قراءة في الصحف الفرنسية

السعودية تلوح باللجوء إلى القوة ضد قطر وإيطاليا تشرب الكأس المر وعلاجات واعدة لمرضى السرطان

سمعي
الأمير محمد بن سلمان/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحافة الفرنسية كشفت أن السعودية لوحت باللجوء إلى القوة ضد قطر في حال حصولها على منظومة الدفاع الروسية S400 وفي الجرائد أيضا، تحقيقات عن فرنسية تحاكم في بغداد بتهمة الإرهاب وتساؤلات وقلق جراء تشكيل أول حكومة مناهضة للمؤسسات في إيطاليا ومقالات عن علاجات جديدة لمرض السرطان.

إعلان

رسالة الملك سلمان إلى الرئيس الفرنسي

وقراءتنا لصحف اليوم سوف نبدأها بهذا الخبر الذي كشفت عنه جريدة "لوموند" في نسختها الالكترونية. خبر مفاده ان العاهل السعودي قال، في رسالة وجهها مؤخرا الى الرئاسة الفرنسية، إنه "مستعد للقيام بعمل عسكري ضد قطر إذا ما حصلت على منظومة الدفاع الروسية S-400 التي يصنف اداؤها من بين الأكثر تطورا في العالم" تقول "لوموند". وقد اشارت الصحيفة الى إنها علمت بفحوى الرسالة من مصدر فرنسي والى ان "الملك سلمان ختم رسالته بالطلب من ايمانويل ماكرون التدخل لمنع بيع هذا السلاح المتطور لقطر حفاظا على استقرار المنطقة" كما قال.

أزمة دول الخليج تغذي مناخا مؤاتيا للاحتقان

"لوموند" لفتت إلى أن أزمة دول الخليج لم تهدأ بعد مضي عام على اندلاعها لا بل أن حدتها زادت منذ قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر في 5 من حزيران/يونيو 2017. وخلص كاتب المقال "بانجامان بارت" إلى أن "فشل الجهود الآيلة لإنهاء الأزمة وارتفاع لهجة مؤيدي هذا الطرف او ذاك على مواقع التواصل الاجتماعي تغذي مناخا مؤاتيا لاحتقان الأجواء".

إيطاليا تتجرع الكأس المر  

احتقان خليجي من جهة وتساؤلات كثيرة حول مصير أوروبا من جهة ثانية. فالصحف بمجملها أبدت قلقا من "وصول المشككين بأوروبا الى الحكم في روما" كما كتبت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى فيما "ليبراسيون" توقعت ان " تتجرع إيطاليا الكأس المر بفضل ماتيو سالفيني" وسالفيني زعيم حزب "الرابطة" اليميني المتطرف عين منذ البارحة وزيرا للداخلية ونائبا لرئيس الوزراء.

سالفيني لن يتراجع عن شعاراته المعادية للأجانب

إنه "الرجل القوي في هذه الحكومة الشعبوية" تقول "ليبراسيون" وقد لفتت إلى أن "سالفيني جعل من حزبه، خلال خمسة أعوام فقط، أقوى تنظيمات اليمين المتطرف في أوروبا". "ايل كابيتانو، كما يدعوه مناصروه" تضيف "ليبراسيون"، "لن يتراجع عن تطبيق شعاراته المدوية مثل تلك الداعية للاستعانة بالبلدوزر ضد الغجر وتطهير البلاد من المهاجرين السريين".

مناهضو المؤسسات باتوا أمام اختبار السلطة في إيطاليا

"لوفيغارو" خصصت عناوينها لكون "مناهضي المؤسسات باتوا أمام اختبار السلطة في إيطاليا" وقد أشارت في افتتاحيتها إلى أنه على أوروبا، امام تعاظم رقعة نفوذ الشعبويين على خارطتها، أن "تعزز شرعيتها من خلال استجابتها للتطلعات الشعبية وصعود المخاوف المتعلقة بالأمن والهجرة والهوية الثقافية".

ميليندا بوغدير، فرنسية تحاكم في العراق

استحوذت الفرنسية ميليندا بوغدير التي تحاكم في العراق على اهتمام الصحف. "ليبراسيون" قابلت عائلة هذه الفرنسية التي قد يحكم عليها بالاعدام بتهمة الإرهاب بعد التحاقها بتنظيم الدولة الإسلامية عام 2015. "لوفيغارو" كذلك خصصت مقالا للمعضلات التي تواجه عائلات الجهاديين الفرنسيين المعتقلين في سوريا والعراق. هذا وقد نشرت "لوفيغارو" في سياق آخر نتائج استفتاء أجراه معهد "بيو" الأميركي في 15 دولة أوروبية. وقد اظهرت هذه الدراسة كما قالت "لوفيغارو" ان "وجود الإسلام يوقظ وعي أوروبا لديانتها المسيحية".    

أمراض السرطان، ثمة ما يدعو للأمل رغم كل شيء

وفي صحف اليوم ثمة ما يدعو للأمل، فإن "لوباريزيان" خصصت الغلاف لتجدد الآمال فيما خص علاج أمراض السرطان بفضل المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة وذلك وفقا للمؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لأمراض السرطان السريرية المنعقد حاليا في شيكاغو. في "لوموند" نقرأ كذلك ملفا كاملا عن الموضوع فيما "ليبراسيون" خصصت غلافها لآفة مادة البلاستيك وختاما وفي سياق آخر نقرأ في "ليبراسيون" و"لوباريزيان" عن اختفاء البرنامج الفكاهي التاريخي "لي غينيول دو لانفو" عن شاشة كنال بلوس بعد نحو ثلاثين عاما على اطلاقه.  

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن