تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية تكتب عن حرب اليمن المنسية وتحلم بزيدان مدربا لمنتخب فرنسا

سمعي
يمنيون هاربون من الحرب لجأوا إلى مخيمات، عدن 27-05-2018 (رويترز)

أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لقرار دونالد ترامب فرض رسوم جمركية مرتفعة على الصلب والالمنيوم ورأت فيه حربا تجارية على أوروبا. وفي الجرائد أيضا الكثير عن مفاجأة استقالة زين الدين زيدان من إدارة ريال مدريد ومقابلة مع البطريرك الماروني بشارة الراعي، إضافة الى مواضيع متعددة عن سوريا، وعن الحكم على الناشط الاماراتي احمد منصور، وعن الحرب الدائرة في اليمن.

إعلان

اليمن، الحرب المنسية

هذه الحرب، حرب اليمن جعلت منها "لوفيغارو" موضوع المانشيت والافتتاحية. "في قلب معمعة حرب منسية" عنوان التحقيق الذي عاد به موفد الصحيفة الخاص "جورج مالبرونو" الى كل من عدن ولحج وباب المندب.  "في اليمن يموت المرء قتلا او جوعا او جراء غياب العلاج او حتى بسبب اليأس والمأساة مستمرة وسط لامبالاة عالم مشبع أصلا بالأزمات والعنف" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها.

مخاطر النزاع اليمني

"بعض البعثات الدبلوماسية" تابع كاتب المقال "آرنو دو لا غرانج"، "ترى ان النزاع اليمني هامشي ولا تأثير له على مصير العالم ولكن هذه النظرة خاطئة" يقول "لاغرانج" الذي أشار الى "خطر الانفجار جراء الصراع الإيراني-السعودي الدائر على أرض اليمن" وقد نبه من مغبة "ترك البلاد تغرق في فوضى أمراء الحرب والميليشيات ما قد يجعل منها" خلص "لاغرانج" "قاعدة خلفية للجهاديين". خليجيا أيضا نقرأ في "لاكروا" مقالا عن "احمد منصور" الناشط الاماراتي الذي حكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة التشهير والإساءة لحكومة بلاده على شبكات التواصل الاجتماعي.

71% بالمئة من السوريين يقيمون في مناطق خاضعة للنظام

سوريا "لوموند" كتبت عن سعي روسيا لإبعاد شريكها الإيراني والميليشيات التابعة له عن الجنوب السوري لتلافي التصعيد مع إسرائيل. "لوبينيون" بدورها كتبت ان "الجيش السوري أنهى استعداداته بانتظار الهجوم على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في جنوب البلاد"." 71% بالمئة من السوريين يقيمون في مناطق خاضعة للنظام" نقلت "لوبينيون" عن عالم الجغرافيا "فابريس بلانش"، ما يشير الى "زيادة نفوذ نظام بات على طريق النصر" تابعت "لوبينيون" نقلا عن "الواشنطن بوست".

الراعي ل "لوفيغارو": آن أوان انهاء النزاع في سوريا"

وفي سياق آخر نشرت "لوفيغارو" حديثا مع البطريرك الماروني بشارة الراعي على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها الى باريس. "لوفيغارو" التي خصصت صفحة كاملة لهذه المقابلة اعتبرت ان الكنيسة المارونية التي يرأسها الكاردينال مار بشارة الراعي "لا يقتصر دورها على لبنان بل انها تلعب دورا حاسما على الصعيد الدولي في سبيل حماية مسيحيي الشرق" وقد نقلت "لوفيغارو" عن البطريرك الماروني انه "آن أوان إنهاء النزاع في سوريا".

ترامب أعلن الحرب على أوروبا

وفي باقي المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية، "لي زيكو" خصصت المانشيت لمسألة الرسوم الأميركية المرتفعة على الصلب والالمنيوم وعنونت "ترامب أعلن الحرب على أوروبا" وهذا التعبير، تعبير "اعلان الحرب" نجده في كافة الجرائد الفرنسية.

فرنسا تحلم بعودة زيدان

الصحف خصصت أيضا العناوين لزين الدين زيدان. "زيدان اختار الرحيل في عز مجده" كتبت "لاكروا" فيما "لوفيغارو" عنونت "زيدان يستعيد حريته في قمة مجده" اما "لوباريزيان" فقد خصصت الغلاف لقول "ديديه ديشان" مدرب المنتخب الفرنسي إن "زيدان سيصبح مدرب فرنسا يوما ما" وهو حلم خصصت له لوباريزيان افتتاحيتها فيما "ليكيب" عنونت "خطاب ملك" في وصفها لتصريح بطل كرة القدم الذي فاجأ الجميع بقراره.

الذكاء الاصطناعي يؤثر على عقولنا

واللافت في صحف اليوم شجب افتتاحية كل من "لوموند" و"لاكروا" اختلاق السلطات الاوكرانية مقتل الصحافي الروسي المعارض "اركادي بابتشنكو" وكذلك مقال مثير في "ليبراسيون" عن "كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على عقولنا".  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن