قراءة في الصحف الفرنسية

هل ستنسحب إيران من جنوب سوريا بضغط من إسرائيل؟

سمعي
جنود إسرائيليون، الجولان، سوريا 2015 (فرانس24)

هل تقف روسيا خلف حث إيران على الانسحاب من الجنوب السوري بضغط من إسرائيل، والى أين تتجه العلاقات التجارية الأوروبية الامريكية، وماذا ستفعل باريس بالمهاجرين غير الشرعيين واللاجئين الذي ينقلون من مخيم الى آخر؟هذه الأسئلة وأسئلة أخرى تناولتها وأجابت عليها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 31 أيار-مايو 2018.

إعلان

حرب اقتصادية في الأفق بين أوروبا والولايات المتحدة الامريكية وماكرون يحذر ترامب

نُشر هذا العنوان في الصفحة الأولى من صحيفة لوفيغارو، التي رأت أن الرئيس الفرنسي دافع وبشدة عن إيجابيات التجارة الحرة، دون ان يقلل من أهمية ضرورة وضع قوانين وقواعد للمنافسة الدولية من قبل منظمة التجارة العالمية.

والمواضيع المتعلقة بالرئيس الفرنسي كثيرة ومختلفة في الصحف الفرنسية، حيث أجرت لوفيغارو مقابلة مع النائب الاشتراكي رشيد تمال الذي وصف سياسة ماكرون باليمينية وانتقد بشدة سياسات الرئيس الفرنسي الداخلية والخارجية، ولم يستثني منها غير قرار منح العمال المستقيلين من عملهم مساعدات مالية، الامر الذي لم يكن متاحا لهم من قبل.

رغم إعلان باريس ..مؤشرات كثيرة تنبئ بفشل الانتخابات الليبية المقبلة

الوضع الأمني وإنهاء القتال بين مختلف الجماعات الليبية المسلحة وعودة الجيش الليبي الى مهمته الأولى المتمثلة في حماية البلاد هي من أولويات المواطن الليبي، حسب ما نشرت صحيفة لوموند، ورغم الاتفاق الذي توصل اليه مؤتمر باريس الا أن المعطيات على الأرض الليبية بعيدة تماما عن الآمال التي تراود الساسة الليبيين والقادة في الدول الغربية.

ماذا عن التوتر والانزلاق في العنف بين حماس وإسرائيل؟

نشرت صحيفة لومانيتي رسالة من أم فلسطينية تحمل الجنسية الفرنسية سردت فيها معاناة سكان القطاع خلال حياتهم اليومية، فهم لا يعيشون تحت الرصاص والقصف فحسب وانما أصبحوا يتخوفون من نقص الماء والطعام والدواء فالآتي سيكون حتما أسوأ على سكان غزة، تقول السيدة ناريمان في رسالتها للصحيفة.

وكتب سيريل لوي عن مفاوضات سرية بين حماس وإسرائيل  برعاية مصر وقطر من أجل هدنة طويلة الأمد بين الطرفين، خاصة ان الضحايا في هذا التصعيد بين حماس وإسرائيل من المدنيين الذين لا يأملون من الأيام المقبلة غير إنهاء التوتر والاقتتال.

هل دفعت إسرائيل بموسكو الى التفاوض مع الإيرانيين للانسحاب من جنوب سوريا؟

المرحلة المقبلة في حرب النظام السوري على فصائل المعارضة المسلحة ستتجه نحو الجنوب وتحديدا درعا التي تعد مهدا ورمزا للثورة السورية، كتب جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو، وهنا ستلعب موسكو دورا مهما في مفاوضات بين عدة أطراف من بينها إيران والنظام السوري وإسرائيل والأردن والولايات المتحدة الامريكية، يقول الكاتب.

اللاجئون في باريس من مخيم الى آخر والحل النهائي غائب تماما

عن مخيم اللاجئين الذي تم إفراغه صباح أمس في الدائرة التاسعة عشر من باريس، نشرت لومانيتي شهادات لمهاجرين ولاجئين تم اجلاؤهم من مخيم "بورت دو لا فاييت" صبت معظمها في رغبة هؤلاء بشيء واحد لا أكثر هو الاستقرار في فرنسا بعد تسوية أوراق إقامتهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم