تضرروا في جيوبهم وفي دخلهم الشهري وحياتهم الاقتصادية اليومية، وهذا سيكون دافعا للتعبير عن عدم رضاهم عن أردوغان عبر صناديق الاقتراع.

في المغرب: المحاكمة الطويلة لزعماء الحراك

صحيفة لاكروا نشرت مقالا عن المحاكمة التي يتعرض لها بعض النشطاء في المغرب بعد عام من توقيف الشرطة المغربية لناصر الزفزافي زعيم الحراك الذي شهدته منطقة الريف في المملكة لأشهر ربيع 2017.

وتقول الصحيفة إن محاكمة ناصر الزفزافي وخمسين من الشباب المعتقلين معه مستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر في مدينة الدار البيضاء، وتفيد الصحيفة بأن الزفزافي دخل في اضراب عن الطعام منذ فترة ولا ينوي الرجوع عن قراره ما لم تتحسن ظروف اعتقاله.

في ملف آخر تتساءل صحيفة لاكروا عن إمكانية انعقاد القمة المرتقبة بين دونالد ترامب وكيم جونغ اون، كما اهتمت الصحيفة بالانتخابات في كولومبيا ووصفت نسبة المشاركة الكبيرة للمواطنين في الدورة الأولى من الانتخابات التي جرت الأحد الماضي بالتاريخية منذ عام 1974.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن